جلسات علاج طبيعي للجسم بالكامل مع اكبر استشاريين للعلاج الطبيعي

تختلط المفاهيم المتعلقة بالعلاج الطبيعيّ، ويظن البعض أن السبب الوحيد الذي يجب أن يستعين بها بـ جلسات علاج طبيعى فى المنزل على سبيل المثال هو عندما يكون عاجزًا عن الحَركة، أو غير قادرًا على التنقل تمامًا، ووقتها من الأفضل أن يلجأ لذلك الأمر مثلما هو في جلسات علاج طبيعي للكاحل .

ولكن في بعض الأحيان لا يكون العلاج الطبيعيّ رفاهية أو مُجرد وسيلة لتحسين فرصة التعافي مثلما يحدث في جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري ، بل يكون هو الخيار الأول والوحيد والذي يجب أن يحظى به المريض في حالات معينة، حتى وإن كان ذلك يَعني علاج آلامًا بسيطة باستخدام جلسات علاج طبيعي بالليزر على سبيل المثال ، أو أكثر الأمراض حِدة مثل الشلل الدماغيّ.

جلسات علاج طبيعى فى المنزل

هو أحد أهم البرامج العلاجية الفعالة التي يتم وصفها طبيًا طبقًا لكل ما تحتاجه كل حالة لمساهمتها في التعافي مما يعيق حركة وأداء الجسم، وبناءًا عليه فإن هناك ما يتم وصفه مثل جلسات علاج طبيعى على الظهر ، أو الرقبة، أو مشاكل الأعصاب وكذلك الهيئة العضلية، إلى جانب وجود جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية .

جلسات-علاج-طبيعي-للركبه

بالإضافة إلى أن جلسات علاج طبيعي تدعم الأجسام الضعيفة للحصول على المرونة وقوة التحمل المناسبة لحركة صحية سليمة، ولا تنحصر جلسات العلاج الطبيعي في علاج الكسور والعظام فحسب، بل في الكثير من الأعراض والأزمات المتعددة فمنها جلسات علاج طبيعى للرقبة وللركبة، وللرجل، وغيرها.

هذا يتضمن كذلك جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تواجه الشخص بدنيًا وعصبيًا، كما أن له أثرًا نفسيًا إيجابيًا في أحيانِ كثيرة، حسب بعض الاحصائيات والدراسات.

أهمية الحصول على جلسات علاج طبيعي 

لابد أن تضع بالاعتبار أن المعالج الفيزيائيّ لديه معرفة عالية بطبيعة الجسم نظرًا لدراسته لـعلوم متعددة مثل الأحياء، والتشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم العقاقير، وعلم الحركة والأعصاب، والعلوم السلوكية والخاصة بالأمراض وكذلك علم الأنسجة الخلويّ إلى جانب العديد من العلوم التي تتعلق بالكتلة العضلية والقدرات الوظيفية للشخص.

تتفرع تخصصات المعالج الطبيعيّ إلى ما هو متعلق بالأمراض القلبيّة الرئوية والدموية، وكذلك الخاصة بالمسنين وصحة المتقدمين بالعمر، إلى جانب الفيزيولوجيا الكهربية السريرية، والأمراض الخاصة بالأعصاب، أو العظام مثل جلسات علاج طبيعي للكاحل ، أو الأطفال، أو ما هو مختص بالرياضة، أو صحة المرأة.

وبالتالي فإنه يضع بالاعتبار عوامل كثيرة عند تصميم الخطة العلاجية الخاصة بك سواء أكنت تطلب جلسات علاج طبيعى على الرقبه أو الظهر، أو الكاحل أو اليد أو غيرها.

يستطيع المعالج الفيزيائيّ، وهو شخص مؤهل بناءًا على تلك العلوم السابقة، ليقوم بـ جلسات علاج طبيعى فى المنزل أو في العيادة، هدفها  : 

  • تعديل أي تشوه جَسديّ مثلما يحدث في جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية على سبيل المثال أو الخاصة بالظهر.

