Hot Line

سبب التهاب المثانة المفاجئ عند الرجال والنساء والاطفال

هل تشعر مؤخرًا ببعض التغيرات التي تزعجك؟ مثل الحاجة الدائمة إلى التبول، أو آلم بمنطقة البطن السفلية؟ شعور بالحرقان عند قضاء الحاجة وأحيانًا هناك دم في البول أو يكون ذو رائحة نفاذة؟ إن كانت تلك الأعراض ظهرت عليك أو على أحدِ من أسرتك فمن المرجح أنها بـ سبب لالتهاب المثانة والذي من الممكن أن يحصل عند الجَميع سواء أكان اسباب التهاب المثانة عند الرجال أو أطفالًا أو نساءًا.

تابع قراءة ذلك المقال للتعرف أكثر عن موضوع سبب حدوث التهاب المثانة واسباب زيادة التهاب المثانة..

سبب التهاب المثانة 

يرجع ذلك الالتهاب لعدة عوامل، ولكن عادة ما يحدث الالتهاب نظرًا لـ محاولة الجسم للتصدي لتغير غريب جديد عليه، وسبب حدوث التهاب المثانة هو لكونها عضوا ضمن الجهاز البوليّ وظيفتها الأساسية تجميع البول بعدما تتخلص الكلى من السموم به، ومع عملية التبول يبدأ الإنسان بإخراجها عن جسمه، وفي حالة التهابها بسبب بكتيريا تكونت وبدأت في التكاثر، وفي بعض الأحيان يكون بسبب اختلال طبيعة البكتيريا نفسها داخل تلك المنطقة؛ فبما أن جسدك يملك بكتيريا نافعة تساعده على الصمود والقيام بوظائفه بشكلِ أفضل، فهي تبدأ البكتيريا الضارة بأخذ مكان النافعة مُسببة تلك الأعراض التي ذكرناها.

تشيع الإصابة بذلك المرض بالنساء أكثر من الرجالِ نظرًا للطبيعة البيولوجية التي تختلف في الجنسين، حيث أنه من بين كل عشرة نساء هناك ستة يصابون بالتهابات المسالك البولية والتي من ضمنها التهاب المثانة حيث من المتوقع أن يتعرضن لذلك الالتهاب في فترة ما في حياتهن وأن يكون ذلك أكثر من مرة كذلك على مدار حياتهم.

اسباب-التهاب-المثانة-عند-الرجال

سبب التهاب المثانة عند الاطفال

يمكن للأطفال أيضًا أن يصابوا بتلك العدوى والتي تتشابه أعراضها وأسبابها مع اسباب التهاب المثانة عند الرجال

 والنساء  ، وهذا بسبب افتقارهم في ذلك السن الصغير إلى الوعيّ الكافي لعملية الإخراج والتنظيف، ومن الممكن أن يرجع ذلك إلى مشكلة عضوية أيضًا مثل الإمساك أو عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكاملِ ليكون سبب حدوث التهاب المثانة ، وأحيانًا ما ينغمسون في اللعب والملهيات فيعمدون إلى كبت البول داخل المثانة مما يتسبب في تراكم البكتيريا بأجهزتهم البولية التي تتطور لتكون سبب التهاب المثانة عند الاطفال .

ومن الممكن أن يشكو الصغار من عدة أعراض يدخل من بينها القيء والغثيان، والتي تختلف حسب عمر الطفل، فالرضع يعانون من فقدان الشهية والطباع التي تميل إلى الحدة وعدم الاستقرار.

سبب التهاب المثانة عند النساء

من الممكن أن يختلف سبب التهاب المثانة عند المراة عن الرجل، ولكن العامل المسئول بصورة أساسية عن هذا هو لأن القناة المسئولة عن إخراج البول من الجسم -الإحليل- تكون قصيرة بالجهاز البوليّ الخاص بالمرأة، وبالتالي تزداد احتمالية انتقال العدوى البكتيرية من منطقة الشرج إلى المجرى البوليّ.

