أهم الأسئلة عن حمى الضنك اسبابها وطرق الوقاية منها

هل حمى الضنك خطير ؟ على الرغم أن ذلك النوع من الحُمى شائعًا وطريقة انتقاله سهلة عبر البعوض، ولكنها يمكن أن تكون مُميتة بسبب مضاعفاتها الخَطيرة إن لم يتلق الإنسان التطعيم الخاص بها في الوقت المُحدد.

بالإضافة لذلك تنضم إلى أهمية التوعية بحمى الضنك أن حتى بعد انخفاض العدوى في أماكنِ معينة، فإنها تظهر في مناطق أخرى عالميًا، ولأن انتقال العدوى سهلًا، فإنه يجعل أي شخص تجتمع لديه عوامل الخَطر مُعرضًا للإصابة، في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف على المعلومات الكاملة فيما يخص حمى الضنك اسبابها وطرق الوقاية منها .

ما-هي-حمى-الضنك

الفرق بين حمى الضنك والحمى العادية

تبدأ مُشكلة اعراض حمى الضنك أنه تُشخص بالخطأ على كونها أنفلونزا أو نزلة برد طبيعية، لتشابهم في الأعراض، خصيصًا لأن بعض الأشخاص الذين يتعرضون لناقل العَدوى (البعوض) لا تظهر عليهم أية أعراض.

الفرق بين حمى الضنك والحمى العادية هو أن الحمى العاديّة عادة ما تكون دلالة على خللِ في الجسم أو مُكافحة الجهاز المناعيّ لعدوى ما لأنها ترتبط دائمًا بمسببِ، ويمكن للبالغين ألا يقلقوا بشأنها سوى عندما تصل إلى 39.4 درجة فأعلى، أما بالنسبة للأطفال الرُضع فأي ارتفاع حتى لو طفيفًا يستدعي زيارة الطبيب.

أما بالنسبة لـ اعراض حمى الضنك فهي تظهر بسبب لدغة بعوضة، وفي غضون 4 - 10 أيام من التعرض للدغة تبدأ مؤشرات المرض في الظهور، ودرجة ارتفاع حرارة الجسم وقتها تكون شديدة حيث تصل إلى 40 درجة مئوية، وهي على عَكس الحُمى العادية، يمكنها تهديد حياة المريض.

مُهتم بمعرفة المزيد عن أمراض أخرى؟ إقرأ هذا المقال مشاكل الغُدة والهرمونات.. إعرف اعراض قصور الغدة الدرقية

علاج-حمى-الضنك

اعراض حمى الضنك

بالإضافة إلى درجة الحرارة غير المألوفة التي يتسبب بها فيروس الحمى فإن المُتعرض للدغة البعوض غالبًا ما سيشعر كذلك :

  • ألم الرأس والصداع وتواجد ألمًا خلف عينيه

  • الألم العظميّ أو المفصليّ أو العضليّ

  • الرغبة في التقيؤ أو القيء بالفعل

  • الغدد المُتورمة 

  • تغيّر خصائص الجلد ليظهر الشري (الطفح الجلديّ)

هناك حالة أخرى من الحمى الضنكية وهي الحادة أو الوخيمة أو الخطيرة كما يُقال عنها، وفي تلك الحالة يُسبب الفيروس تلف الأوعية الدمويّة لتفقد قبضتها على جريان الدم فيها، وهو ما ينتج عنه نزيفًا داخليًا وصدمة للمريض لتعجز الأعضاء الحيوية على العمل بكفاءتها مع العجز على وصول الدم إليها مما ينذر بفقدان المريض لحياته.

تكون اعراض حمى الضنك النزفية أو الشديدة بعد اختفاء الحُمى، إن اختفت الحمى وظهرت مؤشرات مثل :

  • الشكوى من ألمِ بالمعدة 

  • ظهور نزيفًا غير مألوفًا بالأنف أو اللثة 

  • اختلاط البول أو القيء المستمر أو حتى البراز بالدم 

  • ظهور كدمات توحي بتسرب الدم من الأوعية الدموية 

  • اضطرابات التنفس مثل صعوبة التقاط الأنفاس أو سرعتها 

  • الشعور بالإجهاد والإرهاق

اعراض حمى الضنك الشديدة يمكن أن تظهر رجوعًا إلى السفر دون التطعيم إلى المناطق التي يشيع انتشار المرض بها مثل جنوب شرق آسيا أو الدول ذات المناخ المداري أو شبه المداريّ، كما أن الإصابة السابقة بهذا النوع من الحُمى تجعل الشخص مُعرضًا لتكرارها بصورة أشد إن أصيب مرة أخرى.