  •  تعزيز الوظائف الحيوية المختلفة من خلال عدة  أمور منها جلسات علاج طبيعي بالليزر 

  • التحسين من القدرة البدنية والحركية الخاصة بالشخص مثل حالات الشلل الدماغيّ

  •  تحسين الصحة العامة بشكلِ شاملِ وإمدادك بالحيوية والنشاط لأداء مهامك اليومية مثل جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري .

ولهذا فإنه يعمل على أن يضع أهدافك الشخصية من تلك الجلسات في خطته ويعمل على تحقيقها باستخدام المناهج العلمية الطبية المناسبة ومنها ما هو حديثًا مثل جلسات علاج طبيعي بالليزر .

جلسات-علاج-طبيعي-منزلية

يمكنك أن تحصل على جلسات علاج طبيعي من خلال عِدة أماكن من بينها :

  • عيادات ومراكز إعادة التأهيل البدنيّ والعلاج الطبيعي.

  • المستشفيات التي تملك أقسامًا خاصًا لهذا النوع من العلاج مثل التي تقدم جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري .

  • دور رعاية المسنين التي تملك معالجًا طبيعيًا لمساعدة المسنين على تحسين حالتهم.

كما أنه يمكنك ان تحظى بـ جلسات علاج طبيعى على الظهر أو الرقبة أو الفقرات القطنية أو الساق، أو القدم، أو أيًا كان ما تشتكي منه، من خلال زيارات منزلية.

تستطيع أن تحصل على تلك الزيارة من خلال موقع اطلب طبيب الإلكترونيّ الذي يستطيع أن يوفر لك معالجًا فيزيائيًا من افضل استشاريين العلاج الطبيعيّ لـ جلسات علاج طبيعى فى المنزل ، كل ما عليك هو الحجز، والتعافي من إصابتك بمكانك دون أن تضطر للتحر.

كيف ستساعدك طرق جلسات العلاج الطبيعي

هناك العديد من الأزمات قد يتعرض لها الشخص المصاب بعد تعرضه لأي إصابة، وتتسبب بعجزِ في وظائف حيوية بالجسد أو إعاقة حَركية بأطراف معينة، أو ربما تكون ناتجة عن الممارسات الخاطئة والتحميل الزائد والحاجة لـ جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية على سبيل المثال.

تلك الممارسات من الممكن أن تؤثر على صحة ووضعية جسدك والذي يتطلب تدخل من علاجِ فيزيائيّ مثل جلسات علاج طبيعى على الرقبه ، وعندها سيتجه المعالج الفيزيائيّ إلى :

  • التشخيص الأوليّ من طبيبِ مختصِ في علاج المشاكل البدنية وبعض المشاكل العضوية وإخبارك بالتدريبات المناسبة

  • إخبارك بالأمور الوقائية أو التي يمكن أن تحسن من أسلوب حياتك اليوميّ خلال جلسات علاج طبيعي منزلية

  • دعم العلاجات الأخرى والقدرة على تخفيف الألم والتحكم به وبالتاليّ الاستجابة الأسرع للعلاج.

  • بعض الحالات من المحتمل أن تعمل جلسات العلاج الطبيعيّ كنوعِ من الوقاية الذي يمكن أن يُجنبك التدخل الجراحيّ مثل جلسات علاج طبيعي بالليزر .

  • في بعض حوادث السير أو صدمات الجسد، من الممكن أن تُعيد جلسات العلاج الطبيعيّ الشخص لحالته الأصلية.

  • بعض الحالات المرضيّة مثل السكتات أو الشلل الدماغيّ يحتاج الشخص إلى جلسات علاج طبيعي لليد وأطراف أخرى ليستعيد السيطرة عليها.

  • تساعد جلسات علاج طبيعي الشخص على تحسين قدرة توازنه والتقليل من خطر السقوط والتعثر نظرًا لمشاكل الأذن الداخلية.

كما ذكرنا، في بعض الأحيان، يكون اللجوء إلى العلاج الطبيعيّ هو الخيار الوحيد والأول من خلال جلسات علاج طبيعى فى المنزل  أو بعيادة خاصة بها ، ولكن في أوقاتِ أخرى، يكون داعمًا لبرنامج العلاج الأساسيّ ويمكنه أن يُقصر من الوقت الخاص بالعلاج.

