هل تحتاج الوذمة اللمفية لـ جلسات علاج طبيعي على الجسم؟ إعرف الإجابة الآن!

تظهر فوائد جلسات علاج طبيعي على الجسم للوذمات الليمفاوية وهي من المشاكل المناعيّة التي تستدعي التدخل الفيزيائيّ لتحسين حالتها وتقليل الألم، خاصة مع احتمالية مُرافقته لمرضِ مُجهد كالسرطان، ويمكن للعلاج الفيزيائيّ أن يساعد المريض به على تقليل التورم والوجع ضمن الخطة العلاجية له.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على كيف تساعد جلسات علاج طبيعي على الجسم مريض الوذمة اللمفية والتدريبات التي تشملها تلك الجلسات.

كيف تساعد جلسات علاج طبيعي على الجسم الوذمات الليمفاوية؟

هناك احتمالات متعددة للعلاج الطبيعي في تلك الحالة ومنها جلسات علاج طبيعي بالليزر، ولكن لمعرفة كيف تساعد تلك الجلسات، لابد من إدراك طبيعة المرض أولًا.

الجهاز اللمفاوي يتكون من عدة أوعية وعُقد مهمتها الرئيسية تصريف السوائل من أنسجة الجسم، وتلك الأوعية اللمفاوية تحافظ على توازن السوائل في الجسم، من خلال إعادة السائل الليمفاوي بعد تصفيته من جَديد إلى مجرى الدم، ولكن ماذا إن أصيب الجهاز بالضعف؟ ما الذي يتطلب تدخل جلسات علاج طبيعي على الجسم وقتها؟

في هذه الحالة فإن الأنسجة تبدأ بالتورم نَظرًا للخلل الليمفاوي، وينتج عنه الوذمات، وهي عبارة عن تورمات في الأذرع أو الساق، بالإضافة إلى أماكنِ أخرى من الجسم، وذلك الخلل يمكن أن يكون وراثيّ أو لمضاعفات مرضِ ما مثل السرطان، وفي أغلب الحالات يكون حالة مزمنة.

هنا تأتي أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم، ولكن كيف؟

التدريبات التي تشملها جلسات علاج طبيعي للاطفال أو للشخص المصاب بالوذمة اللمفية تساعد على إدارة المرض وهذا من خلال :

  • انقباض وانبساط العضلات أثناء التمرين يضغط على الأوعية اللمفاوية ويساعد السوائل على التحرك وتقليل التورم.

  • التمارين الخفيفة المتكررة في جلسات علاج طبيعي للرجل أو الأذرع تحافظ على المرونة وتعزيز قدرة المريض على الحركة.

  • تقنيات التدليك في جلسات علاج طبيعي على الجسم يمكنها تقليل التورم الناتج عن الوذمات اللمفية.

 يُصمم المعالج الفيزيائي جلسات علاج طبيعي على الجسم بحيث تتكون من تمارين الحركة، والمرونة والهوائية منخفضة التأثير، منعًا لتكون وتراكم السوائل في الأذرع أو السيقان، من المُقرر أن تستمر تلك الجلسة ما بين العشرين والثلاثين دقيقة شبه يوميًا من التدريبات الرياضية.

يُمكن لحركات ثني الركبة، ودوران المعصم المتواجدة في رياضات مثل المشي أو اليوجا أو السباحة، أن تحقق الأهداف المرجوة من العلاج الطبيعيّ على أن يكون هذا تحت إشراف متخصص.

هل تَعلم أن لدى جلسات علاج طبيعي على الجسم أهمية لمرضى السكتة؟ تَعرف عليها من خلال البداية الجَديدة لمرضى السكتة الدماغية مع جلسات علاج طبيعي على الجسم

كيف يصمم المعالج الفيزيائيّ خطته في جلسات علاج طبيعي على الجسم؟

تستند الخطة لـ جلسات علاج طبيعي للركبه أو أي مكان آخر من الجلسات على :

  • فهم اهتمامات ورغبات المريض الرئيسية وأولوياته

  • معرفة وإدراك السبب الكامن وراء الوذمة اللمفاوية

مع تلك العوامل يمكن أن يساعد المعالج الفيزيائي في جلسات علاج طبيعي على الجسم المريض في تخفيف الألم الذي يواجهه، وتقليل الوجع الناتج عن ضغط الأعصاب، وإبطاء الانخفاض الوظيفيّ لقدرة المريض.

يقدم المعالج الفيزيائي إلى جانب جلسات علاج طبيعي على الجسم عِدة نصائح لمريض الوذمة أيضًا مثل :

  • ضغط الطرف المصاب في المنزل لتحفيز السوائل اللمفاوية على التحرك نحو الجذع والانسحاب من الساق أو الذراع

  • استخدام الضمادات المرنة على الساق أو الذراع المصاب لتقليل التورم من خلال الضغط.

  • إرتداء ملابس ضاغطة قدر الإمكان للحفاظ على ضغطِ مستمرِ لتقليل حجم الطرف وتقليل الضغط على الجلد.

لابد من فهم أن مشكلة الوذمة اللمفية وموقعها وسببها يعد من الحالات التي تتطلب رعاية مستمرة و جلسات علاج طبيعي على الجسم ، ولا يمكن علاجها تمامًا ولكن يمكن تقليل تطوره وتحجيمه قدر الإمكان من خلال العلاج الفيزيائيّ مع العلاج الطبيّ لإدارة الخلل.

إن كنت تود قراءة المزيد عن أهمية جلسات علاج طبيعي على الجسم، إقرأ أيضًا في مدونة اطلب طبيب ما علاقة الألم العضلي التليفي بـ جلسات علاج طبيعي على الجسم؟


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store