هل هو مرض نفسيّ؟ إعرف تجربتي مع الغدة الدرقية النفسية

أعراض الغدة الدرقية النفسية لم تأت على بالي أبدًا، حتى وأنا على وشك إخباركم تجربتي مع الغدة الدرقية النفسية معها  ومع أعراضها الآن لم يأت على تفكيري قبلًا ولو لفكرة عابرة أن اضطرابات الغدة النفسية هي السبب وراء تقلبات المزاج الحادة التي أعاني منها.

هل شك أحدهم في كونك هيستيريًا من قبل؟ هذا ما كان يخبرني الجَميع به بصورة شبه يومية مؤخرًا، لم أستطع فتح باب الشقة بالمفتاح الصحيح فجلست على الدَرج أبكي، يومًا أخر، تأخرت عن العمل لبضعة دقائق عن موعدي المعتاد لم يكن أحد ليلاحظ لولا أني كسرت كأسًا في غرفة الاستراحة مع غضبي بسبب تلك الدقائق.

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

كل شيء أصبح مضروبًا في الضعف! وكل حَبة ذُرة صغيرة أصبحت جبلًا على قلبي، لهذا تَجربتي مع اعراض الغدة الدرقية النفسية لم تكن هَينة، خاصة عندما بدأ الأمر بالتأثير على حياتيّ الزوجية، لتتصاعد الخلافات كل مرة عن الأول، وما كان يستلزم دقيقة للتفاهم للحل أصبح يتحول لأيامِ طويلة من الخصام والشجار المستمر، ليصبح مزاجي متقلبًا طوال الوقت واختفت مساحة التسامح بيني وبين زوجي، حتى أصبح الأمر مخيفًا، هل أشهد بداية النهاية لزواجي؟ هل هذه هي النُسخة الأسوأ مني تُسيطر عليّ؟ 

أخذ مني التشخيص الطبيّ لأصل إلى التفسير أخيرًا وقتًا طويلًا، ليس لأن حالتي غامضة، ولكن لأني دائمًا ما كنت أرجع الأمر إلى احتمالية أن اليوم كان ضاغطًا على غير المتوقع، أو أن البشر مستفزين بالفعل! ولكن ما إن بدأت الخطة العلاجية لتنظيم الهرمونات حتى عادت الحياة لطبيعتها، هادئة ومتقلبة كما يُفترض بها أن تكون. 

هل تظهر اعراض الغدة الدرقية النفسية ؟

أجل، يمكن لمشاكل الغدة الدرقية النفسية أن تؤثر على حالتك المزاجية، سواء أكان بسبب القصور أو فرط النشاط، في الحالتين تظهر أعراضًا يمكن أن يعيدها البعض لعدم استقرار الصحة النفسيّة بينما هي في الواقع تَخص الاضطراب الهرمونيّ ويحتاج المريض معها إلى المتابعة مع دكتور غدد صماء لإعادة التوازن إلى جسمه من جديد.

 ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية والاكتئاب ؟

هل تعلم أن 60% من مرضى خمول الغدة الدرقية يعانون من الاكتئاب؟ هذا صحيح، ففي حالة قصور الغدة في إفراز الهرمونات الكافية، يصبح الجسم بطيئًا عن المعتاد، لتنخفض قدرته الوظيفية، وتبدأ الأعراض والعلامات الجسدية بالظهور، ومع الوقت تفرض العلامات النفسية وجودها.

يواجه المصاب باضطرابِ غديّ من ناحية انخفاض إفراز الغدة الفراشية / الدرقية مشاكل تؤثر على استقراره النفسيّ مثل التعب والإرهاق المستمر، وعدم الرضا على أي من جوانب حياته، وفوق كل هذا يصبح التركيز أشبه بالتحديّ خصيصًا مع اضطرابات النوم.

