أهمية تواجد تمريض منزلي مع مرضى قرح الفراش لرعايتهم

أنت تحتاج تمريض منزلي إن كنت تعتني بمريض قُرحة فراش، أو ما يُسمى بقرح الضغط، فمن المرجح أنك تعاني من قلقِ قويّ في كل دقيقة يوميًا نَظرًا للتوقعات التي تراودك بشأن الشخص الذي ترعاه من احتمالية التهاب المفاصل الانتاني أو التهاب العظام والنخاع، أو الاحتمال الأسوأ وهو تكون الخلايا السرطانيّة رجوعًا للجروح المتكررة التي لا تلتئم.

تُعد حالات قرح الفراش من أكثر الحالات التي تحتاج إلى تواجد تمريض منزلي متخصص معهم للحرص على الاهتمام بهم بالشكل المناسب لحالتهم. وفيما يلي موضوع عن التمريض المنزلي لمرضى قرح الفراش.

ما المتوقع في حالة إهمال حالة مرضى الفراش دون تمريض منزلي ؟

يعاني معظم المرضى المحكومين بالبقاء في الفراش لفترات طويلة من قرح الفراش أو فيما يسمى بقرح الضغط، نَظرًا لضغطِ يقع على الجلد ليعيق وصول الدماء إلى ذلك الموضع، وهو ما يزيد الوضع سوءًا عند قلة الحركة.

في حالات أخرى تنتج قرح الفراش عن احتكاك جلد المصاب بالفراش أو ملابسه خاصة مع الجلد الرطب، وكذلك عند التحرك العكسيّ للعصعص مع سطح الجلد.

في بعض الأحيان تلتئم تلك الجروح وتشفى، ولكن في أوقاتِ أخرى عندما لا تشفى بصورة صحيحة فإنها تُعرض المريض للإنتان والذي بدوره يُهدد حياة المريض.

يعتبر كبار السن هم الشريحة الأكثر عرضة لقرحة الفراش نَظرًا لحساسية وهشاشة الجلد في تلك المرحلة العُمرية، ولهذا ينتشر الاستعانة بـ تمريض منزلي لهم لعجز الكثير منهم عن تغيير وضعيتهم خلال النوم أو الجلوس، وكذلك الذين لديهم نظامًا غذائيًا غير معتدلًا معرضين للإصابة بقرحة الفراش.

ويُتوقع أن يُصاب مرضى السكريّ بقرح الفراش رجوعًا إلى ضعف الدورة الدمويّة وهو ما يُتلف الأنسجة الجلدية ويرفع احتمالية الإصابة بخطر قرحة الفراش في حالة عدم وجود متخصص من تمريض منزلي كمرافق معه.

هل لديك حالات صحية أخرى تستدعي طلب الخدمة؟ إعرف أكثر عنها من اسعار التمريض المنزلي ما المقابل؟ إعرف فوائدها من اطلب طبيب

متى تستعين بـ خدمة تمريض منزلي مع أحبائك؟

في حالة كان شخص كبير السن أو بأي مرحلة عُمرية ولكن يصعب عليه الحَركة وتغيير وضعيته كل فترة بسهولة، فمن الأفضل الاستعانة بخدمة مناسبة ضمن اسعار التمريض المنزلي، لرعايته بالصورة الملائمة، وهذا إلى جانب عناصر أخرى :

  • إن كان الشخص يعاني من سلس البول أو سلس البراز 

  • في حالة الإصابات العصبية والحبل النخاعيّ التي يفقد بها المريض إدراكه الحسيّ

  • حالات سوء التغذية ونقص الترويّة التي تنهار معها خلايا وأنسجة الجلد

  • الأمراض الحَرجة التي تؤثر على الدورة الدمويّة مثل السكريّ كما أشرنا، وأمراض الأوعية الدموية

ما الذي يمكن أن يقدمه تمريض منزلي ؟

يستطيع مقدمو الرعاية من التمريض المنزلى أن يعتنوا بالجروح الناتجة عن تقرحات الفراش أول بأول والحرص على عدم تطورها، كما أنهم يتبعون احتياطات مُختلفة حفاظًا على سلامة المريض من بينها :

  • مُساعدة المريض كل ساعة على مدار اليوم في تغيير وضعيته سواء أكان جالسًا أو مستلقيًا

  • تَدريب المريض في حالة إمكانية تحريك جذعه (الجزء العلويّ من جسده) في رفع ذاته كل فترة عبر الضغط على ذراعيّ المقعد المتحرك ورفع جسده قدر الإمكان.

  • الاهتمام في أن يكون ارتفاع الرأس في الفراش بشكلِ مناسب ( لا يتخطى ثلاثون درجة ) لمنع الاحتكاك والتعرض للتمزقات.

  • الحفاظ على جفاف جلد المريض ونظافتها من خلال تقنيات لطيفة على الجلد دون التسبب لها بالتقرحات، خاصة مع حالات سلس البول والبراز

  • الفحص الروتينيّ المستمر لجلد المريض للتأكد من عدم تكون تقرحات ناتجة عن الضغط وتضميدها سريعًا في حالة وجودها.

  • يعمل التمريض المنزلي تحت إشراف الطبيب المعالج للحالة على إزالة خلايا الجلد التالفة من التقرحات للتعافي السريع.

كما أن المختص من تمريض منزلي وفي حالة وجود أي أدوية موصوفة من الطبيب، فإنه يتابع مواعيدها وكذلك هو الحال مع الوجبات المُقدمة للمريض للتأكد أنه يتناول العناصر الغذائية المفيدة والمحفزة للشفاء.

استعن بالخدمة من اطلب طبيب من خلال حجزك عبر الاتصال بالرقم الساخن مباشرة، أو الحجز عبر الاستمارة الإلكترونيّة المتوفرة في موقعنا، وسيتواصل معك خدمة العملاء لتحديد السعر المناسب والموعد لبداية الخدمة.

هل تريد معرفة حالات أخرى يخدمها مقدم الرعاية طبيًا؟ إقرأ في 7 فوائد ومميزات لخدمة التمريض المنزلى لمرضى باركنسون

المصادر :

المصدر الأول

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store