تعرف الان على اشهر 5 امراض الذكورة التى تصيب الرجال وكيفية الوقاية منها

تُعد امراض الذكورة من أكثر الأمراض التي تؤرق حياة الرجال، لكونها تؤثر على علاقتهم الحميمة مع الطرف الآخر، وتتعلق بشكلِ أساسيّ كذلك بالجانب النفسيّ، لهذا السبب إليك في هذا المقال أبرز خمس امراض تخص الذكورة، وكيف يمكن أن تحمي ذاتك منها، وفي حالة إصابتك ما هي طرق العلاج المتوفرة في حالة إصابتك بأيًا منها.

  • أولًا : مشكلة القذف المبكر 

تُعد مشكلة "الدفق المبتسر" من امراض الذكورة المنتشرة حيث تواجه ما بين نسبة 10% إلى 30% من الرجال في مرحلة ما بحياتهم، وهي عبارة عن قذف السائل المنويّ بوقتِ أسرع مما يجب عليه أن يكون، حيث من المفترض أن يأخذ الرجال من دقيقتين إلى عشر دقائق للوصول إلى تلك المرحلة. ومن الممكن ألا ينتج ذلك بسبب الاتصال الجنسيّ مع شريك، بل من الاستمناءكذلك.

ما هي أسباب سرعة القذف ؟

يرجع أطباء امراض الذكورة الأسباب إلى : 

1) العوامل النفسية لها تأثيرًا واضحًا وكبيرًا ومحوريًا في بعض الأحيان على الدفق المبتسر، حيث من الممكن أن المشاعر السلبية كالإحساس بالذنب، أو العجز الجنسيّ، أو التوتر، أو اضطراب بالعلاقة بين الطرفين والتي تؤدي إلى تلك الحالة الطبية.

2) العوامل البيولوجية التي تخص جسد الرجل نفسه قد تكون السبب وراء ذلك، حيث أن الهرمونات والناقلات العصبية، واضطرابات الغدد الدرقية، والاضطراب الذي يصيب البروستاتا أو التهابات الإحليل، هذا إلى جانب التعرض إلى إصابات صادمة تؤثر على النشاط الجنسيّ للشخص وإصابته بسرعة القذف من امراض الذكورة .

3) عوامل آخرى للتسرع في القذف هي العنانة، أي ضعف الانتصاب، وكذلك الأمراض الطبية الآخرى كمشاكل القلب والأوعية الدموية قد تؤدي إلى نفس النتيجة، ويمكن أن يؤدي الضغط إليه أيضًا، وهناك بعض الأدوية التي تكون السبب في تلك الحالة.

اشهر-امراض-الذكورة

ما هو علاج سرعة القذف ؟

يمكن أن يتم العلاج بعد استشارة طبيب امراض الذكورة عن طريق تغيير أشكال الممارسات الجنسية، وبضعة تقنيات كالضغط على العضو التناسلي عند الشعور بالقذف المبكر.

أيضًا في بعض الأحيان يصف الطبيب عدة أدوية تدخل تحت بند مضادات الاكتئاب، أو دهانات موضعية للتخدير، أو يمكن اللجوء إلى طبيبِ نفسيّ إذا كان هذا العامل الأساسيّ وراء سرعة القذف.

  • ثانيًا : مُشكلة الضعف الجنسيّ

الضعف الجنسيّ أو مشكلة عدم الانتصاب لدى الرجال هي مشكلة من امراض الذكورة الشائعة لدى الذكور، الانتصاب السليم هو عملية تشترك بها كلًا من الهرمونات الذكورية، والمشاعر، والأعصاب المسئولة عن تلك العملية، وعضلات المنطقة التناسلية وأوعية الشخص الدموية، كل تلك الأطراف إن أصابها أي خلل فهي تؤثر بشكلِ مباشر على الانتصاب الصحيح والعمليات الجنسية.

