pixel

حقيقة مراحل اعراض سرطان البروستاتا والمضاعفات

تختلط اعراض سرطان البروستاتا عند الكثير من الأشخاص بأعراض التهاب المسالك البولية، ونظرًا لكون هذا النوع من السرطان منتشرًا ويصيب الكثير من الرجال سنويًا، إلا أن في حالة اكتشافه مبكرًا يمكن احتواءه والتقليل من نسبة الخطر التي يتعرض إليها المريض إن كان في المراحل الأولى.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف إلى مراحل اعراض سرطان البروستاتا ومن الذين تزداد نسبة الإصابة به، وطرق التقليل من احتمالية التعرض إليه..

لماذا تظهر اعراض سرطان البروستاتا ؟

يمكن أن يكون ورم البروستاتا الحميد دون أي أعراض بأي شكل، ولكن في حالة كانت اعراض سرطان البروستاتا ظاهرة فهذا غالبًا ما يعني أنها مرحلة متقدمة من المراحل الأربع لسرطان البروستاتا والذين يُقسمون حسب عدوانية الورم (إذا كان ينتشر أم لا)، وعدد العقد الليمفاوية داخل الغدة، وكذلك على الحجم الذي وصل إليه الورم ومدى السرعة التي ينمو بها.

إذًا على ماذا يعتمد تقسيم مراحل السرطان بصورة عامة؟ 

  • اختبار مستضدات البروستاتا النوعيّة وهي مادة تنتجها البروستاتا بنسبة طبيعية وفي حالة زيادتها عن الحَد المعروف فإنه يكون من دلالات اورام البروستاتا.

  • مقياس جليسون الذي يقسم به إذا كان كانسر البروستاتا عاليّ الدرجة في مرحلة متقدمة أم مازال مبكرًا.

بعد إجراء الطبيب لطرق الفحص المبدئية من خلال الكشف عبر المستقيم عن أي مشكلة بغدة البروستاتا سواء من حيث الحجم أو الشكل أو الأنسجة نفسها، وكذلك من خلال اختبار مستضد البروستاتا النوعيّ الذي يمكن لمستواها الطبيعيّ أن يكون من اعراض سرطان البروستاتا أو تضخمها أو كونها مصابة بالعدوى أو الالتهاب.

بعد ذلك إذا ظهرت النتائج الأوليّة بنتائج غير المعتاد عليها، فإن الطبيب يقوم بأخذ عينة من البروستاتا (خُزعة من النسيج) للكشف عن الخلايا السرطانية ومن ثم تقييمها خلال مقياس جليسون الذي يقارن الخلايا المصابة بالطفرة (السرطانية) والخلايا الطبيعيّة، وكلما زادت فجوة الاختلاف أصبحت النتيجة أن السرطان عدوانيّا أكثر، يضع رقمًا يصل إلى حد الدرجة العاشرة وبناءًا عليها يُقسم السرطان.

  • المرحلة الأولى

هي من مراحل اعراض سرطان البروستاتا المبكرة، ويمكن علاجه بسهولة، يقيّمها مقياس جليسون بأقل من ست درجات، حيث يقتصر تواجد ورم البروستاتا الحميد على نِصف واحد من الغدة مع عدم انتشاره خارجها.

  • المرحلة الثانية 

تنقسم للمرحلة الثانية أ حيث يعطي مقياس جليسون رقمًا مختلفًا لتلك المرحلة (تقدر بـ 7 درجات) بواقع جانب واحد في البروستاتا، والمرحلة الثانية ب برقمِ يقدر بثمانِ درجات فأعلى، ولكن عندها يكون الورم غالبًا انتقل إلى الجانب الأخر من الغدة.

في هذه المرحلة يكون سرطانًا متوسطًا الشدة ويمكن السيطرة عليّه بصورة أو بأخرى.

  • المرحلة الثالثة والرابعة

تعد تلك المراحل متقدمة في تطور اعراض سرطان البروستاتا ووقتها يدخل عامل انتشار السرطان بالأعضاء الأخرى والمناطق الأكثر اتساعًا حول الغدة ووقتها يمتد إلى الأنسجة المجاورة، وبحدوث المرحلة الرابعة يمتد خارج الحويصلات المنوية والعقد اللمفاوية ويمكن أن يصيب العظام بالأثر الخاص به ومضاعفات مثل الكسور.

في المراحل المبكرة يمكن أن تقتصر طرق علاج سرطان البروستاتا على المراقبة المستمرة للتطور مادام غير مؤثرًا على صحة المريض العامة، ومازال يقتصر وجوده على غدة البروستاتا فحسب، أما في حالة ورم البروستاتا الخبيث سيضع الطبيب عدة بدائل بناءًا على صحة المريض العامة وعدوانية السرطان.

من المعرض إلى اعراض سرطان البروستاتا أكثر؟ 

على الرغم من كون السبب وراء ظهور اعراض سرطان البروستاتا غير معروف حتى الآن، ولكن هناك بعض عوامل الخَطر التي تجعل هناك أشخاصًا معرضين أكثر من غيرهم للإصابة به وتلك العوامل منها :

  • المستهلكون لنسب عالية من الدهون المهدرجة أي أن العادات الغذائية الخاطئة من ضمن العوامل.

