متى تتوقف الكلى؟ تعرف على القصور الكلوي اسبابه واعراضه

ما هو القصور الكلوي اسبابه وعلاجه ؟ في تلك اللحظة التي تقرأ بها ذلك المقال، هُناك عملية غاية في الأهمية تقوم بدورها داخل جسدك لتمنع السموم من التراكم داخلك، وتصريف أي نسبة زائدة من العناصر أو السوائل لخارجك.

 تلك المهمة تقع على عاتق الكلى، وإن كانت مهمتها الرئيسية، ولكنها أيضًا تعمل على تقوية عظامك، وحمايتك من فقر الدم من خلال إنتاج كريات الدم الحمراء، ولكن هل فكرت يومًا ماذا يمكن أن يحدث إن توقفت عن العمل بنفس كفاءتها؟

سنتناول في ذلك الموضوع القصور الكلوي اسبابه وعلاجه ، وكذلك الأعراض الشائعة التي لابد أن تأخذها في الاعتبار كإنذار خطر ما إن تظهر وهذا ما نُعرفك عليه بالتفصيل.

أسباب-القصور-الكلوي

القصور الكلوي اسبابه وعلاجه واعراضه

الكلى هما عبارة عن أعضاء من الجهاز البوليّ للإنسان، يقعان على جانبيّ العمود الفقري أسفل الظهر، تعمل طوال الوقت على غسل الدماء من أية فضلات ثم ترسلهم إلى المثانة لترسلها الأخيرة إلى خارج الجسم من خلال البول ، ولكن ما هو الفشل الكلوى اسبابه واعراضه ؟

القصور الكلوي هو انخفاض قدرة الكلى سواء بشكلِ جزئيّ أو كامل في القيام بتلك المهمة، ولكن ما اسباب مرض القصور الكلوي الحاد ؟

  • الاضطراب في التغذية الدمويّة للكلى

عندما تتدفق الدماء إلى الكلى فإنها تساعدها على أداء عملها بكفاءة، ولكن إن تعطل ذلك التدفق لأي سبب كان، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى القصور الكلويّ، وهذا يُمكن أن يكون تابعًا لمشاكل صحيّة، مثل الأمراض القلبية على غرارِ النوبات القلبية، أو حالات فشل الكبد، أو حالات الجفاف ودرجات الحرق الشَديد، أو ردود أفعال الجسد التحسسية، أو التعرض لعدوى شديدة تؤثر على نقاء الدم (مثل تعفن الدم).

هذا إلى جانب أن من أسباب القصور الكلويّ هو ضغط الدم المرتفع، والاستهلاك المستمر والكثير للأدوية المضادة الالتهاب.

  • اضطرابات البول

البول بصورة عَامة هو عبارة عن سموم وفضلات يتم إرسالها خارج الجسم، وبالتالي العجز عن طرده خارجًا يمكن أن يجعلها متراكمة وتعود إلى الكلى مرة أخرى، ورُبما تلك الاضطرابات هي نوعًا من الأعراض لسرطانات مختلفة مثل البروستاتا، أو القولون، أو سرطان العُنق أو المثانة.

كما يُمكن أن تتسبب تلك الاضطرابات في مشاكل الكلى، ومن ضمنها الحصوات الكلويّة وتضخم غدة البروستاتا أو تلف الأعصاب المتحكمة في المثانة.

سبب-قصور-الكلى

  • الأسباب الأخرى

إن كنت من الأشخاص الذين أصيبوا في وقتِ من الأوقات بالجلطات الدموية بالقرب من الكلى، أو تعرضت سابقًا لعدوى شديدة، أو لكمية زائدة عن المسموح بها من المعادن، أو تستهلك كمية كبيرة من الأدوية الممنوعة أو المشروبات الكحولية، فمن الممكن أن تكون تلك عواملًا تساهم في الإصابة.

كما أن من أصيبوا سابقًا بالتهاب الأوعية الدموية، أو أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، أو التهاب كبيبات الكلى، أو متلازمة انحلال الدم اليوريمي، أو سرطان خلايا البلازما بالنخاع العظميّ، أو تصلب الجلد، أو نقص الصفيحات التخثرية، من الممكن أن يكون معرضين أكثر للإصابة بالقصور الكلويّ.

إلى جانب أن المصابين بمشكلة السكريّ، والذين يخضعون للعلاج الكيميائيّ، ومن يستهلكون المضادات الحيوية بصورة كبيرة، أو الذين يتعرضون للأصباغ المستخدمة في اختبارات التصوير المقطعيّ، يُمكن أن تزيد احتمالية إصابتهم القصور الكلوي اسبابه وعلاجه عند معرفة السبب.

لذا مع التعرف على ما سبب القصور الكلوي الحاد ، فإن الجسم يُصبح مُحملًا بالسموم والفضلات، مما يُزيد من قصور الكلى وعجزها عن أداء الوظائف الخاصة بها، وبالتالي يتعرض المرء إلى القصور الكلوي الحاد سواء أكان مؤقتًا أو مزمناً، وهو من الأمراض المهددة لحياة الشخص إذا لم يتم التدخل الطبيّ بها.

ومعرفة سبب الإصابة بـ الفشل الكلوي أو انخفاض الأداء الخاص بالكلى هامًا للغاية لأن القصور الكلوي اسبابه وعلاجه يرتبطا ببعضهما بشكلِ وثيقِ، فلابد من معرفة السبب لوصف العلاج الناجح.