هناك أكثر من سبب التهاب المثانة عند المراة وجميعهم شائعين، حيث إن إصابتهن تكون عالية نظرًا للجسد الأنثويّ المعرض للعدوى بطبيعته..

بالإضافة إلى سبب التهاب المثانة عند المراة السابق، فأيضًا استخدام النساء للصابون بحالته الصلبة أو المبالغة في استخدام بخاخات العرق ذات الرائحة في المنطقة التناسلية يؤدي إلى الإخلال بطبيعة تلك المنطقة التي عادة ما تكون متوازنة، فتبدأ البكتيريا بالتكاثر وتؤدي إلى سبب التهاب المثانه عند الحامل .

سبب-التهاب-المثانة-عند-الاطفال

وفي حالة كانت النساء نشطات جنسيًا فإنه يكون سبب التهاب المثانة عند النساء ، فهن أكثر عرضة للالتهاب، وهذا خصيصًا عند استخدامهم مبيدات الحيوانات المنوية كوسيلة لمنع الحمل، والتي تكون عاملًا في الالتهاب أيضًا.

أما بالنسبة لـ سبب التهاب المثانه عند الحامل فهذا لاتساع مجرى البول رجوعًا لعدة عوامل من بينها كون وضعية الجنين تشكل ضغطًا على المثانة، أيضًا في بعض الحالات يتمدد الحالب -أنبوبان يصلان الكلية بالمثانة-، تلك التغيرات تساعد على بقاء البكتيريا بشكلِ أطول داخل المجرى البوليّ وبالتالي ارتفاع نسبة الإصابة .

اسباب التهاب المثانة عند الرجال

كما أشرنا سابقًا، فهناك نسبة قليلة من الرجال تُصاب بذلك النوع من الالتهاب ويحدث بناءًا عليه سبب التهاب المثانة المفاجئ  ، ولكن من الأسباب الواردة كونه نابعًا من نشاطِ جنسيّ مع شخصِ مصاب ليكون سببًا لالتهاب المثانة عند الطرف السليم ، ولكن عادة ما يأخذه الأطباء كمؤشر على خللِ طبيّ آخر داخل أجسادهم ضمن اسباب التهاب المثانة عند الرجال ، نظرًا لأن طبيعة الجسد الذكريّ تتميز بطول الإحليل عن المرأة وبالتاليّ نُدرة الإصابة بالالتهاب، ومن بين ذلك :

  • تضخم البروستاتا أو التهابها

  •  الحصوات الكلويّة

  • مرض السكر

  • الأمراض المناعية كـالإيدز

في أسوأ الحالات قد يكون ذلك الالتهاب عند الرجال علامة على وجود ورمًا في جسدهم وهو ما سيكون ضمن اسباب زيادة التهاب المثانة . 

اسباب زيادة التهاب المثانة

عادة ما يختفي سبب التهاب المثانة المفاجئ وأعراضه في غضون أيام قليلة وهذا يعتمد على العلاجِ السريع الذي يجب أن تستشير طبيبًا به لاحتوائه قبل الوصول إلى مَرحلة خَطرة به قد تؤثر على الكليتين ( التهاب حاد )، ليقرر العلاج المناسب لحالتك حيث أن هناك عناصر معينة رُبما تكون السبب مثل :

  • العلاج الكيميائيّ عندما يتخلص الجسم من بقاياها عن طريق التبول.

  • الاعتماد على القسطرة لفترة طويلة قد يكون من اسباب التهاب المثانة عند الرجال

  • موانع الحمل غير المناسبة مثل مبيد الحيوان المنويّ 

  • العلاج الإشعاعيّ 

  • انقطاع الطمث عند النساء وانخفاض هرمون الاستروجين

بخصوص الأطفال والرُضع من الممكن أن يكون سبب التهاب المثانة عند الاطفال هو عدم تغيير الحفاضة بشكلِ دوريّ، أو الامتناع عن الرضاعة الطبيعية -لأي سبب كان- لأنها ترفع من قدرة الجهاز المناعيّ للطفل على مقاومة الأمراض، وفي بعض الأحيان قد لا يولي الأهالي أهمية إلى أعراض الطفل باعتبارها "طبيعية" فتزداد سوءًا مع الوقت.