ما هي اسباب الضعف الجنسيّ ؟

خُبراء امراض الذكورة يرجعون مشكلة الضعف الجنسيّ بشكلِ أساسيّ إلى : 

1) العوامل الجَسدية وهي المشاكل التي تصيب الجسم مثل خلل بالأوعية الدموية ( تصلب الشرايين )، أو الأمراض القلبية، أو مشاكل الضغط الدمويّ ( ارتفاع ضغط الدم )، داء السكريّ المزمن، نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، مشاكل البروستاتا وتضخمها، إدمان الخمور والكحوليات.. وغيرها من الاضطرابات الجسدية الذي يمكن أن يقررها دكتور امراض الذكورة الذي تقوم بالمتابعة معه.

2) العوامل النفسية تشكل عُنصرًا في ضعف الانتصاب حيث من الممكن أن نسبة الإثارة التي يشعر بها الشخص هي سببًا في عدم انتصاب العضو الذكوريّ، وكذلك القلق والتوتر، أو سوء العلاقة مع الشريك الجنسيّ والتي تؤثر على أداءه الذكر أثناء العلاقة الحميمة.

ما هو علاج الضعف الجنسيّ وضعف الانتصاب ؟

يلجأ طبيب امراض الذكورة إلى معرفة السبب أولًا وهو ما يتطلب منك الصراحة التامة وهذا لفعالية العلاج، ثم يقوم بعدها بتقريرِ نوع العلاج بناءًا على هذا، فيمكنه أن يقدم لك خيار الأدوية عن طريق الفم التي تعمل على زيادة ضغط الدم وبالتالي ضخه داخل عضوك الذكريّ ومساعدته على الانتصاب عند وجود المحفزات المثيرة لك.

وهناك بعض الأطباء الذين يصفون الحقن الخاصة بالعضو الذكريّ التي تعطيه انتصابًا يدوم حتى ساعة، أو عن طريق أقماع تُدخل لمجرى البول الخاصة بك وتساعد على تحسين حالات الضعف الجنسيّ، وهناك أيضًا المكملات أو البدائل التي تتضمن هرمون التستوستيرون لزيادة هرمونات الذكورة,

الضعف-الجنسي

وهناك أيضًا أدوات آخرى يمكن أن يصفها لك الطبيب مثل مضخات العضو الذكريّ الذي يساعد على ضخ الدم إليه والانتصاب، وفي بعض الحالات قد يوصي طبيب امراض الذكورة بجراحات زراعات القضيب. 

ويمكنك أيضًا أن تُراجع مع طبيبك التدريبات الرياضية التي يمكن أن تحسن من تلك الحالة، وزيادة معدل الانتصاب لديك، وسيقرر أي الرياضات ملائمة أكثر لسنك وهيئتك البدنية.

  • ثالثًا : التهاب البروستاتا 

البروستاتا هي الغدة المسئولة بشكلِ أساسيّ على إنتاج السوائل المنويّة ومتواجدة بمنطقة أسفل المثانة، وأحيانًا ما تصاب تلك الغُدة بالالتهاب نظرًا لبعض العدوى البكتيرية مما يؤثر على نشاطك الجنسيّ وتعد واحدة من امراض الذكورة المنتشرة ، وهي تنقسم بشكلِ أساسيّ إلى 4 أنواع، منها التهاب البروستاتا الدائم (المزمن)، وهناك الالتهاب الحاد للبروستاتا الذي تتشارك أعراضه مع نزلات البرد، والالتهاب الجرثوميّ المزمن للبروستاتا، وأيضًا الالتهاب بلا أعراض ( عديم الأعراض ) للبروستاتا وعادة ما يتم إدراكه عند الفحص الدوريّ.

تتسبب البروستاتا الملتهبة الشديدة في التأثير على الانتصاب الصحيح للعضو الذكريّ وبالتالي المشاكل في العلاقة الجنسية التي تستدعي التدخل من طبيب امراض الذكورة ، أما أي نوع من التهاب البروستاتا في مرحلة خفيفة فيؤثر على عمليات الجماع بسبب الشعور بالألم القويّ عند مرحلة قذف السائل المنويّ مما يعيق العمليات الجنسية.

