طريقة التغذية الصحيحة للمراة الحامل بداية من الحمل وحتى الولادة

من المؤكد أن تغذية المرأة الحامل من الأمور الهامة للغاية خاصة أنها تؤثر على حالتها الصحية وعلى صحة الجنين في فترات نموه بل وأيضا على حياته المستقبلية. ومن الضروري أن تقوم المرأة الحامل بمتابعة وإدارة الوزن أثناء الحمل بتناول الأغذية المفيدة وتجنب الأطعمة التي قد تضر بها وبصحة الجنين.

لذا نقدم للمرأة الحامل بعض النصائح حول التغذية السليمة وتجنب بعض العادات الغذائية خلال الحمل:

- يجب التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة خاصة الورقيات الخضراء الداكنة والخضروات الحمراء والبرتقالية.

- احتواء النظام الغذائي على الحبوب الكاملة التي تتمثل في الأرز البني ودقيق الذرة والشوفان وغيرها.

- الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك حيث يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ومنع إصابة الجنين بعيوب في الجهاز العصبي الموجود في الأوفوكادو والهليون والخضروات الورقية الخضراء المطبوخة.

- تناول غذاء يحتوي على فيتامين (ج) ويمكن الحصول عليه من تناول الحمضيات والفواكه بشكل يومي.

- الاهتمام بتناول أغذية تحتوي على فيتامين (د) والتي تتمثل في زيت كبد السمك والحليب المدعم كما يمكن الحصول عليه عند التعرض لأشعة الشمس.

- الكالسيوم مهم جدا ومن العناصر المهمة لصحة الأسنان والعظام وتطور وظائف القلب والعضلات خاصة أن الجنين يحتاج كميات كبيرة من الكالسيوم وتجده في الحليب ومنتجاته (الحليب منزوع الدسم والزبادي وحليب الصويا) والفاصوليا المطبوخة.

- تناول أطعمة تحتوي على الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم وتعتبر اللحوم الحمراء من أهم مصادره والسبانخ والعدس والعسل الأسود.

- اتباع برنامج تغذية يومي يضعه الطبيب المختص بمتابعة حالة المرأة الحامل للحفاظ على الوزن والسعرات الحرارية.

- تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم خاصة لمن تعاني من الغثيان وحرقة المعدة وعسر الهضم.

- تجنب الأطعمة المبردة والمعلبة والمصنعة بكافة أنواعها من لحوم ودواجن ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والوجبات السريعة.

- استبدال الأطعمة التي تحتوى على الدهون المشبعة بغيرها من أطعمة الدهون غير المشبعة مثل النباتات والأسماك والزيوت النباتية والأفوكادو.

- التقليل من السكريات المضافة للمشروبات الجاهزة والمعلبة والمصنعة.

- تحري الدقة في اختيار المأكولات البحرية والابتعاد عن تلك التي تحتوي على نسب من الزئبق مثل الماكريل والتونة لما لها من أضرار على الجهاز العصبي للجنين.

- الحد من تناول الكافيين واستهلاك أقل من 200 جرام يوميًا ومنها القهوة والاسبريسو والنسكافيه حيث تؤدي النسبة المرتفعة إلى الإجهاض التلقائي وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على جراثيم اللستيريا والسلمونيلا والإيكولي وتتواجد في اللحوم غير المطبوخة والبيض النيء والحليب غير المبستر والأسماك غير المطبوخة والمشروبات الكحولية والتي تسبب تسمم الغذاء لدى الحامل وتضر بالجنين.

تعرفي ايضا كيفية العناية بالبشرة الدهنية


المصادر: 

https://bit.ly/2Gs5twk

https://bit.ly/2TBc6A8

https://bit.ly/2UH1HTN

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store