يستطيع المعالج الفيزيائيّ معرفة مشاكلك أو شكواك من خلال :

  1. الفحص البدنيّ

في بعض الأحيان يعاني الشخص من مشاكلِ معينة بوضعية الجَسد مثل تَحدب الظهر على سبيل المثال والذي يتطلب جلسات علاج طبيعى على الظهر ، أو بالقدرة على الإمساك بالأشياء، أو القفز، أو السير بصورة صحيحة.

كذلك يُمكن للمعالج الفيزيائيّ أن يلاحظ مدى مرونة العضلات أو تيبسها من خلال ذلك التقييم البدنيّ، كما هو في حالة أداء المفاصل التي يمكن أن تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي لليد أو أيًا يكن المفصل الذي تعاني من مشكلة به.

وبناءًا عليها يقرر نوع التدريبات أو الجلسات التي ستخضع لها مثلما يحدث في جلسات علاج طبيعي بالليزر الذي يعد واحدة من طرق معالجة الأربطة والأنسجة وغيرها .

  1. معرفة التاريخ الصحيّ لك ولعائلتك

في بعض الأحيان، تكون مُشكلة الشخص الذي يتعرض عليها مَبنية على حالة وراثية بالعائلة، وبالتاليّ من الممكن أن يتعرض لها في المستقبلِ، وهذا يساعد المعالج الفيزيائيّ على وضع خطة وقائية حتى وإن كان عبر جلسات علاج طبيعى فى المنزل ، كما هو الأمر كذلك في حالة الإصابات المتكررة مثل المسالك البولية.

  1.   تحديد الأهداف

يعمل المعالج الفيزيائيّ على مستقبلِ صحيّ أفضلِ للمريض، وبالتالي فإن من الهام جدًا أن يستمع إلى شكوى الشخص وما هي رغباته التي لجأ إلى العلاج الطبيعيّ بالمقامِ الأول لأجلها، وهذا بهدف تحسين صحته في الوقت الحاليّ، بينما يعمل الخبير الفيزيائيّ على تحسين الحالة الصحية العامة للمريض على المدى البعيد وموائمتهم معًا.

جلسات-علاج-طبيعي-للعمود-الفقري

جلسات علاج طبيعي

يُقرر المعالج الفيزيائيّ طَريقة العلاج الصحيحة لك سواء أكان في العيادة الخاصة به أو عبر جلسات علاج طبيعى فى المنزل ، وبناءًا عليه فإن الجلسات تتضمن معدات مُعينة ومن الممكن أن يكون هذا بالإضافة إلى وجود تدريبات ملائمة لحالتك الجَسدية.

وهذا يتضمن :

  • التمارين العلاجيّة

هي عبارة عن حركات علاجيّة يتمّ فعلها تبعًا لإطار علميّ ومخطّط له، بحيث يقوم به أخصائيّ العلاج الطبيعيّ أثناء جلسات علاج طبيعى فى المنزل أو في العيادة حسب حالة الشخص وحسب ايضا مدى اصابته.

 وتعمل تمارين العلاج الطبيعي إلى استرجاع المهام الطبيعيّة للمنطقة المصابة مثل جلسات علاج طبيعي للركبه ، أو الإبقاء على وضعها الحاليّ كما هو، أو العمل على تضاعف كفاءته ليستقبل الجسم لها ويتفاعل معها حتّى يتمّ إعادة تأهيل الجزء المصاب.

  • الموجات فوق الصوتية (UltraSound)

تلك الموجات يمكن استخدامها في جلسات علاج طبيعي للكتف أو في جلسات أخرى، حيث تقوم برفع حرارة الأوتار (تسخينها) إلى جانب الأوتار والعضلات

  • التحفيز الكهربائيّ (العلاج الطبيعيّ الكهربائيّ)

يعمل هذا العلاج على تسخين المنطقة المصابة من خلال التحفيز الكهربائيّ ومن الممكن أن يتم ذلك من خلال جلسات علاج طبيعي منزلية ، للتقليل من الألم والتورّم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة.

في جلسات علاج طبيعى على الظهر يُستخدم ذلك الخيار كثيرًا نظرًا لقدرته على زيادة قوة العضلات الضعيفة والقدرات الوظيفية، من خلال أقطابًا على مواقعِ مُختارة بالجلد.