ما هي أسباب التهاب البروستاتا ؟

يُرجع أطباء امراض الذكورة التهابات البروستاتا إلى عدوى بكتيرية تسربت إليها بسبب مشكلة في المسالك البولية، أو بسبب فيروس العوز المناعيّ (HIV) الذي ينتقل من خلال العمليات الجنسية أو أي أمراض تُنقل جنسيًا بشكلِ عام.

ما هو علاج التهاب غدة البروستاتا ؟

يتضمن علاج التهاب البروستاتا المضادات الحيوية المختلفة، كما أن هذا يعتمد على سبب الإصابة، وعادة ما تشمل الأدوية مضادات الالتهابات كذلك، وتساعد حاصرات ألفا على تفريغ المثانة لأن مرضى البروستاتا عادة ما يعانون من الصعوبة في تفريغ مجرى البول واسترخاء العضلات المُحيطة بالمنطقة السفلية من جسم المصاب.

  • رابعًا : دوالي الخصية

يُصنف أطباء امراض الذكورة القيلة الدوالية كواحدة من المشاكل التي تواجه الرجال أثناء أداء العمليات الجنسية، حيث من الممكن أن تتسبب في تقلص حجم الخصيتان، والتأثير على جودة الحيوانات المنوية أو كميتها في بعض الحالات الطبية، وتنتشر تلك المشكلة بين حواليّ 10% من الرجال.

سرعة-القذف

ما هي أسباب حدوث دوالي الخصية ؟

مثل أي عضو داخل الجسم، فإنه يتم ضخ الغذاء والأكسجين إلى الخصية من خلال الأوعية الدموية ولكن أحيانًا ولسببِ غير معروف، فالأوردة التي توصل إليها الدماء تبدأ بالاتساع، وهذا ما يتسبب به صمامات الأوردة المتضررة التي تؤدي لارتجاع الدم من الخصية للجسم، وينتج عن هذا الارتجاع الاحتقان الوريديّ والدوالي بالخصية بالتبعية، من الممكن أن تكون بالجانب الأيسر، أو الجانبين معًا، وبنسبة ضئيلة (نادرًا) تظهر في الجانب الأيمن فحسب.

ما هو علاج دوالي الخصية ؟

في معظم الأحيان لا يتم علاج الدوالي من ذلك النوع ولكن في حالة سببت مضاعفات مثل العُقم، أو الألم الزائد عن التحمل، أو أثرت على الخصية وبدأت بالضمورِ أو تسببت بمشاكل للخصوبة، يتجه الأطباء إلى التدخل الجراحيّ، وفي هذا النوع من الجراحات يقوم الطبيب بسد الوريد المسبب للدوالي وفي حالات مشكلة دوالي الخصية الخفيفة، يُمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية المُسكنة للآلام.

وبالإضافة إلى ذلك فإن المريض من الأفضل أن يرتدي الملابس المرنة التي تمنحك حرية الحركة لتمنع الضغط على الخصية.

  • خامسًا : الأمراض التي تنقل جنسيًا 

عند الإصابة بأي عدوى منقولة جنسيًا من الممكن أن يصيب الرجل بإفرازات وآلام وجروح غَريبة في العضو التناسليّ، وهي ما يتضمنها أيضًا الشعور بحرقانِ عند التبول وبعض الأمراض من الممكن أن تؤدي مضاعفاتها إلى العقم إن لم يتم اكتشافها مُبكرًا.

ومن بينها :

  • السيلان الذي يؤثر على أعضاء مختلفة مثل الحالب في الجهاز البوليّ والشرج، وكذلك منطقة الحلق.

  • الزهريّ الذي ينتشر على الأعضاء التناسلية للذكر (القضيب) والمستقيم وكذلك منطقة الفم

  • مرض الهربس الذي يسبب الحكة والقرحات التي تؤدي لجروحِ على عضوك التناسليّ.

  • فيروس نقص المناعة البشرية الذي يقوم بتدميرِ الجهاز المناعيّ للإنسان.

