دماغك: الكمبيوتر البشري ... حقائق مدهشة

يعتبر الدماغ من الأعضاء الأكثر تعقيدا في جسدك، هذا العضو الذي يقع بين أذنيك وفي جمجمتك هو بمثابة كمبيوتر عملاق، ولا يمكنك الاستهانة به. تعرف على العديد من الحقائق الغريبة والمدهشة عن دماغك وفهم آليات عمله وكيفية الحفاظ عليه.

في البداية دماغك يمثل حوالي 2% من وزن جسمك ولكنه يستخدم بمفرده 20% من إجمالي الطاقة والأكسجين الداخل إلى الجسم. كما أن 37% من تكوينه من الماء وحوالي 60% من الدهون.

ولأهمية الدماغ، فإن نصف جيناتك تصف فقط التصميم المعقد للعقل، وعقولنا الحالية أصغر بنسبة 10% مما كانت عليه عقول أسلافنا قبل 20 ألف سنة.

ومن الغريب أن دماغك لا يوجد لديه مستقبلات ألم، وعلميا دماغك لا تشعر بأي ألم وهذا يفسر كيف يمكن إجراء جراحة في الدماغ بينما المريض مستيقظ دون الشعور بعدم الراحة.

ومن قوة هذا الجهاز المعقد، أنه من الممكن إزالة نصف الدماغ عن طريق الجراحة دون ظهور تأثير على الشخصية أو الذاكرة.

ومن الحقائق المدهشة عن الدماغ، أنه عندما تتعلم شيئا جديدا فإن هيكل دماغك يعاد تشكيله، كما أن الدماغ يستمر في التطور حتى أواخر الأربعينات من العمر.

دماغك كمبيوتر عملاق!

 أثبتت الدراسات والتقديرات على حد ما تم التوصل إليه أن الدماغ يتكون من 68 مليار خلية متعددة الأنواع والتي قد تصل إلى 10 آلاف نوع أو أكثر، ومجرد قطعة من أنسجة المخ بحجم حبة الرمل تحتوي على 100 ألف خلية عصبية وحوالي واحد مليار نقطة اشتباك عصبي.

ومع كل تلك الخلايا والروابط العصبية، تقوم دماغك بتحريك ونقل المعلومات بسرعة 268 ميل في الساعة وهو أسرع من سباق الفورمولا (1) الذي لا تتجاوز السرعة فيه 240 ميل بالساعة. حتى أنه في 2015 استغرق الكمبيوتر العملاق 40 دقيقة لمحاكاة ثانية واحدة من نشاط الدماغ البشري.

كما أن سعة التخزين في الدماغ غير محدودة، حيث أن دماغك لديها لديه ذاكرة كافية لتدفق المعلومات المخزنة بما يعادل ثلاثة ملايين ساعة من البث التلفزيوني. كما أن دماغك ينتج من الكهرباء ما يكفي لإضاءة مصباح كهربائي صغير. وتتداول دماغك 50 ألف فكرة يوميا.

لماذا ينسى الدماغ؟

 وربما تتساءل لماذا قد ننسى بعض الأشياء خاصة المؤلمة منها إذا كان الدماغ بهذه القدرة، عليك من الأن أن تقتنع أن النسيان مفيد، فإن حذف الدماغ للمعلومات غير الضرورية والذكريات السيئة يساعد الجهاز العصبي في الاحتفاظ بحيويته.

كيف تحافظ على دماغك؟

على الرغم من أن 37% من تكوين الدماغ من الماء، فمن المستحيل أن تدع دماغك يتعرض للجفاف حيث أن 2% فقط من الجفاف في دماغك كفيلة بأن تؤثر وبشدة على ذاكرتك ومهاراتك. فإذا تعرض جسدك لحوالي 90 دقيقة من التعرق دون تعويضه فإن هذا يمكنه أن يقلص دماغك بمقدار سنة واحدة إلى الشيخوخة.

وبمعادلة بسيطة لتجعل دماغك أيضا يعمل بشكل ممتاز، عليك بالحفاظ على نسبة الكولسترول حيث أن 25% من الكولسترول توجد داخل الدماغ وتستفيد منه الخلايا الدماغية، وبالتالي بدون الكولسترول الكافي تموت خلايا الدماغ. كما أن الاكسجين مهم، خمس دقائق فقط بدون الأكسجين كفيلة أن تسبب تلف في الدماغ.

 ولكي تحافظ على صحة دماغك ونشاطه، عليك بقدر كاف من النوم، والتأمل ومشاهدة الطبيعة والمشي ورؤية ما يسبب لك تأثير نفسي مريح وايجابي، حيث تزيد انتاجية الفواصل العقلية ويتم تثبيت الذكريات وتحفيز الدماغ على الإبداع.

تعرف على مرض اضطراب ثنائي القطب


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store