  • العلاج بالحرارة والرطوبة والبرودة

تعتبر من أكثر الوسائل المستعملة وخاصّةً عند المصابين بالشدّ العضلي وفي جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية ، وتعمل على تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفّق فيها وتقليل الألم. 

كما أنها تُساعد على الاسترخاء أكثر عند حالات شد العضلات أو مشاكل الالتواء مثل حالات جلسات علاج طبيعى على الرقبه أو الظهر مثلًا.

  • العلاج الطبيعيّ الضوئيّ 

في بعض الأحيان يُعالج الشخص باستخدام أنوارًا معينة أو بالضوءِ بشكلِ عامِ، لأنه يُساعد في تخفيف الاضطرابات والمشاكل النفسية، أو يُساهم في التأثير على كيمياء المُخ ومُساعدته في استقبال العلاج بصورة أفضل.

  • جلسات علاج طبيعي بالليزر

وهو من أحدث المعدات المتواجدة حديثًا، وبمثابة نظام كامل مميز، يُستخدم في معالجة مشاكل العظام ويمكن أن يُجنبك الخضوع للجراحة في بعض الأحيان عندما تحصل على جلسات علاج طبيعي بالليزر .

جلسات-علاج-طبيعي-للكاحل

ما هي عدد جلسات علاج طبيعي التي أحتاج ؟

هذا يختلف من حالة لأخرى وعلى حسب طبيعة حالتك، فبعض الأشخاص يخضعون لـ جلسات علاج طبيعى للظهر مثلًا لوقت طويل وهناك حالات من الممكن علاجها في فترة قصيرة مثل هؤلاء الذين يحصلون بـ جلسات علاج طبيعي بالليزر .

وعلى حسب تقييم الطبيب المعالج فإنه يضع خطة معينة ضمن مدة زمنية محددة مثل جلسات علاج طبيعى للرقبة التي تأخذ وقتًا أقل، ويمكنك أن تشعر بالتحسن جلسة تلو الأخرى، ويتم توضيح ذلك من قبل المعالج المتابع للحالة.

المشاكل البدنية مع جلسات علاج طبيعي منزلية

في بعض بيئات العَمل، أو حتى أثناء المهام اليومية، يتحامل البعض على جسدهم بشكلِ يسبب لهم الأذى والإصابات بصورة ما ويتضح في جلسات علاج طبيعى على الرقبه حين يُسأل المريض على الأسباب ، نظرًا لكونه ناتجًا من ممارسات خاطئة، يمكن لـ المعالج الفيزيائيّ أثناء جلسات علاج طبيعى على الظهر على سبيل المثال، أن يساعدك في تحسين الألم الذي تتعرض له.

جلسات علاج طبيعى للظهر والرقبة

سواء أكان العلاج للظهر أو يخص جلسات علاج طبيعى على الرقبه فغالبًا ما يرغب المعالج الفيزيائيّ في تحقيق رغبتك بأداء مهماتك اليومية سواء أكانت من السير أو صعود الدَرج أو الاستيقاظ بعد الاستلقاء وغيره من الأفعال التي تعتمد على ظهرك بها، لهذا يستخدم :

  • التدليك ليساعدك على استرخاء العضلات وتنشيط تدفق الدماء داخل الجسم وأيضًا يخفف الألم في جلسات علاج طبيعى للظهر .

  • العلاج اليدويّ من خلال حركات مدروسة جيدًا في دفع أو سحب العظام والمفاصل لمواضعها الطبيعية مما يخفف من الوجع ويزيد من مرونتهم، وهذا يحدث أيضًا أثناء جلسات علاج طبيعي للكتف .

  • استخدام الأوزان سواء من خلال المعالج الفيزيائيّ نفسه، أو من خلال جهازًا ما ليصنع ثقلًا في بعض المواضع بجسدك.

يمكن كذلك أن يوضح لك اختصاصيّ العلاج الطبيعيّ بعض التمرينات التي يمكنك أن تقوم بها وحدك ما إن تشعر بالألم وعادة ما تكون تمارين خاصة بالإطالة (Stretches) لتقوم بما هو بمثابة جلسات علاج طبيعى فى المنزل .

