لتتعرق.. وتبكي.. وتنمو! تعرف على وظائف الغدد الصماء داخل جسمك

أهمية الغدد الصماء تنطوي على الهرمونات التي تنظمها وتفرزها داخل جسمك، فهي مسئولة عن عمليات حيوية مثل التبول، والرغبة الجنسية، والتبويض، والنمو وغيرها من التكوينات الأساسية في أي إنسان سواء أكان بالغًا أو طفلًا.

في هذا المقال من اطلب طبيب، ستتعرف على أهمية الغدد الصماء وأنواعها ووظيفة كل غُدة تتواجد داخل جسمك، بالإضافة إلى أماكن تواجدهم.

أهمية-الغدد-الصماء

ما هي أهمية الغدد الصماء ؟

جميع أنواع الغدد الصماء تعمل بمثابة شبكة اتصال هرمونية بين خلايا الجسم، والتي يقع على عاتقها تنظيم وظائفها والأعضاء الداخلية، لذا في حالة اضطراب أي غدة ينعكس ذلك على صحة الإنسان العامة.

خلل بسيط في الغدة النخامية أو الكظرية أو الدرقية أو غيرها بصورة عامة، يُمكن أن يؤثر على وزن المريض، أو يُصيبه بهشاشة العظام، أو سكريّ الدم، أو اضطرابات الحيض والخصوبة.

إعرف المزيد عن اضطراب الغدة النخامية وخطورته على الصحة العامة من خلال هذا المقال ما العلاقة بين الغدة النخامية والدورة الشهرية؟ إعرف الإجابات

هذا إلى جانب أنها مسئولة عن ثباتك المزاجيّ، وسلامة وظائف الأعضاء التناسلية سواء الخصية لدى الرجل، أو المبايض لدى المرأة، وغير أنهم يفرزون تلك الهرمونات، فالغدد الصماء مسئولة عن الكم المُرسل إلى مجرى الدماء حتى لا يكون زائدًا أو أقل من المعدل الطبيعيّ.

ما هي أنواع الغدد الصماء؟

الغُدة عُبارة عن عضو غالبًا ما يكون صغير الحجم، مثل الغدة النخامية في حجم حبة البازلاء، تُنتج وتفرز هرمونات مُعينة تساعد على عمليات مختلفة مثل الحَمل أو الرضاعة وغيرها، ولكل غدة من نظام الغدد الصماء وظيفتها الخاصة.

التصنيف الأساسي لـ أنواع الغدد الصماء ينقسم إلى اثنين :

  • النوع الأول داخليّ الإفراز 

هناك غدد تُطلق لجسم تُطلق هرموناتها لتنظيم العمليات المختلفة كما أشرنا سابقًا، وتتضمن الغدة الدرقية والجار درقية، والزعترية، والكظرية، والمبايض والخصيتين، وكذلك الغدد التي تتواجد داخل الدماغ مثل تحت المهاد، والصنوبرية والنخامية.

  • النوع الثاني خارجيّ الإفراز 

عندما تبكي، أو تتعرق، أو يسيل لعابك، فهذا يعني أن هناك قنوات (غدد) قامت بعملها كما يجب، فهي ترسل إفرازاتها لخارج الجسم سواء للحفاظ على درجة مستقرة لحرارته، أو ترطيب العين والجلد، وفي حالة خروج اللبن من الثدي خلال الرضاعة فيساعدها على تغذية الرضيع.

أنواع-الغدد-الصماء

هذا بالنسبة للأنواع الرئيسية التي تفرق بين النوعين الرئيسين، أما بالنسبة لـ تعريف الغدد الصماء نفسها فهم :

  • الغدة الدرقية في مقدمة العُنق تمامًا ومن أهم وظائفها النمو والتمثيل الغذائيّ.

  • الغدة الجار درقية بنفس منطقة الغدة الدرقية وتتحكم في مستويات عناصر هامة كالكالسيوم بالنسبة للعظام والدم.

  • الغدة الزعترية في الجزء العلويّ من الصدر وغالبًا ما تكون نشطة حتى سن البلوغ ثم يتراجع دورها فيما بعد ليحل محلها -جزئيًا- الجهاز المناعيّ.

  • الغدة النخامية ومنطقة الوطاء (تحت المهاد) الذين يعملون بصورة أساسية على تنظيم الوظائف الهرمونيّة لبقية الغدد إلى جانب مهامها الرئيسية.

  • الغدد الكظرية، اثنين تقع كل واحدة فوق كلى من كليتيك.

  • غدة البنكرياس هامة في الضبط والتحكم بمستوى السكريّ الطبيعيّ.

إلى جانب تلك تعريف الغدد الصماء التي ذكرناها، فإن الخصية لدى الذكر، والمبيض لدى الأنثى يُفرزان هرمونات ولهما وظيفة أخرى في عملية التخصيب الناجحة التي تؤدي بدورها إلى الحَمل، وفي حالة الأطفال فإن حدوث أي اضطرابات بالغدد من شأنه عرقلة نموهم.

تحتاج الاضطرابات الغديّة لعلاج من متخصص في الغدد والهرمونات، لأن أي غُدة مُضطربة يمكنها أن تؤدي إلى مشاكلِ كالعقم أو اضطراب الدورة الشهرية، أو العملقة، أو غيرها من الأمراض الهرمونية.

يمكنك الآن مع خدمة اطلب طبيب أن تستعين بطبيب متخصص في علاج الغدد الصماء لاحتواء المشاكل الهرمونية، حيث سيمدك بتشخيصِ دقيقِ لحالتك وبرنامج علاجيّ مخصص لك وهذا عند ملء استمارة الحجز الإلكترونية المتوفرة على موقعنا.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات الطبية، زُر مدونة اطلب طبيب، وإطلع على هذا المقال كبداية تحتاج لـ دكتور غدد صماء؟ إليك الدليل الكامل من اطلب طبيب

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store