تجربتي مع الغدة الدرقية النفسية

إلى جانب ارتباط علامات الغدة الدرقية النفسية بالاكتئاب، فهي أيضًا مرتبطة بالقلق غير المنطقيّ، حوالي 63% من عينة اختبار على مئة شخص في دراسة مروا بنوعِ من القلق خلال رحلة اضطرابات الغدة الدرقية النفسية.

في بعض الأحيان تختفي أعراض الغدة الدرقية النفسية الخاملة مع معالجة الخلل الغديّ بعد تشخيص الطبيب له، وعادة ما يحاول الطبيب في تلك الحالة تعديل جرعات المريض الدوائية ليحتوي كل من الاضطراب المزاجيّ ومشكلة الغُدة على حدِ سواء.

في حالة لم تختف أعراض الاكتئاب والقلق مع العلاج الهرمونيّ فإن مُساعدة دكتور نفسيّ مطلوبة في تلك الحالة للسيطرة على علامات الغدة الدرقية النفسية.

إن كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن اضطرابات الهرمونات والمشاكل الصحية المتبقية، إقرأ في هذا المقال ما العلاقة بين الغدة النخامية والدورة الشهرية؟ إعرف الإجابات

ما هي اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية ؟

في حالة كانت الغدة الدرقية تفرز هرمونات زائدة عن الاحتياج، تُسمى وقتها بالغدة مفرطة النشاط، وهي تؤثر في المزاج بدورها أيضًا، وغالبًا يشعر المصاب بالغدة النشطة بالقلق المستمر، أو انخفاض حاد في الحالة المزاجية (الاكتئاب).

يشيع أيضًا شعور المصاب في تلك الحالة بالعصبية غير المُبررة، وانخفاض القدرة على الصبر والتململ الصعب، وأيضًا من المحتمل أن تكون قُدرة المصاب على تَحمل أي موقف منخفضة مثلما يحدث مع صاحبة التجربة في مقالنا اليوم.

علامات الغدة الدرقية النفسية

تكمن مشكلة أيضًا فيما يخص الغدة الدرقية النفسية سواء في النشاط أو الخمول أن مؤشراتها تتضمن اضطرابات تؤثر على صورة الجسد بالنسبة للمريض، مثل أن يشعر بالخجل من هيئته أو ثقته بالنفس فيما يتعلق باضطرابات الوزن على سبيل المثال، هذا إلى جانب أن لها علامات جسدية أخرى مثل الحساسية تجاه درجات الحرارة العالية أو المنخفضة.

ومن الملاحظ حدوثه أيضًا فيما يتعلق بمرضى الغدة الدرقية النفسية أن معظمهم يعانون مع مشاكل الإخراج والتبرز، أما بالنسبة للسيدات فمن المتوقع أن تؤثر اضطراباتهن الهرمونيّة في الحيض وانتظام الدورة الشهرية.

في هذا المقال من اطلب طبيب، وكما أوضحنا المشكلة في بدايته فإننا أيضًا حاولنا إعطاء صورة مُلخصة عما يمكن أن تسببه الغدة الفراشية كما يُطلق عليها في حالة النشاط المفرط أو الخمول، وأعراض الغدة الدرقية النفسية وتأثيرها على الحالة المزاجية لدى المريض في حالة لم يهتم بالمبادرة في طلب المساعدة والعلاج، حتى مع العقاقير الدوائيّة يمكن للجرعات غير المناسبة من هرمون الغُدة الدرقية أن يُحولها من علاجِ إلى مشكلة أخرى قائمة.

والآن.. هل تشعر بأن أسباب الغدة الدرقية النفسية تنطبق عليك؟ إستعن الآن بمساعدة من طبيب مختص في الغدد الصماء من خلال اطلب طبيب لتخطي المشاكل الغديّة والهرمونيّة عبر عدة بدائل طبية يقررها بناءً على حالتك الصحية.

هل تريد معرفة المزيد عن اضطرابات الغدد والهرمونات؟ إقرأ هذا المقال من مدونة اطلب طبيب مشاكل الغُدة والهرمونات.. إعرف اعراض قصور الغدة الدرقية


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store