أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم لمرضى الضمور العضليّ

تساعد جلسات علاج طبيعي على الجسم المصابين بما يُطلق عليه مُصطلح "ضمور العضلات" أو "الحثل العضليّ" وهو مجموعة اضطرابات وراثية مختلفة تؤدي لفقدان المصاب للبروتينات السكريّة في الغشاء البلازمي للخلايا العضلية، وينتج عنه خسارة الكتلة العضليّة، لتنخفض عند المرضى قدرتهم الحركيّة في مهامِ بسيطة مثل المشيّ، أو الجلوس بصورة صحيحة، أو حتى التنفس السليم وتحريك الأطراف.

نَظرًا لكون الحثل العضليّ مزمنًا وليس له علاج حتى الآن، فإن الخطة الطبية لإدارته تشمل جلسات علاج طبيعي على الجسم لمحاولة ضمان قدر ممكن من الاستقلالية والنشاط في الحياة اليومية.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم لمرضى الحثل العضليّ، وما الذي تتضمنه تلك العلاجات تَحديدًا.

لماذا يحتاج المرضى لـ جلسات علاج طبيعي على الجسم ؟

يُمكن للحثل العضليّ أن يبدأ في سنِ مُبكرِ مؤديًا إلى جلسات علاج طبيعي للاطفال، وفي حالة تجاهلها أو عدم إدراك المرض في وقتِ سابقِ، سينتج عنه صعوبات المشيّ واستخدام الأطراف والتفقعات، واضطرابات التنفس والقلب، وعمليات البلع، وكل هذا سيدفعه بالنهاية إلى استخدام أجهزة مُساعدة مثل المقعد المتحرك أو أجهزة التنفس الخارجية أو أنابيب التغذية.

تنقسم جلسات العلاج إلى عدة أماكن بالجسم، مثل جلسات علاج طبيعي للكتف أو الظهر وغيره، ولكن تشترك جميعها في أهدافِ معينة، من بينها :

  • تحسين قوة العضلات لتعزيز قدرة المريض على تحريكها بصورة صحيحة في جلسات علاج طبيعي على الجسم

  • منع التقلصات والتفقعات الناتجة عن الحثل العضليّ في جلسات علاج طبيعي للكاحل

  • الحفاظ على الوظائف الطبيعية لأطول فترة ممكنة لتجنب الأجهزة المساعدة قدر الإمكان

  • تعديل وتثبيت السير في جلسات علاج طبيعي للرجل من خلال أجهزة تقويم الكاحل والقدم

يمكن أن تستهدف جلسات علاج طبيعي لليد أو القدم أو الأطراف الأخرى التأقلم مع الأجهزة المساعدة، وكيفية التكيف مع المقعد المتحرك خاصة عندما يتعلق الأمر بالمسافات الطويلة التي لا تسمح حالة الضمور العضليّ لمرضاها في قطعها دونها.

إقرأ أيضًا عن التعامل مع الآلام المزمنة في جلسات علاج طبيعي في المنزل

ما الذي تشمله جلسات علاج طبيعي للركبه والأطراف؟

يضع المعالج الفيزيائيّ خطة علاجية تشمل العَديد من التدريبات لتحسين جودة حياة المصابين بضمور العضلات، لأنه حتى في ظل التطور الطبيّ فإن ضمور العضلات يصاحب المريض حياته بأكملها، ولكن هناك بدائل كـ جلسات علاج طبيعي بالليزر التي ظهرت مؤخرًا بنتائجِ مبشرة وإن كانت مازالت قيد التجربة.

تتضمن جلسات علاج طبيعي على الجسم :

  • تدريبات الإطالة وتحسين المدى الحركيّ للأطراف لزيادة المرونة.

  • تدريبات منخفضة التأثير للحفاظ على قوة العضلات وحركتها في جلسات علاج طبيعي على الجسم

  • تعليمات لشد العضلات والأوتار مع الدعامات المخصصة لها

  • تحسين وضعية الجسم وقدرة الشخص على الوقوف والاستلقاء والجلوس

  • الاستعانة بالجبيرة أو الدعامة لتحسين وضعية الأطراف أو القدرة الحركية

يعمل المعالج الفيزيائيّ خلال جلسات علاج طبيعي على الجسم أيضًا على تحسين الوعيّ والإدراك الخاص بعائلة المصاب، وكيفية التعامل الصحيح معه، ويترتب عليه إمكانية تحسين حالة الشخص في المنزل.

يمكنك الآن من خلال خدمة اطلب طبيب الاستعانة بمعالجِ فيزيائيّ لتشخيص حالة المريض، وإجراء جلسات علاج طبيعي على الجسم في سبيل التقوية ومنع تدهور العضلات قدر الإمكان، وهذا لكون الجلسات المنزلية أكثر راحة للمريض، وتمنعه من مضاعفات الحَركة أو الألم في الانتقال من مكانِ لآخر، خاصة إذا كان المريض يعتمد على المقعد المتحرك أو جهاز التنفس الذي يمنعه من الحركة بحرية دون صعوبات.

يعتمد المعالج الفيزيائيّ على إدارة مرض ضمور العضلات خلال جلسات علاج طبيعي على الجسم بصورة صحيحة، وتقليل الألم الذي يعاني منه المريض بكفاءة عالية من خلال خبرته المهنيّة، احجز الآن خدمة العلاج الطبيعي من اطلب طبيب من خلال ملء استمارة الحجز، أو الاتصال مُباشرة بخدمة العملاء.

تابع المزيد من المعلومات عن العلاج الطبيعي من خلال مدونة اطلب طبيب، إقرأ أيضًا ثلاث أسئلة عن هشاشة العظام وأهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم لها


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store