pixel

ما العلاقة بين الغدة النخامية والدورة الشهرية؟ إعرف الإجابات

الغدة النخامية من الغدد صغيرة الحجم في جسم الإنسان ولكن تُعتبر الغدة الأهم فيما يخص عمل الهرمونات وبقية الغدد الصماء وعلى رأسهم الغُدة الدرقية، لهذا غالبًا ما يرتبط أي خلل بها بالتأثير السلبيّ على صحة الجسم العامة وخصيصًا عمل الغدد والهرمونات.

في هذا المقال من اطلب طبيب سنتحدث عن وظيفة الغدة النخامية ومشاكلها، كما سنعرض إجابات الأسئلة المتعلقة بها وعن مشاكل الهرمونات التي تفرزها وتأثيرها.

وظيفة-الغدة-النخامية

ما هي وظيفة الغدة النخامية ؟

صغيرة الحجم كالبازلاء وفي مكانِ خلف عظمة الأنف مباشرة تتواجد الغدة النخامية، تفرز هرمونات عبر إشارات تتلقاها من "الوطاء" أو "تحت المهاد" وهو حلقة الوصل العصبيّ المُنظم للعمليات الحيوية داخل الجسم، وعلى الرغم أن حجمها صغيرًا ولكنها تُعد الغدة الرئيسية المنظمة لوظائف بقية الغدد.

تنقسم الغدة النخامية إلى نصفين، لكل منها وظيفة مختلفة، ولكن الجزئين يشتركا في إفراز الهرمونات داخل الجسم، وإن الجزء الخلفيّ من الغدة النخامية يعمل بصورة أساسية على الكلى ووظائفها. 

ما هي هرمونات الغدة النخامية من الجزء الأماميّ ؟

  1. هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب المُوجه للثديّ ويبدأ إفرازه تمهيدًا لعملية الرضاعة بعد الولادة.

  2. هرمون تجاه الغدة الكظرية لتحفيزها على إنتاج الهرمون المُنظم للضغط الدمويّ والسكر في الدم (الكورتيزول) وله دورًا أيضًا في أوقات التوتر.

  3. الهرمون المسئول عن النمو لدى الأطفال والبالغين سواء بالنسبة للهيكل العظميّ أو العضليّ أو الدهنيّ وتوزيعهم.

  4. الهرمون الذي ينشط عمل الغدة الدرقية المسؤولة بدورها عن حرق الطاقة، والجهاز العصبي وغيرها.

  5. هرمون الملوتن وهو يلعب دورًا أساسيًا في الخصوبة من حيث تنظيمه لهرمون التستوستيرون لدى الذكور، أو عملية التبويض لدى الإناث.

  6. الهرمون المسئول عن الحيوانات المنوية أو البويضات و الإستروجين لدى الجنسين.

ما هي هرمونات الغدة النخامية من الجزء الخلفيّ؟

  1. الهرمون المسئول عن عملية التبول من خلال تنظيمه للماء والسوائل والأملاح في الدم (فازوبرسين)

  2. الهرمون المُدر للبن من ثدي الأم لطفلها وهو يعمل جنبًا إلى جنب مع البرولاكتين في عملية الرضاعة (الأوكسيتوسين)

هل ترغب في معرفة المزيد عن الغدد؟ كبداية يمكنك التعرف عن الغدة الدرقية أيضًا في ذلك المقال مشاكل الغُدة والهرمونات.. إعرف اعراض قصور الغدة الدرقية

هرمونات-الغدة-النخامية

ما الذي يحدث عند اضطراب هرمونات الغدة النخامية ؟

  • الغدة النخامية والدورة الشهرية

يمكن لهرمون البرولاكتين الذي يفرزه الجزء الأمامي من الغدة النخامية إن كان مستواه غير الطبيعيّ أن يؤثر على فترة الحيض بالنسبة للنساء وكذلك معدل الخصوبة بسبب تأثيره على المبايض.

وفي نفس الوقت فإن ذلك المستوى من هرمون البرولاكتين بقاءه طبيعيًا هامًا لصحة الخصيتين لدى الرجل، وفي حالة ارتفاعه يمكن أن يؤدي لمشاكلِ صحية مثل الرغبة الجنسية وغيرها، لهذا ترتبط الغدة النخامية والدورة الشهرية والخصوبة معًا.

  • ورم الغُدة النخامية 

عندما يزيد إنتاج وعمل الغدة النخامية عن الحد الطبيعيّ لها فإنها تبدأ بالتضخم مُسببة الورم نَظرًا للكم الزائد من الهرمونات التي تفرزها.

  • خلل في الوظائف الهرمونيّة 

هذا ما يحدث مع الغدة النخامية غير النشطة أو ما يسمى بـ قصور الغدة النخامية، رجوعًا إلى أن تلك الغدة تحديدًا تعمل بصورة رئيسية مع باقي الغدد.

