البداية الجَديدة لمرضى السكتة الدماغية مع جلسات علاج طبيعي على الجسم

جلسات علاج طبيعي على الجسم مُهمة لمرضى السكتة الدماغية، لأن لحظة واحدة يمكنها أن تتسبب بإعاقة طويلة الأمد، هل يبدو مخيفًا؟ هذا ما يجعل السكتة الدماغية حالة حَرجة وتحتاج للتدخل العاجل والسريع، وحتى بعد الإسعاف الطاريء للمريض أثناءها، فتنتظره رحلة تأهيلية تتضمن جلسات علاج طبيعي على الجسم لضمان عودته إلى حياته الطبيعية وممارستها بصورة صحيحة.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم بالنسبة لمرضى السكتة الدماغية ومدى حيويتها في حالتهم.

لماذا يحتاج مرضى السكتة جلسات علاج طبيعي على الجسم؟

تحتاج أنسجة الدماغ للقيام بوظائفها كما ينبغي إلى الأكسجين الذي توصله الإمدادات الدموية، وأي انخفاض مؤقت أو انقطاع بتلك الإمدادات يؤدي إلى تلف الأنسجة الدماغية لينتج عنه الإعاقات المؤقتة أو الدائمة، وهو ما يتوقف عنه المدة التي توقفت عن الوصول به.

ولكن تلك المضاعفات في حالة عدم الاستعانة بـ جلسات علاج طبيعي على الجسم يمكن أن تبقى دائمة مثل :

  • الشلل النصفيّ وفقدان السيطرة على العضلات في طرفِ واحدِ.

  • الصعوبات في أداء المهام البسيطة كالحديث أو بلع الطعام

  • تضرر أجزاء الدماغ المسئولة عن التفكير والتذكر 

  • الاضطرابات المزاجية كالاكتئاب والانفعالية

  • الألم المزمن في الأطراف المصابة بفقدان الإحساس بها

  • الاضطرابات والتغيرات السلوكية وفقدان الاستقلالية 

تستهدف جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية أو للجسم بصورة عامة مَنع الإعاقة المكتسبة المترتبة على السكتة الدماغية، لكون إعادة التأهيل في غاية الأهمية ولارتباط النشاط البدنيّ بتقليل المشاكل الدماغيّة سواء كإجراءِ وقائيّ أو تأهيلي.

ما هي خطة جلسات علاج طبيعي لمرضى السكتة؟

العلاج الأوليّ للسكتة الدماغية أهم من العلاج التأهيلي عبر جلسات علاج طبيعي على الجسم، فالوقت هو العنصر الأهم في تلك المعادلة والإسعاف السريع، ورغم ذلك يمكن لـ جلسات علاج طبيعي على الجسم أن تمنع إعاقة حركة المفاصل التي تمنع التنسيق الصحيح والتوازن، وبالتالي تساعد المريض على إستعادة القدرة الحركية في المشيّ والأنشطة الحركيّة الأخرى.

تشمل خطة جلسات علاج طبيعي على الجسم :

  • تدريبات الإطالة للتحكم والتخفيف من تقلصات العضلات خلال جلسات علاج طبيعي لليد

  • إعادة القدرة على التوازن من خلال تدريبات مخصصة لمرضى السكتة الدماغية

  • تحسين الأنشطة الوظيفية مثل التقلب في السرير والرعاية الذاتية والجلوس والوقوف

  • إعادة قدرات المريض عبر التدريب الحسيّ والتحكم في العضلات من خلال جلسات علاج طبيعي للرجل

  • التمرينات التي تشتمل على الضغط العميق وضغط المفاصل للمساعدة على إعادة الحس الحركيّ

  • تقنيات العلاج بالبرودة والحرارة في جلسات علاج طبيعي على الجسم

تتضمن جلسات العلاج أيضًا جلسات علاج طبيعي للكاحل، وكل هذا يستهدف التخلص من التشنجات والتقلصات وتخفيف الآلام التي يعاني منها مريض السكتة الدماغية في الأطراف المصابة مثل الوخز والتنميل.

يمكن لجلسات العلاج مثل جلسات علاج طبيعى على الظهر أن تشمل التدريبات الهوائية في حالة مُناسبة ذلك لحالة مريض السكتة الدماغية، لزيادة سرعة المشي وكفاءته، وكذلك تعزيز القدرة الوظيفية من حيث قوة التحمل، وإمكانية تحقيق الاستقلالية مع تكرار التمارين.

تُعد التدريبات الهوائية في جلسات علاج طبيعي على الجسم عنصرًا فعالًا لحماية القلب من أي سكتات مستقبلية وتحسين الإدراك، علاوة على ذلك يُمكن أن تشمل جلسات علاج طبيعى للظهر وأماكن أخرى تدريبات المقاومة باستخدام الأوزان الحرة لتقوية العضلات والأطراف العلوية.

هل يمكن إجراء جلسات علاج طبيعى فى المنزل ؟

يمكن من خلال جلسات العلاج الفيزيائيّ لمرضى السكتة أن تتم خلال المنزل من خلال خدمة الزيارات المنزلية من اطلب طبيب، احجز الآن زيارة منزلية من معالجِ فيزيائيّ ليساعد مريض السكتة على تخطي مضاعفات حالته وتحقيق القدر الممكن من الاستقلالية والتحسن الملموس من خلال الخطة المُصممة خصيصًا لأجله والتدريبات التي تلائم مستواه الحركيّ.

خطة المعالج الفيزيائيّ للسكتة الدماغية سواء أكانت من جلسات علاج طبيعي لليد أو أطراف أخرى، تستهدف إلى جانب التقوية، المرونة والتمدد الثابت للجذع وتحسين المدى الحركيّ له سواء من حيث الأطراف العلوية أو السفلية.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 


هل تريد معرفة المزيد عن جلسات العلاج الطبيعي؟ إقرأ عن أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم لمرضى الضمور العضليّ

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store