Hot Line

التهاب المثانة عند الرجال تأثيرها على الانتصاب

يقلق المعظم عند تشخيصهم بـ التهاب المثانة البولية عند الرجال ، نظرًا لربط ذلك بتأثيره على نشاطهم الجنسيّ أو أعضائهم التناسلية، وهو أحيانًا يقترن بمفاهيم خاطئة ومغلوطة بشأن المرض والتي لا تسبب شيئًا سوى الفزع حيث يفكرون أن التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب.

لهذا عليك بقراءة ذلك المقال لفهمِ الأمر بشكلِ شامل وطريقة التعامل الصحيحة معه خاصة لأننا نجيب على سؤالِ شائك وهو هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب أم لا.

ما هو التهاب المثانة البولية عند الرجال ؟

الالتهاب هو بشكلِ عام ردة فعل، يقوم بها الجسم نظرًا لنشاطِ غير معتاد داخله، وفي حالة المسالك البولية، فإن الالتهاب يعود إلى البكتيريا التي تسكن الجهاز البوليّ فتبدأ في التكاثر مُسببة التهيج والالتهاب.

قد يصيب الالتهاب أيًا من أعضاء الجهاز البوليّ مثل :

  •  المثانة وهي أقل الحالات خطورة ويستلزم علاجها عدة أيام فحسب في الإصابة الطبيعية

  • الإحليل وهي القناة التي تربط البول لخارج جسم الشخص 

  • الكلى -تعد أكثرهم خطورة- وتُسمى أيضًا بـ التهاب الحويضة والكلية الحاد.

 وعادة ما يكون التهاب المثانة عند الرجال بالذات نادرًا ويشير في بعض الأحيان إلى أمراضِ أكثر خطورة ويكون وقتها كعرضِ لهم، مثل السكريّ، حصى الكلى، تضخم البروستاتا، والضعف المناعيّ.

كل تلك الأسباب قد تؤدي إلى التهاب جدار المثانة عند الرجال وأحيانًا يكون بسبب سلس البول، أو الأنشطة الجنسية عن طريق فتحة الشرج، أو بسبب عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل.

أيضًا عند الاستخدام المفرط للقسطرة ( طريقة طبية لتفريغ المثانة من البول ) رُبما يؤدي ذلك إلى التهاب المثانة نظرًا لكونها تُعد جسمًا غريبًا عن جهازك الطبيعيّ ولكن هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب.

التهاب-المثانة-يؤثر-على-الانتصاب

التهاب المثانة بعد الزواج

عند العمليات الجنسية الأولى، تكون النساء مُعرضات أكثر لذلك النوع من الالتهابات ونادرًا ما يرتبط التهاب المثانة وضعف الانتصاب ببعضهما ، وهذا بناءًا على طبيعة أجسادهن التشريحية التي تقضي بقصر قناة الإحليل، وكذلك عند التفاعل مع الرجل، فإن من المرجح أن تصاب من عضو الرجل التناسليّ، وهو يُسمى أيضًا بـ "التهابات شهر العسل" لتتغير البكتيريا في المثانة وتسبب الالتهاب.

ومع زيادة النشاط الجنسيّ يصبح من المرجح أن تُصاب بـ التهاب المثانة بعد الزواج ، ورُغم أنه من الصعب انتقال الالتهاب إلى الرجال أثناء التواصل الجنسيّ، ولكن عند حدوثه يرجع ذلك لوجود إصابة لدى الطرف الآخر، ويمكنك معرفة ذلك عند ظهور أيًا من الأعراض التالية : 

  • الحاجة المستمرة إلى التبول والشعور بألمِ بمنطقة البطن قبل المثانة

  • شعور مستمر بالحرقان وألمًا في عملية خروج البول

  • إحساس بالانزعاج في منطقة الحوض 

  • الإفرازات دون سببًا لها من العضو التناسليّ

أحيانًا يصاحبها أيضًا الحمى، والبول المختلط بالدم، وكذلك آلام في الظهر عند منطقة الكليتين والجانبين، والإجهاد والإرهاق رغم عدم وجود مبررًا لهما، ولكن من الصعب أن يتضاعف التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب إلا في حالات محددة ومعينة

