التعامل مع الآلام المزمنة في جلسات علاج طبيعي في المنزل

هل سبق لك أن شعرت أنه رغم الأدوية والخطة العلاجية الموضوعة لحالتك، فإن الألم لازال مستمرًا؟ في هذه الحالة فإنه يُسمى بالألم المزمن والذي يتعرض له المريض رُغم عدم وجود سبب معروف، أو حتى بعد التئام الإصابة أو بداية الشفاء، وهو ما يسمى بمتلازمة الألم المزمن والتي تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي في المنزل أو في عيادة متخصصة.

عادة ما تكون فترة المتلازمة من ثلاثة إلى ستة أشهر، ولا يكون له عوامل بيولوجية ملموسة، ليجد المريض نفسه في حالة مستمرة من الأوجاع خاصة عند الحركة، وحتى في وقت الراحة فهو معرض للإصابة بالتصلب والضعف الثانويّ وبالتالي زيادة الألم سوءًا عند النشاط البدنيّ المقبلأ.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على أهمية جلسات علاج طبيعي في المنزل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة الألم المزمن، وكيف يمكن أن تخفف من الوجع الذي يعانيه يوميًا.

ما علاقة جلسات علاج طبيعي في المنزل بـ متلازمة الألم المزمن؟

غالبًا ما ترتبط الحالات الطبية التي تسبب ألمًا واسعًا المدى في جسم المريض بتلك المتلازمة، مثل التهاب العمود الفقريّ، والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وآلام الظهر، والألم العضليّ التليفيّ، والتهاب الأمعاء، والسرطانات المتقدمة، والصدمات التي تتبع التدخلات الجراحية.

تلك الحالات تُسبب اختلالًا في التنسيق ما بين الجهاز العصبيّ وإشارات الدماغ، ليحفز الألم دون وجود أسباب له وينتج عنه الحساسية العالية للخلايا العصبية ليصبح الألم مزمنًا.

من الممكن أن تعيق متلازمة الألم المزمن المريض عن أداء مهامه اليومية، أو حتى مُباشرة عمله، وهو ما يجعل لها آثارًا جانبية سلبية على الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب والحالة المزاجية المنخفضة.

تعمل جلسات علاج طبيعي في المنزل على تحسين نطاق الحركة بالنسبة للمريض، وزيادة مرونة العضلات لتخفيف الألم، إلى جانب أن المعالج الفيزيائيّ يعمل على تثقيف المريض عن حالته الصحية وكيفية إدارتها بصورة صحيحة.

كيف تساعد جلسات علاج طبيعي في المنزل طبيعيا مريض المتلازمة؟

يستهدف المعالج الفيزيائيّ خلال جلسات علاج طبيعي في البيت تعزيز الوعي بالمناهج السلوكية المعرفية لدى المريض، وبالتالي تحسين قدرته على التحكم بأعراض المتلازمة وحل مشاكلها، هذا إلى جانب العديد من التدريبات :

  • تمارين الإطالات والتمدد لتحسين الوظائف البدنية للمريض

  • تقنيات السرعة مع أنماط التفكير السلبي وتطوير التحديات الفعالة

  • التخطيط الدقيق للمهام والأنشطة للتحكم بأعراض المتلازمة

  • تدريبات الاسترخاء في أوقاتِ معينة

من الممكن أن تشمل جلسات علاج طبيعى بالمنزل تقنيات التأقلم على الأجهزة المساعدة لتخفيف الضغط الواقع على المفاصل والألم الناتج عنه، وفي بعض الأحيان يستعين المعالج الفيزيائيّ بتدريبات العلاج اليدويّ لتخفيف الآلام.

تتضمن جلسات علاج طبيعي في المنزل الارتجاع البيولوجيّ والذي يعطي المعالج الفيزيائيّ نَظرة على حالة العضلات وكيفية التحكم في توظيف العضلات المُفرط النشاط.

ما الذي تتضمنه جلسات علاج طبيعي في المنزل ؟

سواء أكان اختيار المريض إجراء الجلسات في العيادات أو المنزل، أو عبر جلسات علاج طبيعي في المنزل صباحا أو مساءًا فغالبًا ما سيعمل المعالج الفيزيائيّ على إيجاد مناطق الضعف أو الصلابة التي تُسبب الألم في المقام الأول، ومعالجتها من خلال بعض التدريبات التي تكون مزيج من :

  • التدريبات الهوائية منخفضة التأثير لزيادة معدل ضربات القلب، مثل المشي أو الدراجة الثابتة.

  • تمارين التقوية سواء من خلال عصابات المقاومة أو وزن الجسم نفسه مثلما يحدث في تدريب القرفصاءء

  • تمارين المرونة وتخفيف الآلام في جلسات علاج طبيعي في المنزل 

ويمكنك بدلًا من المعاناة مع الحركة المؤلمة خارج المنزل أن تستعين بخدمة اطلب طبيب للعلاج الطبيعيّ، والتي تمتد خدماتها إلى العديد من أماكن بالقاهرة الكبرى والجيزة مثل جلسات علاج طبيعي في المنزل زايد والتي يمكنها أن توفر الراحة والعلاج المنزليّ دون ألم أو داعِ للتنقل.

احجز الآن جلسات علاج طبيعي في المنزل زهراء مدينة نصر أو أي مكان آخر داخل محيط خدمات اطلب طبيب، مثل جلسات علاج طبيعي في المنزل شيراتون وهذا عبر ملء الاستمارة الإلكترونية للحجز، أو الاتصال بخدمة العملاء.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


هل تود معرفة حلول العلاج الطبيعيّ لمشاكلِ أخرى؟ تعرف على علاج مواقف ضعف قاع الحوض المحرجة مع جلسات علاج طبيعي في البيت

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store