أهمية دور دكتور علاج طبيعي في المنزل لعرق النسا مع الحوامل

عند اقتراب موعد الولادة يبدأ الألم في الوضوح على جسد الأم أكثر، سواء في عملية المخاض وما قبلها، أو بعد الولادة إذا لم تكن طبيعية واضطرت إلى الولادة القيصرية، وهذا ما يتطلب العلاج الفيزيائيّ مع دكتور علاج طبيعي في المنزل إن أمكن، لإعادة تقوية العضلات وتخفيف الألم قدر الإمكان.

ولكن ألم عرق النسا في مرحلة الحمل يمكن ألا يطاق، وهو ما يتطلب تدخل العلاج الفيزيائيّ، وفي هذا المقال من اطلب طبيب سنتناول أبرز التقنيات التي يتبعها دكتور علاج طبيعي في المنزل مع الأمهات في مرحلة الحَمل لعلاجه.

تخفيف الألم مع دكتور علاج طبيعي كشف منزلي للحمل

في خلال مرحلة التسع أشهر من الحَمل، تنمو روحًا في داخل رحم الأم، وتتغير صفات جسدها سواء شكليًا أو وظائفيًا مثل المثانة والرئة والشهية، ولكن أكثر الشكاوي التي يكثر الاستعانة بـ دكتور علاج طبيعي في المنزل لأجلها، هي تورم الكاحل واضطرابات النوم وحرقة المعدة.

ولكن في بعض الأحيان يُستعان بـ دكتور علاج طبيعي منزلي من أجل عرق النسا الذي يصيب النساء الحوامل، ويُحتمل أن يصل إلى صعوبة المشي، واستحالة النوم، ولأن المنومات أو المسكنات غالبًا ما تكون آخر البدائل في حالة الحَمل، فإن طلب المساعدة من دكتور علاج طبيعي في المنزل هو الأكثر أمانًا.

يلجأ دكتور علاج طبيعي في المنزل لتخفيف ألم عرق النسا من خلال :

  • تقويم العمود الفقريّ لتقليل ضغط العصب الوركيّ لتخفيف الضغط والألم المُرافق له، والحفاظ على محاذاة العمود الفقريّ بصورة صحيحة.

  • التدليك العلاجيّ الذي يساعد في إدارة الألم عبر مناطق معينة مثل الورك وأسفل الظهر 

  • استخدام تقنيات الاسترخاء والتي تعمل على أسس اليوجا لتقليل آلام العصب الوركيّ

يمكن الاستعانة بـ دكتور علاج طبيعي كشف منزلي مصر من خلال خدمة اطلب طبيب لتقوية العظام وترشيح التدريبات المناسبة للحامل حسب حالتها وهذا لتقليل ألم عرق النسا، والالتهاب، وتحسين تدفق الدورة الدموية، وإعادة العافية للمفاصل والعضلات. 

تمتد خدمة اطلب طبيب إلى مناطق مختلفة مثل دكتور علاج طبيعي كشف منزلي فيصل ، أو بأماكنِ في جنوب القاهرة عند إدخال المنطقة التي تسكنين فيها مثل دكتور علاج طبيعي كشف منزلي حلوان ، حيث سيوصيّ بالتدريبات المنزلية المناسبة وكذلك العمل والمتابعة معكِ شخصيًا لضمان أكبر قدر من الأمان والسلامة لكِ ولطفلك عند أداء الحركات.

مع العلم أن في فترة الحَمل تكون الأربطة الجسدية فضفاضة ليسمح بالولادة في سهولة مع اتساع الحوض، لذا يجب قبل القيام بالتدريبات أو الإطالات استشارة خبير وأخصائيّ محترف، والأفضل أن تكون مع دكتور علاج طبيعي منزلي .

التدريبات المنزلية للألم مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل

عرق النسا من الآلام التي يصعب أداء المهام اليومية معها، خاصة مع الثقل الذي يصيب الحامل، لذا هناك مجموعة من الإطالات المقترحة من دكتور علاج طبيعي في المنزل التي يمكنها أن تخفف الوجع.

يجب العلم أن تلك الإطالات والتمرينات لابد من متابعتها مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل حتى لا تتسبب بمضاعفات خطيرة.

من بين تلك التدريبات التي ينصح دكتور علاج طبيعي في المنزل بها :

  • وضع الحمام المستلقيّ

إستلقِ على ظهرك، ثم إرفعي ساقك اليمنى إلى الزاوية اليمنى ثم تثبيت اليدين خلف الفخذ وإغلاق أصابعك. الخطوة الثانية هي رفع الساق اليسرى ووضع الكاحل الأيمن فوق ركبة الساق الأخرى. 

إبقِ على ذلك الوضع للحظات، وهو يشد العضلات المسببة للألم، ومع إتقان تلك الوضعية دون ألم يمكن لـ دكتور علاج طبيعي كشف منزلي القاهرة تطويرها لتصبح في وضعية الجلوس أو ناحية الأمام يمكن القيام بذلك التدريب تحت إشراف دكتور علاج طبيعي في المنزل .

  • تمرين الركبة إلى الكتف المعاكس

هذا النوع من الإطالات ينصح به دكتور علاج طبيعي كشف منزلي فى القاهرة لتخفيف الآلام من خلال الاستلقاء على الظهر وتمديد الرجل وثنيّ الأقدام للأعلى، ثم ثنيّ الرجل اليمنى وتشبيك اليد حول الركبة وسحبها برفق ناحية الكتف الأيسر لمدة ثلاثين ثانية وهذا مع الشد قدر الإمكان ولكن بلطفِ وراحة.

  • تمديد أوتار الركبة الدائمة

من التدريبات التي تخفف الألم والضيق في أوتار الركبة ويوصي بها أثناء جلسات دكتور علاج طبيعي في المنزل ، ويمكن أن يرشدك للطريقة الصحيحة لأدائها عند استعانتك بالجلسات في البيت مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل بوضع القدم اليمنى على سطح مرتفع عند مستوى الورك أو أسفله، ثم ثنيّ القدم بحيث تكون الأصابع والرجل مستقيمة، ويمكن الحفاظ على قدر بسيط من الانحناء لمنع فرط التمدد للركبة.

بلطفِ وبهدوءِ، قومي بثنيّ جسمك تجاه قدمك للأمام، ولكن مع عدم الضغط كثيرًا، والبقاء لمدة ثلاثين ثانية ثم التبديل للساق الآخرى.

يُفضل أن تكون أي نوع من التدريبات والتمرينات تحت إشراف من دكتور علاج طبيعي بالمنزل ، وهذا لتجنب الحركات الخاطئة، خاصة لأن فرط المرونة يمكن أن يؤدي للولادة المبكرة، ومع خبرة المعالج الفيزيائيّ فيمكنه تعديل الأوضاع لتناسب كل حالة من الحوامل وتعزيز شعورها بالتحسن، وهذا من خلال تصميم خطة تدريبات علاجيّة مخصصة لها.


إعرفي أكثر عن جلسات العلاج الطبيعي للأمهات، مثل هل يمكن التعافي أسرع من الجراحة القيصرية مع دكتور علاج طبيعي منزلي؟


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store