التهاب المثانة وضعف الانتصاب

العديد من الأشخاص يسألون " هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب ؟" ، والإجابة أنه من الصعب تَحديد عما إذا كان التهاب المثانة وضعف الانتصاب مرتبطان بشكلِ مُباشر أم لا، ولكن المؤكد أن التهابات المسالك البولية تؤثر على سلاسة العملية الجنسية نظرًا لـ التهاب جدار المثانة عند الرجال.

عند حدوث ذلك الالتهاب فإن التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب بصورة غير مباشرة، لكنه يجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مريحة نظرًا لحساسية العضو التناسليّ بشكلِ أعلى من الطبيعيّ ولكنه لن يكون عائقًا رئيسيًا لذلك. 

التهاب-المثانة-البولية-عند-الرجال

ومن الممكن أن يؤثر التهاب المسالك البولية على غدة البروستاتا، التي بدورها تجعل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب كنتيجة غير مباشرة ، وبالتالي من الأفضل معالجة المرض ما إن يظهر لتجنب تلك المشاكل وأن تصبح التهاب المثانة وضعف الانتصاب مشكلة تواجهك في حياتك الجنسية.

وذلك كان إجابة سؤال هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب أم لا، حسب آراء أطباء الذكورة.

نصائح عامة 

لهذا السبب يُنصح في حالة وجود إصابة في أي من الطرفين - المرأة أو الرجل- ولمصلحتهما، ولمنع انتقال العدوى إلى الشريك أو الوصول لمرحلة أن يصبح التهاب المثانة وضعف الانتصاب عقبة أمام الجماع أن يتبعوا عدة نصائح منها أن يمتنع الطرفان عن أي الممارسات الجنسية لحين زوال الأعراض، حتى لا يجعل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب.

وسواء أكان الأمر يدور حول هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب أم لا فإن هناك بضعة احتياطات لابد من أخذها في الاعتبار مثل :

  • إتخاذ احتياطات آمنة عند الممارسات الجنسية مثل الواقي الذكريّ

  • الحرص على التبول قبل وبعد أي اتصال جنسيّ للتخلص من أي بكتيريا ضارة بالمثانة.

  • تنظيف المناطق التناسلية قبل وبعد العلاقات الحميمة وهو أسلوب صحيّ للحماية من التهاب المثانة وضعف الانتصاب 

  • جعل شرب المياه أولوية لأنه يجرف السموم خارج الجسم أول بأول.

  • التغيير اليوميّ للملابس الداخلية للحفاظ على جفاف المنطقة

  • الابتعاد عن أي طرق غير مألوفة في الممارسات الجنسية لأنها تزيد من نسبة الإصابة بـ التهاب المثانة وضعف الانتصاب ومشاكل جنسية منقولة آخرى.

وفي حالة الطرف الآخر، ولأن السيدات معرضات أكثر للإصابة لطبيعتهن التشريحية التي تتميز بقصر الإحليل وبالتالي وصول البكتيريا للمثانة بصورة أسرع، فمن الأفضل أن تتوقف عن استخدام وسائل الحمل غير الآمنة مثل مبيد الحيوانات المنوية -وسيلة منع حمل أنثوية- الذي يعد عاملًا كيميائيًا يسبب في تهيج المثانة والأعضاء التناسلية.

التهاب-المثانة-بعد-الزواج

ماذا أفعل إن تم تشخيصي بالتهاب المثانة ؟

أولًا لا داعِ للقلق لأن من الممكن أن يتعرض له الجميع، فمن الممكن أن يحدث التهاب جدار المثانة عند الاطفال ، أو عند النساء ، أو لدى الرجال وفي بعض الأحيان يختفي وحده في غضون عدة أيام، ولكن في حالة استمراره لأكثر من ذلك، عادة ما يعتمد الأطباء في علاجه على السبب ، وهو المتعارف عليه في جميع الإصابات، حيث يعتمدون على المضادات الحيوية بجرعات مختلفة -حسب الإصابات-.

