تحتاج لـ دكتور غدد صماء؟ إليك الدليل الكامل من اطلب طبيب

يمكن لـ دكتور غدد صماء وغدد لمفاوية مُساعدتك في الكثير من المشاكل التي تتعلق باضطرابات الهرمونات، والتي يتم إفرازها بصورة أساسية من قِبل جهاز الغدد الصماء، ويتحكم في عمليات حيوية متعددة منها الخصوبة، والنمو الصحيح، وكذلك سلاسة الأيض، وتلعب دورًا هامًا في التنفس الصحيح وصحة الجهاز العضلي.

ولكن كيف تستشير بـ دكتور غدد صماء وغدد لمفاوية إذا لم تكن منتبهًا إلى الأعراض التي تواجهك؟ تعرف الآن على علامات اختلال عمل الغدد الصماء، وكيفية الاستعانة بـ افضل دكتور غدد صماء زيارة منزلية من اطلب طبيب.

أما إذا كان هناك أي أسئلة تدور في تفكيرك عن المناعة والحساسية، سيفيدك الإطلاع على هذا المقال أهم الأسئلة عن أمراض الحساسية والمناعة وإجابتها مع اطلب طبيب

دكتور-غدد-لمفاوية

لماذا تستعين بـ دكتور غدد صماء وغدد لمفاوية ؟

قبل التفكير في افضل دكتور غدد صماء لاستشارته فيما يواجهك، فمن الضروريّ أن تتعلم الاستماع لجسدك فيما يتعلق بالإشارات التي يُرسلها لك بشأن أي اختلال فيما يخص الغدد والهرمونات، وهذا من خلال فهم نظام الغدد الصماء بصورة أفضل.

يتناول أي دكتور غدد صماء وهرمونات مشاكل الهرمونات حسب طبيعة عملها، حيث يدخل تأثيرها في كل خلايا ووظائف جسم الإنسان من خلال إطلاقها لهرموناتها عبر مجرى الدم، وفي حالة أصابها أي خلل فإن من المُرجح أن تواجه :

  • اضطرابات في النمو والبلوغ 

  • صعوبة الحَمل أو الإنجاب 

  • اضطرابات الوزن 

  • هشاشة العظام 

  • الإرهاق والإنهاك المستمر 

 يعالج دكتور غدد صماء وهرمونات أيًا من الاختلالات التي تصيب غدة تحت المهاد، والغدة النخامية، والغدة الصنوبرية، بالإضافة إلى الغدة الدرقية والجار درقية، وكذلك الغدة الصعترية والغدة الكظرية، وكذلك غدة البنكرياس، وفي حالة النساء فإن المبايض تدخل ضمن الغدد الصماء والتي توازيها الخصية عند الرجال.

وأية اضطرابات في الغدد الصماء، من المرجح أن تواجه أيضًا العديد من المشاكل الأخرى مع التقدم العمريّ وهذا يشمل :

  • ضعف التمثيل الغذائيّ 

  • تعرضك للأمراض القلبية 

  • اضطراب نسبة السكر في الدم ( داء السكريّ )

يساعد دكتور غدد صماء وسكر المريض باختلالات الهرمونات في إعادة طبيعة الغدد، هذا إلى جانب تقديمه للإرشادات الصحيحة في نمط حياتك لمنع أية مضاعفات سلبية أو عقبات تهدد حياة الإنسان.

دكتور-غدد-صماء-سكر

الحالات التي يعالجها دكتور غدد صماء وسكر 

قبل سؤالك لـ  مين يعرف دكتور غدد شاطر ، إعرف المزيد عن عمل الغدد وتأثير اختلالها على الجسم بصورة عامة وهذا ما سنتناوله في هذا القسم من اطلب طبيب.

  • اضطراب الغُدة النخامية 

تتعاون تلك الغُدة مع جهازك العصبيّ مع جهاز الغدد الصماء، وتنظم سير الهرمونات سواء بدايتها أو توقفها، وهي ما تتحكم في عمل بقية الغُدد، حيث تتلقى الإشارات الدماغية وترسلها لبقية الغدد لتصنيع الهرمونات التي يحتاج إليها الجسم. 

