7 فوائد ومميزات لخدمة التمريض المنزلى لمرضى باركنسون

اسعار التمريض المنزلى تختلف من حالة لأخرى ، فإن كان شخصًا عزيزًا على قلبك مُصابًا بباركنسون فغالبًا ما تؤلمك التطورات التي تطرأ عليه من حينِ لآخرِ، وكيف ترتعش يداه أو أصابعه، وإلى أي مدى أصبحت مهاراته الحركية صعبة بعدما كان نشيطًا وفعالًا، والآلام التي يعانيها لتيبس العضلات، تلك الأمور التي يمر بها مرضى باركنسون، وعلى قدر صعوبته فمع الاستعانة بـ  التمريض المنزلى يمكنك أن تعاونه في نمط حياة أكثر راحة.

في خلال موضوع عن التمريض المنزلي هذا من اطلب طبيب، سيمكنك أن تعلم أهمية التمريض المنزلى في رعاية المريض ومساندته.

إقرأ أيضًا في اسعار التمريض المنزلي في مصر وكيفية اختيار افضل مكان للتمريض المنزلي لمعرفة المزيد.

لماذا يحتاج مريض باركنسون التمريض المنزلى ؟

هناك تعقيدات يومية يمر بها مريض باركنسون، لا تتعلق حتى برفاهية المهام اليومية فحسب، بل أبسط الحركات التي يقوم بها غيرهم بدون وعي وبأريحية وبكامل البساطة، فهو يحتاج إلى  التمريض المنزلى من أجل :

  • الحالة المزاجية السيئة 

رُبما يملك مرضى باركنسون أعراضًا بدنية قوية، ولكن التعايش مع حالة مزمنة بتلك الأعراض هي أزمة يتعرضون لها يوميًا، وبالتبعية فإن عددًا لا يُستهان به يتعرض للاكتئاب والإحباط، وليس لشعور العجز فحسب، ولكن أحيانًا يؤدي باركنسون إلى تغيرات كيميائية في الخلايا الدماغية تؤدي بدورها إلى المشاعر السلبية.

يمكن لخدمة التمريض المنزلى أن تساهم في تقليل تلك الأعراض بالتزامن مع الأدوية الموصوفة لمقاومة الاكتئاب، وهذا لمؤهلاتهم في التعامل مع هذه الأعراض من باركنسون.

وتتمثل خدمات التمريض في الآتي :

  • صعوبة البلع 

من أعراض باركنسون ضعف العضلات، بما فيها منطقة الفك والفم والبلع، ولهذا من الوارد أن يتعرض المرضى إلى أن يعلق الطعام في حلقهم مؤديًا للاختناق أو تعرضهم للالتهاب الرئويّ رجوعًا لتسرب الطعام والأشربة للرئتين. 

من مهام التمريض المنزلى مُساعدة المريض على تناول طعامه، والحرص على البلع بصورة صحيحة خاصة مع زيادة إفراز اللعاب التي يعاني منها مرضى باركنسون والتي تحتاج إلى الاهتمام بدورها.

  • المشاكل العقلية

على الرغم من كون باركنسون مرضًا عصبيًا في المقام الأول وتأثيره المباشر بدنيًا، ولكن من المحتمل تعطيله لأجزاء الدماغ المسئولة بصورة أساسية عن التذكر والتفكير، وهو ما يؤدي بالنهاية إلى الخرف، وتواجههم مشاكل أخرى مثل الذاكرة الضعيفة، وصعوبة اتخاذ القرارات والتركيز، واحتمالية الهلوسة أو التوهم.

يحرص القائمون على  التمريض المنزلى أن يكون المريض بباركنسون في أمانِ، خاصة مع احتمالية نسيانه المتكرر للأشخاص والأماكن، الأمر الذي يعرضه للشعور بالاغتراب والعزلة.

  • اضطرابات النوم

يتعرض معظم مرضى باركنسون للمشكلات الليلية مثل البوال الليليّ، والأرق، والكوابيس المستمرة، إلى جانب احتمالية توقف التنفس خلال النوم، وهو ما يتطلب وجود مرافقًا طوال الوقت الليليّ.

يمكن لخدمة  التمريض أن تتواجد خلال فترة المساء لتتابع وتراقب مريض الباركنسون في حالة وجود أي طاريء.

  • مشاكل المثانة والأمعاء

يصيب باركنسون الخلايا العصبية المسئولة عن نقل الرسائل من الدماغ إلى المثانة والأمعاء، وبالتالي تؤدي إلى اضطراب البول، وتسربه أو التبول اللاإرادي، مع إمكانية التعرض للإسهال أو الإمساك، وسلس البراز.

يستطيع مقدم خدمة تمريض منزلي متابعة نمط حياة المريض بباركنسون ومساعدته على التحكم بتلك الأعراض، وفي حالة عجزه عن الذهاب إلى دورة المياه وحيدًا فإن من الممكن أن يرافقه لمساعدته أيضًا.

  • الخلل الحركيّ

تؤدي علاجات مرض باركنسون إلى مجموعة من الحركات اللا إرادية مثل هزة الرأس والتأرجح والتململ، وهو ما يتطلب وجود تمريض منزلي لمنع تلك الحركات من إيذاء المريض لنفسه في حالة القيام بها بوضعية غير صحيحة.

  • الإرهاق والألم 

في بعض الأحيان يعاني مرضى باركنسون من التعب والإعياء لاضطرابات النوم، لهذا يمكن لـ التمريض المنزلى مُساعدته على أداء بعض التدريبات المُوافق عليها من الطبيب أولًا، ومساعدته في تناول الأدوية وتنظيم نومه الذي سيخفف من هذا الإنهاك.

أما بالنسبة للألم، فهو عرض مشهور بالنسبة لمرضى باركنسون وسببه تقلص وتيبس العضلات في مناطق مثل الأكتاف والرقبة والظهر وهو ما يشبه وخز الإبر أو الدبابيس، ومع معرفة التمريض المنزلى ببعض الحركات التي بإمكانها تخفيف الألم بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج فيمكنهم أن يساعدوا المرضى على تخطي الأوجاع.

إعرف اسعار التمريض المنزلي من خدمة اطلب طبيب عبر الإتصال بخدمة العملاء من الخط الساخن المتاح على مدار الساعة يوميًا، وإن كنت تريد معرفة المزيد عن التمريض المنزلي إقرأ في خدمة تمريض منزلي للاطمئنان على المريض 24 ساعة من خلال افضل ممرضين

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store