ومن ضمن النصائح التي يقدمها لك خبير العلاج الفيزيائيّ أثناء جلسات علاج طبيعى للظهر أو الرقبة، أن :

  1. إجعل وضعية الجسم صحيحة وجيدة، وفي حالة بدأت بالشعور بالألم أو الجمود في منطقة ما بظهرك أو رقبتك، فيجب تغيير الوضعية استجابة لهذا.

  2. الجلوس بصورة معتدلة لتقليل الضغط على ظهرك ورقبتك، وفي أي لحظة تشعر بتيبس أو تصلب بظهرك قُم بتقويس ظهرك من 5 لـ 10 مرات.

  3. إسند رأسك على مسند مقعد السيارة عند القيادة، وقم بفرد الذراعين للحفاظ على ظهرك مشدودًا ولصحته حسب جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري .

  4. لا تنام على معدتك إن كان هناك ألمًا برقبتك تشكو منه، بل استلق على جانبك ناظرًا للأمام وليس ناحية القدم، أو إبق نائمًا على ظهرك.

  5. إجعل كل ما تقرأه أو تشاهده في مستوى العين بما فيه الحاسوب عند العمل، مع إبقاء للداخلِ ورأسك للوراء.

  6. خُذ قسطًا من الراحة إن كان عملك أو هوايتك يحتملان أن تنظر لأسفلِ لفترات طويلة وتمدد في الاتجاه المعاكس كل ثلث ساعة تقريبًا.

  7. لا تقم بالانحناء الكامل في أعمالِ مثل العناية بالحدائق أو التنظيف، من الممكن أن تقوم بالقرفصاء أو تركع على ركبتيك أولًا ضمن جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري.

  8.  تجول بعد فترة طويلة من الجلوس أو الوقوف بصورة مستمرة حتى لا تضر بظهرك وتخضع لـ جلسات علاج طبيعى للفقرات القطنية والانزلاق الغضروفيّ بوقتِ ما.


يستهدف المعالج الفيزيائيّ أن تُعيد تثقيف وبرمجة جسدك بصورة سليمة حتى في غير جلسات علاج طبيعى للظهر  والرقبة بصورة عامة وهذا من خلال تمرينات تمدد تُعيد جسدك إلى وضعية جيدة من خلال دقائقِ معدودة ومجهود بسيط.

 وتُمكنك تلك التدريبات من التعامل مع الأنشطة بصورة صحيحة حفاظًا على تمرينات تشبه ما يحدث بـ جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري ،  مثل :

  • تدوير الكتف تجاه الخلف لعشر مرات هذا يحدث خلال جلسات علاج طبيعي للكتف أيضًا.

  • الضغط على عظام الكتف ( 10 مرات )

  • إرجاع الذقن للوراء -لاتجاه الجسم- لعشر مرات

  • إدخال الذقن وتمديد الرأس بوتيرة بطيئة للخلف لعشر مرات.

  • تحريك رأسك للجانبين لعشر مرات فوق الأكتاف لكل اتجاه.

  • الانحناء ناحية الخلف لعشر مرات واقفًا.

جلسات علاج طبيعي للركبه

يظن الأشخاص أن إصابات الرُكبة تحدث مع الرياضيين فحسب وهذا اعتقاد خاطيء، لأن من الممكن أن تتمزق الأوتار أو تلتهب على الأقل أثناء أي نشاط يوميّ عاديّ، مما يسبب ألمًا سيئًا، لذا يساعدك المعالج الفيزيائيّ في جلسات علاج طبيعي للركبه في تمارين الإطالة وتقوية العضلات والأوتار ليقلل من الألم ويساعد على شفاء الرُكبة.

بالطبع يضع خبير العلاج الطبيعيّ في الاعتبار أن تكون تلك التدريبات آمنة ولطيفة لك، ويُحاول قدر الإمكان أن يُراجع شعورك خلال كل جلسة من جلسات علاج طبيعي للركبه ، خاصة إذا كانت إصابتك ناتجة عن جراحة أو إصابة قوية تتعدى مرحلة الألم، أو التهاب المفصل نفسه، كما أنه يقوم بتعديل تلك التدريبات لتكون ملائمة لك ولا تسبب أثرًا جانبيًا سيئًا حتى وإن كانت جلسات علاج طبيعى فى المنزل ، ومن بين تلك التمارين :

  1. تمارين الإحماء حتى تمد العضلات بالمرونة والحرارة الكافية للقيام بالتمارين وحتى لا تتضرر الركبة أكثر.