اعراض-حمى-الضنك

حمى الضنك اسبابها وطرق الوقاية منها

هناك عدة أنواع من الحُمى وهي تنقسم إلى أربعة مُسببات للفيروسات الضنكيّة، وكما أشرنا آنفًا فالطريقة الوحيدة لانتقال ذلك المرض هو البعوض، لهذا ليس مُمكنًا أن ينتقل من إنسانِ مصاب لأخرِ سليم، فالبعوضة عند لدغها لشخص مصاب بالحمى الضنكية ثم لدغها لشخص سليم تنقل العدوى من حامل المرض إلى الشخص الجديد.

في حالة إصابتك بذلك المرض سيكون جسمك مناعة ذاتية ضد الفيروس الذي أصابك بالمرض، ولكنه لن يحميك من انتقال عدوى بقية أنواع فيروسات الحمى الضنكية إليك، لهذا يُعد المعرضين لحمى الضنك الشديدة هم من أصيبوا قبلًا بنوعِ من الفيروسات الأربعة.

تنتشر حمى الضنك في مصر مثلها مثل أي منطقة عالميًا يتواجد فيها البعوض، وغالبًا تعرض للإصابة مرة واحدة على الأقل بعض من الأشخاص ما بين المرحلة العمرية بداية من التاسعة أعوام وحتى الخمسة وأربعين عامًا.

الأمر الذي يجعل حمى الضنك في مصر مشهورة، وهو لأن النوع الأكثر انتشارًا نقلًا لتلك العدوى هو من نوع الزاعجة المصرية من الإناث، ولكنها أيضًا تنتشر في أماكنِ أخرى خاصة في الحيز المداريّ وكلما زاد الطقس رطوبة أو مَطرًا أو حرارة فإن معدل الإصابة بها يرتفع أيضًا.

هذا فيما يخص الأسباب، أما الوقاية من حمى الضنك تتضمن الآتي :

  • يمكن لمن أصيبوا قبلًا بنوعِ من فيروسات الحمى الضنكية الأربعة تلقيّ لقاح حمى الضنك المأخوذ على ثلاث جرعات خلال عام.

  • تجنب التعرض لعضات البعوض من خلال البقاء في الأماكن مُحكمة الغلق أو المُكيفة وارتداء ملابسًا تغطي بشرتك لتقليص احتمالية جذب البعوض إليك.

  • استخدام الطاردات الحشرية للبعوض حلًا فعالًا، ولكن هناك نسبة معينة من تركيز ذلك الطارد آمنة على جلد البشر لهذا لابد توخي الحذر 

  • استخدام الخطوات الاحترازية عبر طرد البعوض من الأماكن التي يكثر تواجده فيها مثل حاويات القمامة والأماكن المحتوية على المياه الراكدة 

لا يوجد بصورة نهائية علاج حمى الضنك ويقتصر على توجيهات متعددة مثل شرب السوائل بكثرة، واستخدام مسكنات آلام العضلات وخافض الحُمى الموصوف من الطبيب ولكن لابد من استخدام تلك العقاقير الدوائية بحذرِ لأن من الوارد أن تؤدي إلى مضاعفات أسوأ.

خطورة-حمى-الضنك

هل حمى الضنك خطير ؟

نَظرًا لعدم وجود علاج حمى الضنك فإن مضاعفاته تكون خطيرة لإمكانية إتلافه للأعضاء الداخلية والتسبب بنزيفِ داخليّ، إلى جانب قدرته على خَفض ضغط الدم إلى مستوى يُدخل جسم المصاب في حالة صدمة وهي تُنذر بالوفاة أيضًا.

في حالة إصابة الحامل بالحمى الضنكية فإن من المحتمل أن تنقل العدوى الفيروسية إلى الجنين في الرحم، وهو ما يعرضها كذلك إلى خطر الولادة المبكرة أو مشاكل الأطفال مثل الضائقة الجنينية.

هذه كانت الإجابة على هل حمى الضنك خطير وعن مضاعفاته وأسبابه وطرق الوقاية .. مهتم بمعرفة المزيد؟ إقرأ أيضًا في : 

ما هو الالتهاب السحائي ؟ إعرف الإجابة و 10 نصائح للوقاية منه في مدونة اطلب طبيب في حالة كنت تملك المزيد من الأسئلة سيفيدك زيارة مدونة اطلب طبيب التي تتناول مختلف الأمراض بأعراضها.


المصادر :

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store