تمريض رعاية المسنين وكيفية التعامل مع المسنين بشكل آمن ومحترف

تمريض رعاية المسنين أو رعاية العجزة  بتوفير الاحتياجات الخاصة والطلبات المميزة للأفراد من كبار السن. و ذلك المصطلح يتضمن خدمات مثل القيام بالمساعدة فى المعيشة، والرعاية النهارية للبالغين، والرعاية طويلة المدى، ودور التمريض فى الغالب ما تدل على الرعاية الإقامية، ورعاية كبار السن، والرعاية المنزلية للمسنين. ونتيجة لانتشار رعاية كبار السن بصورة واسعة دوليًا، فضلًا عن التفريق بين وجهات النظر الثقافية على الأشخاص المسنين، فليس من الممكن أن تقتضى على ممارسة واحدة. على سبيل المثال، الكثير من الدول في قارة آسيا تستعمل تمريض رعاية المسنين مؤسسة حكومية قليلة جدًا، ويستحسنون الوسائل التقليدية في رعاية الشباب من أعضاء الأسرة. رعاية كبار السن تقوم  بالتأكيد على الطلبات الاجتماعية والشخصية للأشخاص من كبار السن، الذين يحتاجون إلى العديد من المساعدة في فعل الأنشطة اليومية والاهتمام بالصحة، ولكن لمن يريد في التقدم في العمر مع المحافظة على كرامته. وهذا تمييز مهم، في أن تصميم المساكن، والخدمات، والأنشطة، وتدريب الموظفين، يجب أن يكون الأساس فيها الاهتمام بالعملاء حقل. ومن الجيد  ذكر كذلك أن الكثير من خدمات تمريض رعاية كبار السن حول العالم تحدث بصورة تطوعية إذ يكون غير مدفوع الأجر.


نصائح تمريض رعاية المسنين :


هناك الكثير من النصائح  لتوافر تمريض منزلي  جيد وبالأخص لطاقم التمريض و لمراكز تمريض رعاية المسنين في المنزل، ومن أهم هذه النصائح التي يمكن عرضها التالى:


1- يجب الاهتمام بتوفير العلاج والرعاية الطبية الدائمة.

2- يجب الحرص على رعاية المسنين ومتابعة الحالة الطبية والصحية لهم.

3- وجود إشراف بشكل مستمر في الأدوية والأطعمة التي تقوم بتوفير الإفادة للجسم.

4- التأكد من منع المُسنّ من الأكلات التي تحدث ضعف بالجسم و تؤدي إلى مرضه.

5- الحرص على تقديم المساعدة للمسن فى  فعل نشاطاته ومشاركته في الأنشطة المتنوعة.

6- توفير جلسات للعلاج الطبيعي بالمنزل للقيام بعلاج وتخفيف الآلام و التقوية من العظام والعضلات.

7- الحرص على قيام التمريض في المنزل على عمل تقارير طبية لكى يتم عرضها على الطبيب كل مدة على حسب توجيهات الطبيب المختص بالحالة.


طرق تمريض رعاية المسنين في المنزل:


يجد كبار السن صعوبة في التعامل مع أي شخص بمرور الوقت، ويحتاجون إلى وسائل خاصة لمعرفة كيفية التعامل معهم.

تهتم المراكز و الشركات بتقديم أحسن خدمات لتناسب كبار السن، وسنقوم بتوضيح  سبل التعامل التي يمكن أن يتعامل بها تمريض رعاية المسنين المنزلي على النحو الآتي:

القيام بالاهتمام الدائم بتاريخ وحياة المسن، حيث أن كبار السن يميلون دائماً إلى التكلم عن حكاياتهم وخبراتهم في الحياة، فينبغى دوما العمل على تنشيط ذاكرتهم من هذا الجانب، وذلك يجعلهم يشعروا بسعادة عندما يلاحظ أنه يوجد أشخاص يهتمون بالاستماع لهم.

يجب التعامل مع الشخص الكبير بالسن على أنه طفل، فدائماً ما يقوم كبار السن بالميل للصراخ على أصغر الأشياء مثل الأطفال، فينبغى القيام بمعاملتهم على ذلك الأساس.

ويعاني الكثير من كبار السن من وجود  مشكلة ضعف السمع، لهذا السبب ينبغي تكرار ما تقوله بصوت عالي وواضح لكي يستمعوا لك.

يجب القيام بتكرار الكلام أمامهم لكى لا ينسوا الكلام، لأنهم يعانون من مرض ضعف قدرة الذاكرة.

الحرص على محاولة إلهاء كبار السن دوما في أنشطة متنوعة لكى لا يصل لهم الشعور بالوحدة دائماً، فمن الممكن أن يقوم الممرض أو الممرضة بالمنزل في فترات فراغهم حيث يقوموا بالعمل على إعطائهم دروس في الدين وغيرها.

من المهم مشاركة كل التفاصيل مع كبار السن والأخذ بنصيحتهم، أو القيام بإظهار هذا لهم، لكى يكونوا دائمين الشعور بالثقة بك وفي أنفسهم أيضا.

ايضا اقرا كيفية رعاية المسنين نفسيا وصحيا

المصادر:

المصدر الاول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 




احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store