سبب-التهاب-المثانة-عند-النساء

كيفية التخفيف من التهاب المثانة ؟

الآن وبعدما تحدثنا عن سبب التهاب المثانة عند النساء والرجال والأطفال لهذا ننصحك ببعض الأمور التي بإمكانك اتباعها حتى تقلل من خفة الأعراض لأنه من الوارد مع المعاملة الخطأ للالتهاب أن يزداد الوضع سوءًا، على غرار :

  • المياه، ثم المياه، ثم المياه، هي الصديق الأفضل لتخفيف الالتهابات.

  • لا تكبت حاجتك في التبول وتتجه إلى تخزينه بالمثانة.

  • التنظيف بعد عملية التبول يكون من الأمامِ للخلف وليس العكس.

  • استخدم دش الاستحمام بدلًا من الجلوس في أحواض الاستحمام "البانيو" لأنها قد تشكل وسيطًا ناقلًا للبكتيريا.

  • اتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا من شأنه أن يقلل من الالتهاب وكذلك يمنعه من معاودة الظهور مرة آخرى.

  • تقليل استهلاكك من الكافيين لأنه يُعد مدرًا للبول.

  • ارتداء الملابس القطنية والواسعة.

  • التقليل من الملابس الضيقة سواء أكانت داخلية أو بنطلونات.  

  • القيام بتفريغ المثانة بعد أي عملية جنسية وقبلها على حدِ سواء.

  • التوقف عن استخدام المنتجات مثل الغسول أو الرشاش النسائيّ في منطقة الأعضاء التناسلية خاصة في فترة الحمل حتى لا يكون سبب التهاب المثانة عند الحامل 

  • استخدام وسائل منع الحَمل الآمنة مثل الواقيّ الذكريّ لأن أي وسيلة غيرها غالبًا ما تكون اسباب التهاب المثانة عند الرجال 

بالنسبة للأطفال، فإحرص على سؤالهم كل فترة عن رغبتهم في قضاء حاجتهم لمنع تلك العادة في حبس البول.

متى يجب أن اطلب طبيب ؟

الخيار الأساسيّ في كل وقت هو الاستعانة باستشارة مختص لمعرفة سبب التهاب المثانة المفاجئ، ولكن يميل البعض إلى الانتظار وتجربة بعض الحلول من الطب البديل قبل الاتجاه لذلك الخيار أو تأجيله لقليل من الوقت، لكن هناك علامات لا يجب المساومة على صحتك ثانية بعدها وهي تعني أن الالتهاب بدأ بالوصول إلى الكلى وقد يسبب حالة طبية خطيرة مثل التلف الكامل لها، أو التهاب الحويضة، ومن بين تلك العلامات :

  • كون الأعراض دائمة وبشكلِ مستمرِ لفترة طويلة.

  • ملاحظة الدماء عند قضاء الحاجة.

  • الشعور المستمر بالغثيان والرغبة في التقيؤ

  • قشعريرة والارتجافات الجسدية

  • الآلام في جانبيّك وكذلك منطقة الظهر

في هذه النقطة من الزمن، لابد من الرجوع لاختصاصيّ في المسالك البولية لمعرفة سبب سبب حدوث التهاب المثانة ليست رفاهية أو نوعًا من الخيارات، فهذا يعني انتشار العدوى إلى بقية الجهاز البوليّ وهو الوحيد الذي يستطيع فصل تلك الأعراض عن بعضها وإعطائك التشخيص الصحيح وكذلك العلاج الملائم لك.

المصادر

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

احجز زيارة منزلية الان
    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store