كيفية الوقاية من الامراض عن طريق التغذية السليمة

هناك فرق بين الغذاء والتغذية، فالغذاء هو المكونات التي تتناولها بينما التغذية هي مدى استفادة جسدك من تلك المكونات لذا لا يمكن فصل الغذاء عن التغذية، فمعرفة فوائد الغذاء الذي تتناوله يؤدي بك إلى تغذية صحية وسليمة.

والتغذية السليمة هي الوسيلة للوقاية من الأمراض وفي أوقات كثيرة تمثل العلاج، فإن الغذاء الصحي هو الأساس لصحة سليمة والخطوة الأولى لتجنب المرض.

إليك النصائح الخاصة بالتغذية والفوائد المستمدة من كل غذاء للوقاية والعلاج من الأمراض:

- الثوم والبصل: يحميان الجسم من الأمراض القلبية وسوء التنفس ويعملان على تحسين الدورة الدموية والتخلص من البلغم والسعال والوقاية من الأنفلونزا.

- الأعشاب الطبيعية مثل القرفة التي تقوي القلب وتقي من اضطرابات الكلى وتساعد في علاج الإضطرابات الهضمية وتطرد الغازات، واليانسون لعلاج البرد وانتفاخات المعدة وتساعد على هضم الطعام.

- الفواكه بجميع أنواعها تعمل على تسهيل عملية الهضم وامتصاص العناصر في الجسم وتحمي من أمراض القلب وتقيك من الإمساك وسرطان القولون نظرًا لأنها غنية بالألياف وتخلص الجسم من السموم.

- الشوفان والأرز البني ودقيق الذرة والشعير وغيرها مما يعرف بإسم الحبوب الكاملة والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتساعد في الحفاظ على السكري من النوع الثاني والتحكم بالوزن وتحمي خلايا الجسم من التلف وتقي من الأورام السرطانية.

- الألبان قليلة الدسم تمد الجسم بالكالسيوم المهم لبناء العظام والأسنان مما يعتبر وقاية من هشاشة العظام ومن سرطان القولون.

- الدهون غير المشبعة والتي تجدها في الأفوكادو والأسماك الزيتية هي دهون صحية تعمل على خفض الكولسترول الضار في الدم.

- الخضروات الورقية والداكنة الخضرة كالخس والكرفس والبروكلي والسبانخ وغيرها تقوي جهاز المناعة وتعتبر مضادة للأكسدة ومصدر مهم للمعادن والفيتامينات وتمثل وقاية من السرطان وأمراض العيون.

- الشوكولاته الداكنة والجوز والبيض تعمل كمضادات للإلتهابات وتساعد على خفض مستويات التوتر والاكتئاب مع تحسين المزاج والحفاظ على الطاقة.

- البقوليات تقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر وضبط نسبة السكر في الدم والحماية من تضخم البروستاتا، ومقاومة تجاعيد الجلد وخفض الكولسترول ووقاية من سرطان الثدي.


يجب مع اتباع هذه التغذية السليمة أن تشرب الكثير من المياه والسوائل الطبيعية وممارسة الرياضة، كما يجب عليك أن تتجنب الإفراط في معدلات استهلاك وتناول هذه الأطعمة حتى لا تأتي بنتائج عكسية مما يزيد من نسبة بعض الفيتامينات في الجسم والتي قد تسبب التسمم أو المرض.


تمارين للحفاظ على سلامة العين

المصادر:

https://bit.ly/2GghGVI

https://bit.ly/2DV6pI6

https://bit.ly/2DmYPqn

https://bit.ly/2QQS6bD


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store