  • ازدياد الوزن عن المعدل الطبيعيّ (السمنة) يرفع من خطر الإصابة بـسرطان البروستاتا.

  • العادات اليومية مثل ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل من الإصابة على عكس الخاملين حركيًا.

  • الإفراط في المشروبات الكحولية والاستهلاك العاليّ للسجائر ومنتجات الدخان مثل الأرجيلة (الشيشة)

  • وجود تاريخًا عائليًا للإصابة بسرطان البروستاتا بأول درجة من الأقارب الرجال.

  • التقدم بالعمر يمكن أن يكون عاملًا في الإصابة لدى المرحلة العمرية فيما فوق الخمسين.

مضاعفات اعراض سرطان البروستاتا بلا علاج 

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يريدون الحصول على تشخيصِ طبي وتشعر بـ اعراض سرطان البروستاتا الواضحة التي تتضمن اضطرابات التبول مثل صعوبة التبول وضعف التدفق، وحدوث ألمًا عند خروج البول وزيادة في البوال الليليّ، وضعف الانتصاب، ووجود دمًا في البول أو السائل المنويّ وآلام العظام، فعليك أن تضع بالاعتبار التبعيات السلبية لهذا النوع من السرطانات :

  • العنانة

لدى غدة البروستاتا وظيفة جنسية هامة وهي إنتاج سائل الحيوانات المنوية للتخصيب، ونظرًا لكون الغدة قريبة من الأعصاب المستجيبة في انتصاب العضو الذكريّ فإن مع تورم البروستاتا وضغطها على الجزء السفليّ فإنها تتلف الأعصاب المسئولة عن الانتصاب.

  • عدم القدرة على التحكم في البول

يعد سلس البول من الآثار الجانبية لـ اعراض سرطان البروستاتا، حيث تترك أثرها على المثانة البولية ليعجز المريض على التحكم بإخراج البول ليتسرب نظرًا لتلف الأعصاب والعضلات مع ورم البروستاتا.

  • هجرة الخلايا السرطانية

وهو من أكثر المضاعفات السيئة التي يمكن أن تهدد حياة المريض، لأن الخلايا السرطانية لديها القدرة على الانتشار بالأنسجة والجهاز الليمفاوي والدورة الدموية، وبالتالي يمكن أن تصيب المثانة، أو الهيكل العظميّ للمريض والنخاع الشوكيّ للمريض ليسبب له الألام الحادة، والكسور والتصلبات والضعف في الذراع والساق، وفرط الكالسيوم في الدم، وضعف العضلات.

هل يمكن الوقاية من اعراض سرطان البروستاتا ؟

إن كنت وصلت لتلك المرحلة في المقال، فيجب أن تعلم أن الإصابة أو التشخيص بـ اعراض سرطان البروستاتا ليست مؤذية أو عنيفة، حيث أن السرطان الغير عدوانيّ للبروستاتا لا يؤثر على طول حياة الفرد في المتوسط.

ولكن طرق الوقاية غير مؤكدة إن كانت تمنع الإصابة بالفعل أم لا، ولكن هناك بعض العناصر التي تجعل الإصابة بالسرطان بصورة عامة أقل.

  • استهلاك مضادات الأكسدة وإدخال الخضراوات والفاكهة إلى النظام الغذائيّ وكذلك أوميغا 3.

  • استمداد حاجتك من العناصر الغذائية من الأطعمة الصحية بدلًا من المكملات لمستوى صحيّ جيد.

  • ممارسة الرياضة بمعدل متوسط على الأقل لمدة ثلاث أيام في الأسبوع.

  • المحافظة على وزن صحي سواء من خلال تقليل الوزن أو الثبات على الوزن المتناسب مع طولك ونسبة الدهون للعضلات.

في بعض الأحيان يمكنك أن تناقش الأدوية المتاحة لتقليل الإصابة بسرطان البروستاتا مع طبيبك، ولكن تلك الأدوية أحيانًا ما تتسبب في أنواع سرطانات أقوى من اعراض سرطان البروستاتا.

وفي حالة كنت تريد استشارة طبيب بشأن اعراض سرطان البروستاتا دون الخروج من المنزل، يمكنك حجز زيارة منزلية مع اطلب طبيب، والذي سيساعدك في التشخيص المنزليّ دون اضطرارك للخروج منه بكامل الراحة والأمان، تستطيع ملأ استمارة الحجز من على الموقع الإلكترونيّ أو أبلكيشن الهاتف أو الاتصال على الرقم الساخن لخدمة العملاء. 

سيتم التواصل معك من قبل ممثل خدمة العملاء لتحديد الموعد الخاص بك خلال 24 ساعة ليزورك الطبيب حسب العنوان المُدخل في استمارة الحجز ضمن نطاق القاهرة الكبرى والأسكندرية.

تعرف على اهم اعراض سرطان البروستاتا

المصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store