نصائح للتعامل مع حالات ضيق التنفس المفاجئة

من أخطر حالات الطوارىء التي قد تواجه أي شخص مننا يوميًا هي ضيق حالات ضيق التنفس المفاجأة والتي قد تطور لتصبح حالات خطيرة في جزء أقل من الثانية مما يستدعي أن تكون مستعد دائمًا وعلى دراية بالإجراءات التي يجب اتخاذها إن مررت أنت أو أحد المحيطين بك بمثل حالات الاختناق هذه دون سابق انذار. 

غالبًا ما تحدث حالات الإختناق هذه بسبب قصور في عملية توزيع الأكسجين ووصوله للمخ والذي بدوره يصدر إشارات للجسم بأكمله بالقيام بعملياته الحيوية، فعند نقص كمية الأكسجين الواصلة للمخ عن طريق الرئتين يبدأ الجسم في بذل مجهود لاستخلاص أكبر قدر ممكن من الأكسجين. 


وإليك بعد النصائح السريعة لتمارين ضيق التنفس المفاجىء:

  • التنفس البطني: 
     وفيه تقوم بالإسترخاء على ظهرك وضم بطنك بيدك واستنشاق قدر كبير من الهواء عن طريق انفك حتى تمتلىء رئتيك ثم تنتظر بضع ثواني وتبدأ في اخراج هذا الهوا من فمك ببطىء. كرر هذا التمرين لمدة خمس دقائق وبمعدل 3 مرا يوميًا.
     
     
  • التنفس والشفاة مضمومة: 
     استرخ على السرير وقم بإراحة عضلات الرقبة والكتفين، ثم قم بضم شفتيك جيدًا وتنفس بعمق من الأنف لمدة ثانيتين، ثم قم بإخراج الهواء من شفتيك المضمومتين لمدة 4 ثواني. استمر على هذا التمرين لمدة عشر دقائق في حالات ضيق التنفس والنهجان.
     
     
  • استنشاق البخار:
     
    ينصح الأطباء أحيانًا بتسخين قدر من الماء حتى الغليان، وأضافة إليه بضع قطرات من أي نوع من الزيوت مثل زيت الزيتون، زيت الجوز، أو زيت النعناع،قم بوضع فوطة على رأسك وضع وجهك بالقرب من الوعاء ثم استنشق البخار عدة دقائق.
    الحرارة والرطوبة الموجودة في البخار ستعمل على تفتيح الشعب الهوائية وتحسين عمل الجهاز التنفسي.
     
     
  • الإمتناع عن التدخين:
     سواء سلبيًا أو إيجابيًا، أضرار التدخين واحدة على الجهاز التنفسي وتدريجيًا تتفاقم من مجرد صعوبات في التنفس إلى سرطان رئة.
     
     
  • حدد لنفسك قسط من رياضة المشي يوميًا:
     
    حيث أن ممارسة رياضة المشي بانتظام تعمل على زيادة قدرة التحمل البدني واستعادة انتظام التنفس، كما يساعد المشي على التخسيس وفقدان الوزن والسعرات الحرارية.
     
     
  • ممارسة بعض تمارين الإسترخاء:
     حيث يوجد انواع متخصصة من الرياضات التي تساعد على استرخاء العضلات وتنظيم جركة التنفس في الجسم مثل تمارين اليوجا والإسترخاء ورياضة التأمل، والأهم من ممارسة أحد هذه الرياضات هو الإنتظام عليها ولو بنسبة ضئيلة جدًا يوميًا بس بشكل تكراري سليم.
     
     
  • تناول بعض السوائل التي قد تقلل من ضيق التنفس مثل:
     - القهوة: فالكافيين يعمل على تقليل إجهاد عضلة القلب وتحسين  أداء الشعب الهوائيه
     - الزنجبيل: مادة طاردة للبلغم من شأنها أن تقلل من الإصابة بضيق التنفس
     - الشمندر والشومر: لحالات ضيق التنفس الناتجة عن فقر الدم ونقص الحديد والألياف والكالسيوم في الدم. 


وإذا تكررت حالات ضيق التنفس بشكل محلوظ يجب عليك زيارة طبيبك الخاص والمتابعه معه لإجراء الفحوصات اللازمة والإطمئنان على حالتك.

تجنب الاصابة بنوبة قلبيه

المصادر

https://goo.gl/pjhibj

https://goo.gl/oDZT72

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store