في بعض الأحيان يكون الإصابة بالالتهاب متكررًا، وهو ما يكون شائعًا أكثر عند النساء وخاصة في شهور الحمل وإن كان منقولًا بسبب التماس الجنسيّ، يعطي الطبيب جرعة وقائية من المضاد الحيويّ يتم أخذها بعد كل علاقة حميمية.

ماذا يمكنني فعله ؟

أثناء رحلة العلاج مع طبيب مختص قد يلجأ الشخص في بعض الأحيان للحلول المنزلية التي تخفف من الألم والانزعاج بعد استشارته للطبيب بشأن التهاب المثانة وضعف الانتصاب إن كان يعاني منهما مثل :

  • شرب كميات كبيرة من عصير التوت البريّ الذي بمثابة مضاد حيويّ طبيعيّ ( غير مُحلى )

  • تخفيف التورم من خلال وضع المياه الساخنة من خلال قربة أو زجاجة على المنطقة المصابة

  • الكركم الغنيّ بموادِ محاربة للأمراضِ فيمكنك إضافته إلى الطعام، أو على كوبِ من الحليبِ 

  • إبتعد عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الالتهاب مثل القهوة والمخللات والمشروبات الكحولية والأطعمة ذات الحموضة العالية.

  • مزج صودا الخبز مع المياه، نِصف معلقة صغيرة تكفي مع كوبًا من المياه.

  • اللجوء إلى مسكنات الألم لأوجاعِ أقل أثناء عمليات العلاج.


التهاب-المثانة-عند-الرجال


كيف أحمي ذاتي من الإصابة بـ التهاب جدار المثانة ؟ 

الممارسات الغير صحيحة هي غالبًا ما تسبب التهاب المثانة وضعف الانتصاب ، وهو ما يجعل الوقاية طريقًا أفضل من العلاجِ، لذا يمكنك أن تحمي نفسك منه مسبقًا من خلال :

  • إنصح شريكتك بالتنظيف بدءًا من من الأمام للخلف للحفاظ على نظافة المنطقة لمنع انتقال البكتيريا.

  • عدم كبت البول داخل المثانة وتفريغها ما إن تشعر بالحاجة لذلك لمنع تراكم البكتيريا وحدوث أي مشاكل تخص التهاب المثانة وضعف الانتصاب 

  • معرفة أن البكتيريا تنشط في الأوساط الرطبة والدافئة، لهذا يجب تغيير الملابس ما إن تكون مبتلة سواء للنساء أو الرجال.

  • استخدام مَرش الاستحمام بدلًا من البانيو المليء بالمياه الذي يكون بمثابة الوسيط لحدوث البكتيريا.

  • تنظيف الطرف الآخر - المرأة - لعضوها التناسليّ ( المهبل ) وكذلك منطقة الإخراج الخاصة بها (الشرج).

  • الابتعاد عن الملابس الضيقة سواء أكانت عبارة عن داخلية أو بنطلونات لتجنب الضغط على المثانة.

  • إن كنت من الأشخاص مستخدميّ القسطرة لابد من سؤال طبيبك أو الممرضين في مساعدتك لتغييرها لتجنب الضرر للإحليل.

  • عدم استخدام منتجات للتنظيف أو صابون يحتوي على مواد للتعطير بالقرب من الأعضاء التناسلية.

ومن الأفضل أن يراعي الجَميع معايير النظافة والأمان أثناء العلاقات الجنسية حتى لا يصل الوضع إلى سؤال هل التهاب المثانة يؤثر على الانتصاب أو أي مرض آخر بشكلِ عام.

المصادر:

المصدر الاول:

المصدر الثاني :

المصدر الثالث:

المصدر الرابع:

المصدر الخامس:



احجز زيارة منزلية الان
    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store