  2. إرجاع ساقًا واحدة للخلفِ لمرونة عضلات الساق والركبة

  3. الصعود على درج ما أو على ألة تشبه الدرج لتدريب مفصل الركبة

  4. رفع الساق بشكلِ مستقيم للأعلى

  5. عَمل القرفصاء (Squats) بالاستناد للجدار

  6. تمارين التوازن التي تعمل على استخدام ركبتك بصورة صحيحة خلال جلسات علاج طبيعي منزلية أو في العيادة.

 وعلى الرغم أن هناك بعض الأشخاص الذين يظنون أن عدم تحريك ركبتهم هو أكثر آمنًا، فإن هذا -إن استمر لفترة طويلة- من المرجح أن يتسبب بتيبس المفصل مما يستدعي الخضوع لـ جلسات علاج طبيعي للركبه أكثر كثافة ولوقتِ أطول لإعادة المرونة، إلى جانب أنه عند شكواك من ألمِ ما فإنه متواجد للمساعدة.

والأمر ينطبق كذلك على العَديد من الجلسات الأخرى مثل جلسات علاج طبيعي للكاحل أو اليد أو غيره، أي مُشكلة تواجهك عليك أن تخبر طبيبك والطبيب المعالج عند شعورك بالألم.

جلسات علاج طبيعي منزلية للتحكم بالألم 

هناك العديد من الجلسات التي تستهدف معرفة مواطن الضعف والقوة في عضلاتك، وبالتالي تعمل على التوازن ما بينهم وتجعلك أكثر حيوية وقادرًا على التحرك بصورة أفضل، ومنها ما هو مخصص لـ جلسات علاج طبيعي لليد أو الكتف وأمور أخرى يمكن أن تعيق الشخص عن الأداء الصحيح.

هناك بعض التدريبات العلاجيّة التي يقدمها لك الخبير الفيزيائيّ ومن الممكن أن تتضمن جلسات علاج طبيعي بالليزر وهو أحدث تقنية متواجدة للعلاج الطبيعيّ .


في جلسة العلاج الطبيعي ، يمكنك القيام بمزيج من:

  • التدريبات الهوائية المنخفضة والتي ستزيد ضربات القلب ومنها المشيّ أو الدراجات الثابتة مثل في جلسات علاج طبيعي للكاحل .

  • استخدام الشرائط المطاطة أو وزن جسمك نفسه لتمارين التقوية التي ستعمل على العضلات الأساسية مثل جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري .

  • تمارين تسكين الألم، وهي تستهدف مناطقًا تشعر بوجعِ بها لتخفيفه.

  • تدريبات الإطالة التي ستساعدك على مرونة العضلات وتخفيف الوجع بها مثل جلسات علاج طبيعي للكاحل .

من الممكن أيضًا أن يستخدم كمادات المياه الدافئة أو الباردة حيث تعمل البرودة على تهدئة الالتهاب مثلما في جلسات علاج طبيعي لليد ، بينما تمكنك الحرارة من تحريك عضلاتك بشكلِ أفضل.

في حالات تسكين الألم مثل جلسات علاج طبيعي لليد ، رُبما لن يكون التدليك بذات التأثير المُرخي للأعصاب، ولكنه سيعمل على تحفيز العضلات ومساعدتك في التحكم بالألم في جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري .

عليك أيضًا أن تتذكر أن العلاج الطبيعيّ لا يسبب المزيد من الألم، ولكن في بعض الأحيان نظرًا لأن المكان المُعالج يكون متضررًا بالفعل مثلما هو في جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري ، فيُحتمل أن يكون صعبًا لذا تأكد من حصولك على الدعم المعنويّ والنفسيّ.

جلسات علاج طبيعي للاطفال 

افضل دكتور مسالك بولية

المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store