هل يمكن تخفيف آلام الطلق مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل؟

تنتشر الكثير من الأقاويل عن المخاض أو فيما يُعرف بالطَلق، وهو ما يثير خوف السيدات، ولكن على الرغم أنها بداية حياة جديدة بالنسبة للأمهات بوصول مولودهن، ولكن تثير القلق والخوف بالنسبة لأكثرهن للاعتقاد السائد أنه لا فرار من كونها مؤلمة، ولكن يمكن للمتابعة مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل أن يخفف من الآلام والأوجاع المصاحبة لمراحل المخاض.

في هذا المقال ستتعرفي أكثر على عملية المخاض وكيف يمكن أن تصبح هَيّنة أكثر من خلال الإجراءات التي يشرف عليها دكتور علاج طبيعي بالمنزل .

ما أهمية الجلسات مع دكتور علاج طبيعي بالمنزل لتسهيل الولادة؟

الآن وأنتِ في مشارف الأسبوع السابع والثلاثين، أو الاثنان والأربعين أن يحدث المُخاض، وهو يعني طرد نواتج الحَمل من تجويف الرحم، وعادة ما يأتي المخاض عبر ثلاث مراحل منها :

  • المرحلة الأولى التي تبدأ مع الانقباضات المنتظمة وتصل لذروتها مع وصول عنق الرحم إلى عشر سنتيمترات

  • المرحلة الثانية مع اتساع عنق الرحم تمامًا لتمهيد خروج الطفل وتنتهي بولادته 

  • المرحلة الثالثة تشمل تسليم المشيمة والتحكم في النزيف وتكون أقلهم إيلامًا 

في بعض الأحيان يُمكن من خلال الاستعانة بـ دكتور علاج طبيعي كشف منزلي في مصر أن يساعد الحامل في تخفيف الآلام الحادة، وهذا يتم عبر عدة طُرق من بينها ما يكون سريريًا وهناك ما يكون عبر بدائل أخرى مثل التدريبات وتقنيات التنفس والتدليك وهو ما سنتناوله لاحقًا.

  • التحفيز الكهربائيّ 

في حالة بداية مراحل مبكرة من المخاض فإن يتم التحفيز الكهربائيّ للعصب عبر الجلد، ولكنه لا يمنح التسكين الكافي للآلام بمفرده.

تظل الآلام عبر عملية المخاض من خلال التحفيز الكهربائي مع دكتور علاج طبيعي كشف منزلي للحمل موجودة، ومازالت الطريقة التي تخفف بها الأوجاع غير معروفة تمامًا.

  • التدليك العلاجيّ

عند توفر دكتور علاج طبيعي بالمنزل أو دكتورة فإن يمكن للتدليك الذي يستهدف الأنسجة الرخوة في الجسم إرخاء الجسم وبالتبعية تخفيف الآلام.

يمكن لـ دكتور علاج طبيعي بالمنزل أن يستخدم التدليك العلاجيّ للأنسجة العميقة، أو لنقطة الزناد، أو النقاط العصبية العضلية، هذا إلى جانب المنطقة القطنية العجزية.

يُفضل أن تُدلك المنطقة القطنية العجزية للمرأة التي تعاني من ألم الظهر أثناء المخاض، والتدليك العلاجيّ من شخصِ متخصص مثل دكتور علاج طبيعي بالمنزل يخفف الضغط الواقع على المرأة أثناء الطلق أو المخاض، حيث أن التمسيد بطريقة ناعمة تُطلق الأوكسيتوسين الذي بدوره يمنح المرأة شعورًا بالاسترخاء والاطمئنان.

الأهداف وراء استخدام التدليك العلاجي من دكتور علاج طبيعي كشف منزلي القاهرة أو أي مكان آخر، هو تعزيز تدفق الأكسجين والدورة الدموية في الأنسجة، وتخفيف الأوجاع التي تعاني منها أثناء المرحلة الأولى من المخاض.

  • تقنيات الحرارة والبرودة 

 يمكن للكمادات الدافئة أن تقلل الألم في منطقة العجان في المُخاض، وهو ما يعزز الراحة بتمدد الأوعية الدموية وتدفق الدورة الدموية داخلها، وحسب الدراسات فإن الضغط الدافيء بواسطة الكمادات الدافئة في المرحلة الثانية من المخاض عبر دكتور علاج طبيعي كشف منزلي حدائق الاهرام أو بمكان آخر بشكلِ عام، لا يشكين بنفس القدر الألم البالغ الذي يشيع عن الولادة والطلق.

وبالنسبة للغمر في الماء الدافيء أثناء المخاض فإنه يقلل الآلام الخاصة بالمرحلة بشكل كبير، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فاستخدام الكمادات الدافئة من  يزيد من شعور الراحة والاسترخاء ويُحتمل أن يزيد من سرعة تسليم المشيمة.

في بعض الأحيان يستعين  دكتور علاج طبيعي بالمنزل بخطة تدعم التزامن ما بين الحرارة والبرودة، وهم طرق آمنة وغير مُكلفة إطلاقًا لتخفيف آلام المخاض وراحة الأم.

  • تقنيات الاسترخاء مع  دكتور علاج طبيعي بالمنزل

في بعض الحالات عندما يُستعان بـ  دكتور علاج طبيعي بالمنزل يعمل على إبطاء التنفس، وخفض ضغط الدم، مستخدمًا تقنيات الاسترخاء والتخيل الموجه والتنفس تدريجيًا، والتي يمكن خلالها أن تُفكر الحامل في فكرة أكثر راحة أو ممتعة لتحويل تفكيرها عن الألم الذي تواجهه، أو على الأقل تخفيف شدته.

غالبًا ما تُستخدم تقنيات الاسترخاء مع  دكتور علاج طبيعي بالمنزل خلال المرحلة الكامنة، وهي ما بين الأوقات النشطة وبعضها.

  • تقنيات التنفس 

عند توظيف تقنية التنفس الصحيحة لإيقاف الألم من الرحم إلى الدماغ، فإن التنفس بوتيرة بطيئة وعميقة خلال عملية المخاض يُزيد من استرخاء الأم.


تلك الأساليب يتم استخدامها في نطاق محدود من خلال دكتور علاج طبيعي بالمنزل خاصة بعد وباء كورونا المُستجد، ولكنها مازالت جديرة بالاهتمام ويمكن إجراؤها من قِبل شريك المرأة أو الممرضة أو غيره، وتساعد الأم في تحسين تجربتها مع المُخاض ومنع الألم المُضاعف.

يمكن الاستعانة بخدمة اطلب طبيب التي تمتد خدمات العلاج الطبيعي بها إلى مناطقِ مختلفة داخل القاهرة والجيزة والأسكندرية حيث يمكنك الحصول على دكتور علاج طبيعي كشف منزلي وسط البلد أو في أماكن أخرى مثل دكتور علاج طبيعي كشف منزلي فيصل للحصول على خطة مخصصة لمساعدتك على الولادة دون ألم وبسهولة قدر الإمكان.

تودين معرفة المزيد عن بقية فوائد علاج طبيعي؟ تعرفي على أهمية دور دكتور علاج طبيعي في المنزل لعرق النسا مع الحوامل .

المصادر :

المصدر الأول



احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store