  • التهاب الكبد الذي ينتقل من خلال الممارسة الجنسية من الطرف المصاب للسليم.

ما هو علاج الأمراض المنقولة جنسيًا ؟ 

يقسم خبراء امراض الذكورة طرق علاج تلك الأمراض من خلال معرفة المسبب أولًا، فيمكن أن يتم وصف المضادات الحيوية المختلفة لعلاج البكتيريا والأمراض المنقولة بسبب الطفيليات. كما أنه يلجأ الأطباء إلى أدوية مضادة للفيروسات في حالات فيروس النقص المناعيّ أو فيروس الهربس التناسليّ، مع العلم أنه يجب إجراء اختبار كل فترة للتأكد من فعالية العلاج وكذلك الامتناع عن الدخول في أي علاقات جنسية جديدة حتى تمام الشفاء.

ضعف-الانتصاب

كيفية الوقاية من تلك الأمراض التي تنقل جنسيًا؟ 

يجب الاقتناع أن الصراحة التامة مع الطرف الآخر هي واجبة في ذلك النوع من الأمراض التناسلية لهذا السبب عليك بالحفاظ على صحتك وصحة شريكتك من خلال :

  • عند ملاحظة أي أعراض واضحة وغير معتادة على الأعضاء التناسلية، يُفضل تجنب الجماع والاتجاه لطبيبِ للاطمئنان على صحتك.

  • استخدام وسائل الجماع الآمنة مثل الأوقية الذكرية التي تقلل فرصة انتقال المرض من طرفِ لآخر.

  • حافظ على خصوصية ملابسك وما يلامس جسدك من مناشف وغيرها، ويمنع مُطلقًا مشاركة أدوات النظافة الشخصية مع أي شخص.

  • تجنب إهمال النظافة الشخصية، وهذا من خلال الاستحمام بعد أي اتصال جسديّ وتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بحرصِ ولطف.

  • أخذ التطعيمات المناسبة التي تعمل كجدارِ وقائيّ مناسب ضد بعض الأمراض الجنسية.

كيفية زيادة مستوى الذكورة لدى الرجل ؟ 

إن كنت تشعر برغبة في زيادة هرمونات الذكورة والتقليل من احتمالية التعرض إلى امراض الذكورة من خلال أسلوب حياة طبيعيّ فإليك بضعة نصائح لتقوم بذلك من بينها : 

  • اتخاذ نظام غذائيّ متوازن وصحيح

لابد أن يحتوي على كافة العناصر اللازمة خاصة فيتامين د الذي يعد الوقود لهرمون التستوستيرون لدى الذكر، والذي يمكنك أن تجده من خلال الأسماك.

 أيضًا حاول أن تجعل غذائك غنيًا بعنصر الزنك الذي يتواجد في أطعمة مثل البصل والثوم، لأنه يساعد على رفع جودة السائل المنويّ والتقليل من إصابتك بـ امراض الذكورة .

  • لا تهمل دور النوم في حياتك الحميمة

تشكل اضطرابات النوم جزءًا من العامل المؤثر على صحة حياتك الجنسية والتعرض لاحتمالية امراض الذكورة ، وهذا لأن الهرمونات الذكوريّة يتم إفرازها عند النوم، لذا من الأفضل أن تحظى بمعدلِ نوم مناسب لك يبدأ على الأقل من سبع ساعات.

  • تغيير العادات يُبلي نفعًا

حاول أن تقلل من استهلاكك للكحوليات -الخمور- لأن معدل شربها العاليّ يعرضك لـ امراض الذكورة وكذلك تخزين طعامك في أطباقِ غير مصنعة من البلاستيك، فهم يسببون خللًا في هرمونات الذكورة لدى الجسم، كذلك الراحة النفسية من خلال تخفيف الشعور بالقلق والضغط النفسيّ والابتعاد عن مسبباتهم سيكون له تأثير إيجابيّ وممارسة الرياضات البدنية تساعد في النشاط والحيوية.

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store