ثلاث أسئلة عن هشاشة العظام وأهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم لها

يحتاج جلسات علاج طبيعي على الجسم الكثير من الأشخاص خاصة مع احتمالية أن يصابوا بهشاشة العظام مع التقدم العمريّ، ولكن أهذا ضروريًا ومن العناصر الطبيعية للمرحلة العمرية؟ الإجابة هي لا! وأنه بإمكان الاستثمار في العظام منذ وقتِ مبكر، عبر حماية الشخص من ذلك المرض من خلال جلسات علاج طبيعي على الجسم.

في هذا المقال من اطلب طبيب سيكون بمثابة الدليل الكامل لحماية عظامك وأهم التدريبات التي يُنصح بها أثناء جلسات علاج طبيعى فى المنزل.

كيف تُفيد جلسات علاج طبيعي حالة هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي حالة طبية تكون المساحات والفراغات في العظام السليمة أكبر من اللازم، لتنخفض كثافتها وقوتها، والتي تستدعي جلسات علاج طبيعي على الجسم خاصة لكونها أكثر انتشارًا للنساء من الرجال مع التقدم العمريّ وهذا ما يجعلهم أكثر عُرضة لكسر العظام سواء أكان بسبب السقوط، أو حتى بسبب حركة عنيفة أثناء العطس أو السعال.

كما يتعرض كبار السن بصورة أكبر إلى الكسر في الضلوع، والعمود الفقريّ والرسغين والورك جراء هشاشة العظام، وهو ما يمكن أن يتفاقم مع المرض إن لم يشمل نمط حياتهم جلسات علاج طبيعي على الجسم أو أجزاء معينة منها، لتصل المرحلة إلى كسر العظام مع الضغط الطبيعي لأي ثقل.

ونظرًا لما سبق، تشمل الخطة العلاجية لأي مريض بهشاشة العظام جلسات علاج طبيعى للظهر وأماكن أخرى لتقوية وحماية العظام، هذا إلى جانب الأدوية الطبية والمكملات الغذائية التي يقع على رأسها الكالسيوم وفيتامين د، وتلك الخطة تجعل العظام أقل سُرعة في التداعي والانهيار.

ما الذي تشمله جلسات علاج طبيعي على الجسم للهشاشة؟

أيًا يكن طبيعة جلسات علاج طبيعي على الجسم سواء أكانت جلسات علاج طبيعى على الرقبه أو الظهر أو غيرها، فإنها تستهدف مساعدة المصابين بهشاشة العظام أو المحتمل إصابتهم مع الوقت بها كإجراءِ وقائيّ، فالأولى من أجل تحسين حالة العظام، والثانية لإبطاء ومنع الكسر السريع لها.

تشمل جلسات جلسات علاج طبيعى على الظهر أو أي مكان أخر بالجسم شد ومرونة العظام، وتحسين التوازن والتنسيق الجسماني وهذا من خلال :

  • تمارين المشي والتقوية

التدريبات التي تتضمنها جلسات علاج طبيعى للرقبة أو أي مكان أخر، وتشمل الأوزان أو أشرطة المقاومة والحركة، تحافظ على كثافة العظام وتحسين حالتها وهو أمرٌ هام لكبار السن تَحديدًا والتي تنخفض الكتلة العظمية عندهم نظرًا للعامل العمري.

  • تمارين المرونة والتوازن 

وضعية الجسم لدى مرضى هشاشة العظام هامة للغاية في تحسين الوظيفة البدنية العامة للفرد، مثل تدريبات اليوجا والتي يُستخدم بعض حركاتها في جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري لتقليل احتمالية السقوط والتعرض للكسور.

وهذه النوع من التدريبات في جلسات علاج طبيعي للكتف أو الظهر، تمنع التغيرات الهيكيلية التي تصاحب هشاشة العظام مثل الحداب، وهذا من خلال تمارين الإطالة كذلك.

إن كنت مُهتمًا بجلسات العلاج.. إقرأ اسعار دكتور علاج طبيعي في البيت بمصر

هل يمكن البدء بـ جلسات علاج طبيعي لليد والجسم الآن؟

مع التقدم العُمري وخاصة بعد انقطاع الطمث بالنسبة للنساء تنخفض الكتلة العظمية والعضلية، لهذا من الأفضل المتابعة المستمرة مع المعالج الفيزيائيّ لمعرفة الوقت المناسب للعمل على المحافظة على كتلة وكثافة العظام بالنسبة للجنسين. 

لابد من العلم كذلك أن جلسات علاج طبيعي للكاحل أو أيًا من الأطراف العظمية للأفراد، غالبًا لا تتضمن تدريبات التقنيات اليدوية مثل التلاعب أو تقييمات المفاصل، لنتائجها القوية واحتمالية انعكاسها سلبيًا على عظام المريض، وكذلك هو الحال مع أجهزة المشي مع الأثقال لاحتمالية إصابة المريض بالكسور في الأطراف السفلية.

نادرًا ما تتضمن جلسات علاج طبيعي للركبه أو الأجزاء السفلية من الجسم لأثقالِ قوية منعًا لأي كسور انضغاطية، ويُفضل عند البدء بـ جلسات علاج طبيعي على الجسم أن يُراعى ارتداء حذاء مناسب بلا كعب للتدرب بأريحية.

إقرأ أيضًا علاج التمزق الغضروفي الهلالي مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال

استعن الآن بأخصائيّ علاج طبيعي من اطلب طبيب لتتمتع بـ جلسات علاج طبيعي على الجسم وتمتع بأفضل الأسعار والباقات المميزة عند حجزك للخدمة من الموقع الإلكترونيّ أو تطبيق اطلب طبيب للهواتف المحمولة.

المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store