تنظم الغُدة النخامية العَديد من العمليات التي إن أصابها اضطراب فستصبح محتاجًا إلى استشاري غدد صماء ومن بينها :

  • هرمون النمو أو فيما يُسمى بهرمون إدرار لبن الرضاعة من الأمهات (البرولاكتين) 

  • الهرمون المتحكم في إدرار البول والسيطرة على استقرار الضغط الدمويّ ونسبة الماء في الجسم (فاسوبريسين)

  • هرمون قشر الكظر المُحفز للغدة الكظرية لتفرز هرمونات مُعينة يحتاجها الجسم (الكورتيكوتروبين)

  • هرمون الغدة الدرقية 

  • الأوكسيتوسين 

  • الهرمون اللوتيني 

  • هرمون الاستروجين 

  • هرمون التستوستيرون 

  • المواد الكيميائية التي تهيأ الجسم للنوم

في حالة أي اضطراب بتلك الغدة الرئيسية، فمن آثارها المُحتملة تصنيع فائضًا من هرمون النمو، والذي يمكن الاستدلال عليه من استشاري غدد صماء من خلال ضخامة الأطراف، كما أنها تؤثر على كل من الغدد الكظرية والدرقية وقدرتهم على العمل بصورة صحيحة.

  • اضطراب الغدة الدرقية 

تتحكم الغدة الدرقية في سلامة التمثيل الغذائيّ للجسم، وكذلك النمو السليم للإنسان، كما أن لها دورًا في إفراز هرمون الكالسيتونين الذي يقوي العظام عبر امتصاص العظام للكالسيوم، ولكن في حالة قصورها، فهو يؤثر على كفاءة أداء وظائف الجسم، يُمكن أن يعاني المصاب بقصور الغدة الدرقية من :

  • اضطراب النُظم القلبيّ ليميل إلى البطء

  • الإمساك 

  • اكتساب الوزن 

  • الإنهاك والإرهاق

  • آلام المفاصل والعضلات

أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن السُرعة تكون سيدة الموقف، ليتسارع النبض القلبيّ والمعاناة من الإسهال، وفقدان الوزن دون الرغبة في ذلك، ومن المرجح أن يشكو المريض لـ استشاري غدد صماء من التوتر المستمر، واضطرابات النوم.

دكتور-غدد-صماء-وهرمونات

  • اضطراب الغدة الجار درقية

تتواجد الغدة الجار درقية خلف الغدة الدرقية أربع غدد صغيرة، وهي مسئولة بصورة أساسية عن عنصريّ الكالسيوم والفوسفور، وبالتالي فإن أي اضطراب بهم يؤثر على صحة العظام وقدرتها على الصمود أمام الصدمات المختلفة.

  • اضطراب الغدة الكظرية 

تُعرف تلك الغدة بالنسبة لأطباء الغدد ومنها دكتور غدد صماء بالدقي أنها غدة الهروب والقتال، لأنها تُفرز هرمون الأدرينالين، إلى جانب دورها في إفراز الكورتيكوستيرويدات والذي يلعب دورًا حيويًا في التنفس، ومعدل ضربات القلب الصحيّ، وصحة الدورة الدموية، والوظيفة الجنسية وغيرها من الوظائف.

من الممكن لاضطراب الغدة الكظرية أن يؤثر في إنتاج الكورتيزول المسئول عن شعورك في الإجهاد وهذا إن كان أداء الغُدة مُنخفض، أما في حالة النشاط الزائد، فمن الممكن أن تعاني من الوزن الزائد، وعلامات التمدد، وسهولة التكدم وضعف العضلات والعظام والتحدب فيما يُسمى بداء كوشينغ حسب دكتور غدد صماء بالدقي .

  • خلل غدة البنكرياس 

يدخل البنكرياس ضمن جهازيّ الغدد الصماء والهضميّ، حيث يساهم في هضم الطعام من جهة، ومن جهة أخرى فإنه ينتج الأنسولين والجلوكاجون، الذين يحافظا على استقرار السكريّ في الدم وخلايا الجسم، أما في حالة قصور البنكرياس فإن المريض وقتها يحتاج إلى استشارة دكتور غدد صماء بالهرم أو بالمكان الذي يبقى به.

تكمن أهمية دكتور غدد صماء بالهرم أو أي منطقة بصورة عامة، لمنع تطور البنكرياس إلى مرحلة السكريّ الأولى التي يعجز البنكرياس وقتها تمامًا على إنتاج الأنسولين، أما في حالة داء السكري 2 فإن البنكرياس يُعد منخفض الكفاءة فيما يتعلق بإنتاج الأنسولين.

  • خلل الغدة الصغترية 

يتخصص دكتور غدد صماء اطفال في اضطرابات الغدة الصعترية نَظرًا لأهميتها في تقوية وتطوير الجهاز المناعيّ في فترة الطفولة، وتصنيع خلايا الدم البيضاء المُقاومة لأي عدوى تهاجم الجسم، مع العلم أن تلك الغُدة الصعترية تنكمش بعد البلوغ بعد تواجدها في منتصف الصدر بين الرئتين.

