هل يعاني طفلك مع التوازن؟ تعرف على العلاج الطبيعي للاطفال للمشي

يُمكن للأطفال في المراحل العُمرية المختلفة أن يعانوا من صعوبة التوازن أو السير بصورة صحيحة، مما يعرضهم للسقوط والتعثر باستمرارِ وهو ما يتطلب العلاج الطبيعي للاطفال للمشي بعد معرفة السبب الكامن وراء تلك المشكلة وبناءًا عليها يحدد المعالج الفيزيائيّ خطة علاجية تستهدف تحسين الحركة والقدرات العضلية لدى الطفل.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف أكثر على المعدات المُساعدة للسير، وكذلك على أهمية الحصول على جلسات علاج طبيعي للاطفال.

علاج الاتزان بـ جلسات علاج طبيعي للاطفال

تحدث مشاكل التوازن لدى الأطفال رجوعًا إلى عدة عناصر منها الخلل الدماغيّ، أو مشاكل الأذن الوسطى، أو مشاكل جسديّة مثل العظام المكسورة، أو ضعف العضلات، وهو ما يؤدي به إلى صعوبة السير والحركة بصورة عامة مُتطلبًا العلاج الطبيعي للاطفال للمشي خاصة مع شعور الدوار المستمر الذي يعاني منه. 

ويمكن استخدام مقياس التوازن للأطفال عند اللجوء لـ العلاج الطبيعي للاطفال للمشي والذي يساعد على تقييم الحالة وكفاءة الجهاز الدهليزيّ المسئول على التوازن الصحيح وهو نُسخة معدلة من ميزان بيرج، وتتراوح الدرجات ما بين الأدنى إلى الأعلى.

إن كان التأهيل البدنيّ يساعد في العلاج الطبيعي للاطفال للمشي ، يُعد وقتها خطة وبرنامجًا مخصصًا للهدف الأساسيّ وهو السير بصورة صحيحة مُتزنة وهذا من خلال أنشطة بدنية مختلفة تُحجم من احتماليات السقوط والتعثر مع قلة التوازن.

العلاج الطبيعي للاطفال للمشي باستخدام الأدوات

في بعض الحالات الشديدة من العجز عن السير بطريقة صحيحة، يلجأ المعالجون الفيزيائيون برحلة مُساعدة الطفل على التأقلم مع المعدات والتقنيات المُساعدة والتي يمكن أن تتنوع ما بين :

  • الكراسي المتحركة 

  • المشايات 

  • أجهزة الكمبيوتر المتخصصة للمشي

  • الأطراف الاصطناعية

تستهدف تلك التقنيات والمعدات تعزيز الاستقلالية للطفلِ في حياته الطبيعية حتى لا يكون مُعتمدًا بالكامل على والديه أو المساعدة الخارجية، وبالتالي تسهيل اندماجه في المجتمع والمشاركة، وأداء المهام اليومية المناسبة لحالته، وتلك التقنيات يتم صُنعها خصيصًا لتحسين حياة الطفل الذي يتعرض لإعاقة حركيّة لا يمكن تحسينها.

في بعض الأحيان أيضًا يستخدم المعالج الفيزيائي في العلاج الطبيعي للاطفال للمشي معدات كالتي سبق ذكرها في المرحلة الحالية فحسب، لحين تحسن الحالة وتطور قدراتهم الوظيفية التي تسمح لهم بالتخلي عنها، أي أنها تقنيات مُساعدة وليست أساسية في رحلة تعزيز قدراتهم.

فائدة العلاج الطبيعي للاطفال للمشي 

خلال العلاج الطبيعي المكثف للاطفال سيعمل المعالج الفيزيائيّ على تحسين الأداء الحركيّ للطفلِ، وهذا عبر تقوية عضلاته والمفاصل وهذا عبر عدة أدوات من بينها :

  • التدريبات المختلفة باستخدام الجسد نفسه 

  • التحفيز الكهربائيّ لتحسين القدرة الوظيفية 

  • العلاج بالحرارة أو بالبرودة للتحفيز وعلاج طبيعي للاطفال للجلوس والسير

  • الموجات فوق الصوتية لتعزيز الدورة الدموية للعضلات والأوتار والأنسجة

يحتاج المعالج الفيزيائيّ لمعرفة السبب الكامن أولًا قبل المباشرة في الخطة العلاجية حسب دروس في العلاج الطبيعي، ووقتها يتم اختيار أنسب أسلوب لمعالجة الطفل وتحسين حركته عبرها، والتي تتطلب جلسات متكررة والكثير من الصبرِ حتى إيجاد نتيجة مرجوة.

يمكنك من خلال خدمة اطلب طبيب للعلاج الفيزيائيّ حجز جلسات العلاج الطبيعي للاطفال للمشي ومساعدة طفلك على استعادة قدرته الوظيفية تدريجيًا، أو التأقلم والتكيف على التقنيات المساعدة التي تتطلب وقتًا لاستدراك كيفية استخدامها، عبر ملء استمارة الموقع الإلكترونيّة للحجز أو التواصل مباشرة مع خدمة العملاء باستخدام الرقم الساخن المتاح على مدار الساعة طوال الأسبوع.

سيشخص المعالج الفيزيائيّ السبب قبل مباشرة العلاج الطبيعي للاطفال للمشي، ووضع الخطة العلاجية التحسينية الأفضل بالنسبة لطفلك ومساعدته على التحسن، وهذا داخل المنزل دون الحاجة لمغادرته والتسبب بعدم الراحة أو الألم نتيجة لإصابته.

تعرف على طرق جلسات العلاج الطبيعي للاطفال

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني 



احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store