هل تشعر بالقلق بشأن المضاعفات؟ إقرأ في تعرف على مضاعفات الغسيل الكلوى والآثار الجانبية للإجراء

علامات-القصور-الكلوي

عن اعراض القصور الكلوي اسبابه وعلاجه

إذًا، بعد معرفة ماذا يسبب القصور الكلوي الحاد ، ما هي العلامات التي يجب أخذها في الاعتبار ما إن تبدأ في الظهور عليك لأنها تدل على وجود خللًا في الكلى وكفاءتها؟ 

تلك العلامات التي يجب أن تستشير بها طبيبًا للبدء بخطة معرفة القصور الكلوي اسبابه وعلاجه من خلال أعراضه، وهم كالتالي :

  • اختلاف في طبيعة التبول

نَظرًا لكون الكلى مسئول رئيسيّ عن إنتاج البول المُحمل بالسموم خارج الجسم، فمن البديهيّ أن أي مشكلة تصيبها ستؤثر على لون ورائحة وشكل البول الخارج من الجسم وكذلك الكمية، حيث يمكن أن تقل كمية البول وتظهر به رغوة ويصاحبه رائحة نفاذة وألمًا في عملية التبول بدمِ في البول.

وكنقطة مُرتبطة بذلك العَرض، فالمسالك البولية والتهابها بصورة مستمرة يؤثر على الكلى ومن الممكن أن ينتج عنه الالتهاب الكلويّ الذي يؤثر على أداءها.

  • آلام مختلفة في الجسم

على الرغم أن الكلى من الأمراض الصامتة التي تتطلب كثيرًا من الوقت حَتى تَظهر أعراضها، ولكن معظم المصابين بالقصور الكلوي يصابون بألمِ في المنطقة التي تتواجد بها الكلى (بجانبيّ العمود الفقري) والفخذ كذلك، إلى جانب وجود تشنجات.

  • فقر الدم

كما أشرنا سابقًا، تنتج الكلى كريات الدم الحمراء، ورجوعًا إلى عجزها عن أداء وظيفتها بصورة كاملة، فإن هناك خللًا يصاب به المصابين بالقصور الكلويّ الذي يترتب عليه الأنيميا.

  • الوذمات أو التورمات 

من مهام الكلى طرد أي زائد من الجسم، ونظرًا لذلك القصور، فإن السموم والفضلات تبدأ في التراكم داخل الجسم مُسببة تورمات خاصة في مناطقِ أكثر عن غيرها مثل الكاحل والساق والقدم والوجه.

  • الهَرش والطفح الجلديّ

تُعد الحَكة من أكثر الأعراض شيوعًا لدى مرضى القصور الكلويّ رجوعًا إلى التراكم المستمر للسموم وبالتالي ظهورها على هيئة مشكلات جلديّة.

  • اضطرابات النوم والمذاق

يمكن أن يعاني المرضى أو المصابين بالقصور الكلويّ بصعوبة التنفس خلال نومهم، أو الشعور بطعم أشبه بالمعدن في فمهم إلى جانب الرائحة الغير مُستحبة للفم، وكذلك فقدان الرغبة في الطعام والدوار وعدم الإتزان والإرهاق المستمر، والتشتت.

ما-اسباب-القصور-الكلوي

القصور الكلوي اسبابه وعلاجه

بعد الأخذ في الاعتبار الأسباب وكذلك حِدة أو شدة الأعراض الظاهرة على المريض فإن الطبيب المختص يبدأ بموائمة القصور الكلوي اسبابه وعلاجه ليخرج بالعلاج الأنسب لحالته وتطورها.

من الممكن أن ينصح الطبيب بالغسيل الكلويّ من خلال آلة طبية يُمرر بها الدماء لغسيله وتنقيته، ولكن الغسيل الكلويّ هو بمثابة إجراء لعملِ شبيه بالوظيفة التي عجزت الكلى عن القيام بها، وليس علاجًا في حد ذاته,

وحسب القصور الكلوي اسبابه وعلاجه يُمكن أن يتجه الطبيب إلى اقتراح إجراء زرع كلى بديلة وهي ما يمكن أن تؤدي إلى استعادة الجسد لوظائفه من جَديد، والتأقلم على طبيعته إن كانت الكلى تأتي من متبرعِ متوافق مع فصيلة الدم وخصائص الجسم بصورة عامة.

خلال فترة التعافي من القصور الكلويّ أو حتى أثناء العلاج عبر غسيل الكلى، يُنصح المرضى بتقليل استهلاكهم من البوتاسيوم والصوديوم، نَظرًا لتأثيرهم السلبي على الكلى في حالة تراكمهم داخل الدماء، أيضًا عنصر الفوسفور والبروتين من العناصر التي يجب التحفظ على نسبتها حتى لا تُنهك الكلى بشكلِ زائدِ عن اللازم وتؤثر عليها بصورة أسوأ.

هل أنت مهتم لمعرفة التغذية الصحيحة لمرضى الكلى؟ زُر مدونة اطلب طبيب للأمراض الكلويّة لأكبر قدر من المعلومات، وإقرأ عن إرشادات الطعام في أهم نصائح اكل مرضى الغسيل الكلوي وقائمة الأكلات الممنوعة


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني 


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store