12 نصيحة للحفاظ على صحة طفلك خلال فصل الشتاء

مع دخول الشتاء وتقلبات الجو، يصبح أطفالنا بمختلف أعمارهم عرضة للإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا. ولأن الوقاية خير من العلاج، عليك المحافظة على صحة الطفل حتى نقلل قدر الإمكان من فرص إصابته بالمرض. نقدم لكم نصائح هامة للحفاظ على صحة الأطفال خلال فصل الشتاء:

1 - الاهتمام بالنظافة الشخصية وتعويد الطفل على ذلك من خلال غسل اليدين قبل الأكل وبعد دخول الحمام وبعد اللعب وغيرها من المواقف التي قد تتواجد بها البكتيريا والفيروسات.

2 - ضرورة تهوية المنزل جيدًا من خلال فتح النوافذ خاصة في غرفة الطفل لتقليل عدد البكتيريا والفيروسات حيث أن  فيروسات الشتاء موجودة في الهواء وتعيش لبضع ساعات مما قد يسبب لهم العدوى.

3 - الفصل بين الطفل السليم والآخر المريض وتجنب مخالطته للمصابين بنزلات البرد قدر الإمكان خاصة في المنزل.

4 - تنظيف أدوات الطفل وألعابه إذ أنها قد تحوي ملايين الفيروسات التي تنتقل إليه وتصيبه بالمرض.

5 - الحرص على نظام غذائي صحي يدعم مناعة الطفل ويقيه من أمراض الشتاء ومن بين الأغذية التي تساهم في ذلك تناول الكثير من الفاكهة خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (D) مثل البرتقال والجوافة والكيوي، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الخضروات يوميًا حيث تحتوي على مضادات للأكسدة وكذلك صلصة الطماطم والعصائر الطبيعية. كما أن الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع كافية لوقايتهه من أمراض الشتاء مع الحرص على تنظيف منطقة الثدي وما حولها قبل إرضاعهم.

6 - يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف في أوقات الصباح من التاسعة إلى الحادية عشر صباحًا مع تجنب شمس أوقات الظهيرة الشديدة حيث تمده بفيتامين (D) وتساعد في تقوية العظام وتقلل من فرص تكاثر الفيروسات.

7 - الإكثار من شرب المياه والمشروبات الساخنة المفيدة مثل شوربة الدجاج والأعشاب الطبيعية حتى نمنع إصابة الطفل بالجفاف بالإضافة إلى الفائدة الغذائية.

8 - اعطاء الطفل الفرصة لبذل الطاقة والحركة وتشجيعه على القيام بنشاط بدني ولا سيما ممارسة الرياضة حيث تعمل على إفراز مواد تسمى الأندروفينات تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسن قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

9 - يجب أن يحصل الطفل على ساعات كافية من النوم والراحة خاصة النوم مبكرًا حيث يساهم ذلك في التطور الطبيعي الذي يحتاجه جسده ويدعم مناعته لصد أي فيروسات أو بكتيريا إلى جانب الفائدة الكبيرة لصحته بشكل عام.

10 - ارتداء الطفل للملابس المناسبة للطقس خاصة الملابس الثقيلة والتي تعمل على تدفئته والحفاظ على درجة حرارة جسده.

11 - تجنب الممارسات التقليدية لوقايته أو علاجه مثل اعطاءه المضادات الحيوية والتي تعمل على تدمير جهاز المناعة، ويجب استشارة الطبيب قبل اعطاء الطفل أي علاجات أو مضادات.

12 - المواظبة على اعطاء الطفل تطعيمات فصل الشتاء مثل تطعيم الانفلونزا وتطعيم الالتهاب الرئوي. يمكنك الاتصال بنا في اطلب طبيب ليأتي الطبيب المختص لاستشارته واعطاء التطعميات اللازمة لطفلك.

اهم النصائح لمساعدة الطفل على التركيز في المذاكرة


المصادر:

https://bit.ly/2tasHPY

https://bit.ly/2D9Lhw1

https://bit.ly/2GcoUtJ

https://bit.ly/2WJTAHY

https://bit.ly/2DVTYLS

https://bit.ly/2RKQ9ND

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store