لابد من استشارة دكتور غدد صماء اطفال فيما يتعلق بتلك الغدة حتى لا يتعرض الطفل فيما بعد إلى اضطرابات مناعيّة تُهدد حياته.

دكتور-غدد-للسكر

  • مشاكل المبايض

تحتاج النساء إلى استشارة افضل دكتور غدد صماء في فيصل أو بالمكان الذي تقيم به عند شكواها من أعراض خلل عمل المبيض، وهو المسئول عن إفراز الاستروجين (هرمون الأنوثة) والبروجسترون، ليحفز الثدي على النمو، وتنظيم الدورة الشهرية، وتعزيز القدرة على الحمل.

تصاب النساء بالمبيض متعدد الكيسات مع خلل الهرمونات، وهو ما يستدعي استشارة دكتور غدد صماء بامبابة أو بالمنطقة التي تسكن بها حتى لا تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، أو زيادة حب الشباب، أو اختلال ظهور الشعر على الجسم مثل الذقن والوجه بالإضافة إلى اختلال عملية التبويض.

  • مشاكل الخصية

من جهة أخرى، وبالنسبة للرجال، فحاجتهم إلى التوجه لـ افضل دكتور غدد صماء في فيصل تكمن في أهمية الخصية لإنتاج هرمون التستوستيرون ( هرمون الذكورة) الذي يحفز مظاهر البلوغ الرجولية مثل نمو شعر الوجه، وتطور العضو الذكريّ وخصوبة الحيوانات المنويّة.

من المحتمل أن يصاب المريض باضطرابات الغُدد الصماء بالأورام فيها من خلال ظهورها في غدتين على الأقل من غدد الجهاز، وكذلك عادة ما يفسر افضل دكتور غدد صماء بالاسكندرية أو أماكن أخرى بالقاهرة، أمر البلوغ المبكر عند الفتيات في سن الثامنة، والتاسعة بالنسبة للأولاد، في عدم انتظام عمل الغدد.

دكتور-غدد-شاطر

مين يعرف دكتور غدد شاطر ؟ اطلب طبيب!

تقدم خدمة اطلب طبيب الزيارات المنزلية من افضل دكتور غدد صماء بالاسكندرية والقاهرة الكبرى، من خلال تعاملك مع الموقع الإلكترونيّ للشركة، أو تطبيق الهاتف لاطلب طبيب، والذي يمكن من خلاله حجز استشارة في البيت بالمنطقة التي تقيم بها خاصة مع النطاق الواسع الذي بإمكانها توفير خدمتها به.

تستطيع الآن من خلال إدخالك لمنطقتك أن تحصل على افضل دكتور غدد صماء في مصر الجديدة، أو الهرم، أو الشيخ زايد وغيرها من الأماكن التي ستجدها في قائمة استمارة الحجز ومن بينها دكتور غدد صماء بامبابة وغيرها من الأماكن.

توفر عليك اطلب طبيب الانتظار في صفوف طويلة والحصول على زيارة منزلية افضل دكتور غدد صماء في الجيزة والقاهرة والأسكندرية من خلال إجراءات بسيطة للغاية، وفي خلال ساعات ستحصل على افضل دكتور غدد صماء في مصر الجديدة أو المنطقة التي تسكن بها.

هل مازلت تنتظر؟ اطلب زيارة منزلية الآن من خلال استمارة الحجز المتوفرة، وتحكم في أعراض الغدد الصماء قبل أن تنقلب مضاعفاتها لتكون خطيرة، وإحصل على التشخيص والخطة العلاجية المناسبة بناءًا على حالتك من افضل دكتور غدد صماء في الجيزة والقاهرة الكبرى بصورة عامة، وكذلك الأسكندرية.

جدير بالذكر أن مدونة اطلب طبيب لديها معظم الإجابات على أي من الأسئلة التي يُرجح أن تجول في خاطرك، حيث يمكنك معرفة أهم المعلومات عن مرض السكريّ وما المسببات الخاصة به، وكذلك الغدة الدرقية وتأثيرها على التقلبات المزاجية وبقية عمليات الجسم الحيوية وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالغدد الصماء وغيرها من الأمراض الباطنية، ويمكنك أن تطلع أكثر على هل تحتاج استشارة دكتور باطنة زيارة منزلية؟ إعرف الأسباب! لفهم المزيد.


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store