  • السكتة النخامية 

في بعض الأحيان، وهذه من المضاعفات الخطيرة التي تتمثل في اضطرابات الغدة الرئيسية، إن توقفت عن تنظيم الهرمونات تمامًا، فيمكن أن يؤثر بالتالي على عمليات حيوية مثل التبول، أو الرضاعة، أو الحيض.

  • العَملقة 

من اعراض الغدة النخامية مُفرطة النشاط هو تَضخم الأطراف سواء من الأيدي أو الأقدام، لأن هرمون النمو زائد عن حاجة الطفل أو البالغ.

  • مرض السكريّ المُزيف

السكريّ الزائف أو الكاذب من اعراض الغدة النخامية غير الطبيعية، والتي يضطرب بها الهرمون الفازوبريسين لتظهر مؤشرات شبيهة بداء السكريّ مثل العَطش المستمر.

  • أعراض طبية غير مريحة 

في حالة تورم الغدة النخامية، ونَظرًا لموقعها القريب من الدماغ، فإن زيادة حجمها عن الطبيعي -حجم البازلاء- يُمكن أن يسبب ضغطًا ينتج عنه الصداع أو اضطرابات البصر وضغط الدم المرتفع وغيرها.

هناك أمراض أخرى تتعلق بالغدة النخامية مثل متلازمة سيلا الفارغة سواء الناتجة من مرضِ أو جراحة ثانويّة، أو نتيجة للضغط على الغدة النخامية، بالإضافة إلى متلازمة شيهان، أو الأورام أو التهاب الكبد اللمفيّ.

أعراض-الغدة-النخامية

ما هي الأعراض التي تدل على مشكلة الغدة؟

إن كان لديك واحدًا أو أكثر من تلك الأعراض التالية، فهذا يستدعي استشارة طبيب غدد على الفور لمعرفة الأسباب وعلاجها :

  • آلام الرأس والصداع المتكرر

  • الإعياء والإرهاق

  • اختلاف معدل الضغط الدم ليكون مرتفعًا 

  • تقلبات المزاج والاكتئاب أو اضطرابات الحالة النفسية بصورة عامة

  • النسيان واضطرابات الذاكرة 

  • بالنسبة للرجال انخفاض الخصوبة (العقم) والضعف الجنسي

  • بالنسبة للسيدات اضطراب توقيت الحيض وتسرب اللبن من الثدي (حتى إذا لم تكوني مُرضعة)

  • نمو الشعر وزيادته بإفراط

كيف يتم تحليل الغدة النخامية ؟

في سبيل علاج الغدة النخامية وهرموناتها، وعند شكوى المريض من الأعراض، فإن طبيب الغدد الصماء يعتمد على عِدة اختبارات وفحوصات للكشف عن الخلل فيها من ضمنها عَينة دم تُظهر المستوى الهرمونيّ، في حالة انخفاض هرمونات مسئولة عنها، فهذا يعني أن المريض يعاني من قصور الغدة النخامية.

في حالة أظهرت العَينة مستويات أعلى من المعدل الطبيعيّ، وقتها يُشخص بفرط النخامية، ويستدل على ذلك أيضًا من خلال تحفيز إفراز الهرمونات عبر عقاقير دوائية معينة وملاحظة التغيرات عليك، وإن كان الطبيب المُعالج يشك في وجود ورمًا بالغدة، يُمكن أن يجري تصويرًا للدماغ، واختبارًا لقوة النَظر.

تحليل-الغدة-النخامية

ما النصائح لصحة الغدة؟

في بعض الأحيان، يساعد نمط الحياة الصحيّ على حماية الغدة النخامية من الأمراض، وعلى الرغم أنها ليست فعالة في منع تطور المرض نفسه إن حدث، ولكن هذا لا يعني أنها لن تترك تأثيرًا إيجابيًا.

  • هل تهتم بنظامك الغذائيّ؟ اختر مصادر دهون صحية وعزز من نسبة الخضروات والفاكهة.

  • قلل من الأملاح والسكريات غير المفيدة وبدلها بمصادرِ أخرى 

  • هل تشرب القدر الكافي من المياه؟ ذكر نفسك يوميًا بشرب من 4 إلى 6 أكواب يوميًا

  • التوتر زائد عن الحَد مؤخرًا؟ ابتعد عن المصادر التي بدورها ترفع من الكورتيزول المفرز الذي يؤثر على صحتك النفسية والعقلية.

  • ربما حان الوقت لممارسة بعض الرياضة، ابدأ بمعدل ثلاثين دقيقة يوميًا.

هل ترغب بمعرفة المزيد عن الغدد الصماء؟ إبدأ بقراءة ذلك المقال من اطلب طبيب أهم الأسئلة عن أمراض الحساسية والمناعة وإجابتها مع اطلب طبيب وفي حالة أردت المساعدة من دكتور غدد وهرمونات، إحجز استشارتك الطبية الآن من خلال استمارة الحجز في موقعنا الإلكترونيّ.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store