هل تتعرض للشد العضلي مع الرياضة؟ تعرف على علاجه مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية


يواجه اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية العديد من الإصابات التي تتعلق بالعضلات، على سبيل المثال، هل صادفك ألمًا شديدًا مفاجئًا في العضلة الخلفية من الساق أثناء ممارستك للرياضة؟ هذا ما يسمى بالشد العضليّ، ويمكن أن يصاحبه تورمًا شديدًا لمنطقة ربلة الساق، التي غالبًا ما تكون مؤلمة مع التشنج الذي يصيبها. ولكن ما الحل؟

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف أكثر على لماذا تستشير اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية مع الشد العضليّ، وما هي الإجراءات التي يقوم بها.

أعراض الشد العضليّ التي تستوجب اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تشنج عضلات الساق والاتجاه إلى اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية ، مثل الإجهاد والتحامل على عضلات الجسم والاستخدام المفرط لها، أو المعاناة من الجفاف الذي يسلب العضلة مرونتها، أو الاضطرار للثبات على وضعية واحدة، وكذلك التدفق الضعيف للدورة الدموية في حالات ضيق الشرايين.

وفي حالات أخرى، يعاني المصابون بالتضيق القطنيّ من الشد العضليّ، ونقص المعادن المفيدة داخل الجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم، وتلك العوامل جميعها تؤدي إلى التقلصات في ربلة الساق وضبط النمط الغذائيّ والحياتيّ إلى جانب المتابعة مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية.

من المحتمل أن تختفي الأعراض بعد فترة قصيرة من ظهورها عندما تعود العضلة لطبيعتها، ولكن هناك حالات أخرى أكثر تعقيدًا تستدعي استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية مثل :

  • استمرار الانزعاج في منطقة ربلة الساق المتشنجة

  • تغيّر مُحيط الساق ليميل للاحمرار أو التورم أو تحول لون الجلد

  • تكرار الإصابة بتشنجات الساق بصورة مستمرة 

  • ملاحظة ضعف العضلات المصاحب للتشنجات

  • استمرار الأعراض رُغم إجراءات الرعاية من كمادات وغيرها

  • ظهور التشنجات دون ارتباطها بمُسبب مثل الإجهاد 

من الوارد أن يظهر التشنج أو التقلص العضليّ في عضلات هيكلية أخرى غير الربلة، مثل الفخذ أو الركبة، ولكن أكثرها شيوعًا هي الجهة الخلفية من الساق وهو الأكثر عرضًا على اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ذكر أو أنثى. 

تَظهر أعراض الشد العضليّ لدى العدائيّن  خصيصًا والذين يقطعون مسافات طويلة على أقدامهم،  أو كرة السلة وكرة القدم، وكرة التنس، والكريكيت، وراكبيّ الدراجات، ولكن نادرًا ما تختلف طريقة المعالجة من اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال  عن الكبار مثلًا.

كيف يعالج اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية الشد العضليّ؟

يتمثل العلاج الفوريّ في حالة التعرض للشد العضليّ في الاستلقاء بسكونِ حَتى تعود العضلة لطبيعتها، وهو ما يتبعه اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية أثناء مباريات كرة القدم للتقليل من الألم المصاحب له، لذا من الهام المواظبة على تدريبات الإطالة لتقوية العضلات وتخفيف التقلص العضليّ.

في بعض الأحيان ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية بشرب عصير المخلل، لأن فقدان الصوديوم من العوامل التي تؤدي إلى التشنج.

غالبًا لا يكون التقلص العضليّ خطيرًا حسب اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية، ويمكن متابعة النشاط الرياضيّ بمجرد الشعور بالتحسن إلا فيما ندر.

هناك بعض الإجراءات التي يتخذها اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية في تلك الحالة من أبرزها :

  • التدليك للعضلة المتقلصة سواء أكانت الساق أو الركبة أو الفخذ.

  • تدريب ثنيّ ركبة الساق المتشنجة مع تحميل ثُقل الجسم عليها.

  • الجلوس أو الاستلقاء وتمديد الساق المتقلصة مع سحبها باستقامة نحو الرأس

  • استخدام الحرارة فوق العضلات المتشنجة لتخفيف الألم.

  • الاستعانة بالبرودة لتدليك العضلة المصابة بالثلج لمساعدتها على الاسترخاء.

يجب الأخذ بالاعتبار أن استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية لا يقتصر على الإصابات الرياضية في تلك الحالة فحسب، ولكن أيضًا تزداد احتمالية الإصابة مع التقدم بالعمر لتراجع كُتلة العضلات، إلى جانب عامل الجفاف الذي ذكرناه آنفًا.

ويمكن للسيدات استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حريمي سواء أكان في حالة الإصابة الرياضية أو خلال فترة الحمل، حيث يشيع إصابتهم في فترة التسعة أشهر.

كما أن هناك حالات أخرى لابد أن تستشير الطبيب في حالة إصابتها بالشد العضليّ، لأنه يكون مرتبطًا بداء السكريّ أو اضطراب بالجهاز العصبيّ، أو خللًا في وظائف الكبد والغدد بما فيهم الدرقية.

ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية بالحرص على استهلاك الكم الكافي من السوائل، خاصة في فترة النشاط الرياضيّ، وكذلك ممارسة الإطالات خلال الفترة المسائية قبل النوم، أو بعد ممارسة الرياضة للحماية من التشنجات بعد إجهاد العضلات لفترة طويلة.


إقرأ أيضًا عن العلاج الطبيعي.. أبرز التدريبات لتقوية عضلات الفخذ مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store