تعرف على مضاعفات الغسيل الكلوى والآثار الجانبية للإجراء

هل مضاعفات الغسيل الكلوى تُثير قلقك؟ لا داعِ للقلق، لأن تلك العَملية في معظم الأحيان تكون الملاذ الأسلم والأكثر صحيّة في سبيل تحسين أسلوب حياتهم.

لهذا خلال المقال سنتعرف على مضاعفات الغسيل الكلوى والآثار الجانبية الشائعة إلى جانب تعريفك كل ما يخص تلك العملية وما يجب أن تتوقعه عند إجرائها.

ما هي اسباب الدوخة لمرضى الغسيل الكلوي ؟

للتعرف على مضاعفات الغسيل الكلوى ، يجب أولًا أن نَعلم ما هو عَملية الغسيل الكلوي (Dialysis)، ويتم اللجوء إليها عندما تعجز الكلى عن القيام بدورها في تنقية الدماء من أية سموم أو فضلات والمحافظة على مستوى ضغط الدم طبيعيًا وفي مستوى صحيّ ومنع تراكم أي عناصر مُعينة داخل الدم مثل البوتاسيوم والصوديوم، وإفراز الهرمون المسئول عن إنتاج كريات الدم الحمراء وتقوية العظام، وذلك العَجز يُسبب ترسب الأملاح والمخلفات في الدم مُعرضة المريض إلى خطر التسمم أو إتلاف الأعضاء الحيويّة.

جهاز-الغسيل-الكلوى

ينقسم الغسيل الكلوى إلى نوعان، والنوع الأول هو الأكثر شيوعًا (Hemodialysis) وهو تمرير الدماء داخل كليّة اصطناعية خارجية (جهاز طبيّ) ثم إعادته مرة أخرى إلى داخل الجسم بعد تصفيته من أي مخلفات.

أما عن النوع الثاني فهو (Peritoneal dialysis) أو ما يسمى بغسيل الكلى البريتوني، حيث تُنقى الدماء من خلال حقن سائل معين لمنطقة البطن يعمل على تخزين وامتصاص أي مخلفات داخل الدم، وبعدها يتم التخلص منه عندما يقوم بمهمته. وسواء الطريقة الأولى أو الثانية فيمكن أن يتم إجراءها بالمنزلِ.

هل تريد معرفة أكثر عن الغسيل الكلوى ؟ يمكنك أن تقرأ المزيد عَن ما هو غسيل الكلى ؟ تعرف على ما يمر به مرضى الغسيل الكلوي

فائدة-الغسيل-الكلوى

إذًا ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث لمريض الغسيل الكلوى ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن نوع الآثار أو التبعات أو مضاعفات الغسيل الكلوى بصورة عامة التي يمكن أن يتوقعوها بعد ذلك الإجراء، لذا سنتناول أكثر الأعراض شيوعًا بالنسبة لنوعيّ الغسيل الكلويّ :

  • النوع الأول ( الغسيل الكلوى الخارجي )

يُمكن أن يتعرض من يجرون ذلك النوع من الغسيل إلى انخفاض ضغط الدم من مضاعفات الغسيل الكلوى ، وهذا بسبب العملية التي تضطرهم إلى فقدان السوائل بصورة مؤقتة وهي من اسباب الدوخه لمرضى الغسيل الكلوي ، وبالتالي يحدث نوعًا من الدوار والرغبة في التقيؤ وتشوش الرؤية.

في بعض الأحيان يشتكي الكثير من رغبتهم في إيجاد علاج الهرش عند مرضى الغسيل الكلوى ، ولكن هذه من تبعاته الطبيعية، نَظرًا لتراكم الدم المليء بالفضلات داخل الجسم، الأمر الذي يمكن أن يسبب الهرش أو الحكة في مناطق مختلفة بالجسم مثل الساقين.

في بعض الأحيان، يُمكن أن يُصاب المريض بالعضلات المتشنجة بسبب العناصر الغذائية التي تتغير أو نسبة السوائل، لتتقلص العضلات، وفي أحيانِ أخرى يُصاب مريض الغسيل الكلوى بجلطات الدم إذا لم يهتم الطبيب بمعالجة الأوردة الضيقة فورًا، مُسببة تورمات في الجزء العلويّ بالجسد أو تجلطات بصورة عامة.

يُفضل أن يُفكر الشخص بحذرِ بشأن الطبيب المُختار، حيث أنه من المهم أن يكون حريصًا بشأن الإبر والقسطرة وإلا سيتعرض الشخص للعدوى والتي يمكن أن تصل إلى مراحلِ خَطيرة من مضاعفات الغسيل الكلوى كتعفن الدم والإنتان المؤدي للوفاة.

من المُمكن أن يتعرض الشخص عند الغسيل الكلوى إلى الأنيميا (فقر الدم) وهي من اسباب الدوخه لمرضى الغسيل الكلوي أو اضطرابات النوم، أو الأمراض أو القلبية بما فيها السكتات، وهذا ما يعني أن الطبيب الخبير هو العنصر الأساسيّ في تلك المعادلة لنجاحها.

أهمية-الغسيل-الكلوى

  • النوع الثاني ( غسيل الكلى البريتوني )

التهاب الصفاق، يحدث عند إدخال القسطرة والاستخدام لها، ليسبب آلام البطن والغثيان وأحيانًا الإسهال، إلى جانب أنه أحيانًا يحدث فتقًا نظرًا للضغط على جدار البطن لذا من الممكن أن يكون هناك شعورًا بكتلة صغيرة في البطن، ومن الممكن أن يتسبب هذا النوع من الغسيل الكلوى بارتفاع نسبة السكر بالدم إلى جانب البوتاسيوم وهي ما تؤدي إلى اسباب الدوخه لمرضى الغسيل الكلوي .

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تشهد مضاعفات الغسيل الكلوى من خلال زيادة الوزن، أو التغيرات المزاجيّة مثل الاكتئاب.

علاج الهرش عند مرضى الغسيل الكلوى 

يرغب الكثير في علاج الآثار الجانبية للغسيل الكلويّ، ولكنها غالبًا ما تكون أمور واقعة بالفعلِ، ولكن يمكن لبعض الاحتياطات أن تقيك اسباب الدوخه لمرضى الغسيل الكلوي نظرًا للاضطرابات التي تمر بها وهو من خلال :

  • فحص الطبيب لمكان الإبرة بصورة مستمرة للحفاظ على صحتك دون عَدوى. 

  • الحفاظ على لياقة مستقرة من خلال ممارسة بعض الرياضة التي يمكن أن تمنع الازدياد في الوزن

  • استهلاك كمية السوائل وفقًا لإرشادات الطبيب المعالج والتي يمكن أن تقلل من اسباب الدوخه لمرضى الغسيل الكلوي 

  • علاج الهرش عند مرضى الغسيل الكلوى من الممكن أن يتم من خلال شرب المياه حسب الكمية المقررة لك ليقلل الجفاف.

  • ممارسة النشاطات المفضلة لك، والتي يمكن أن تخفف من أي تغيرات مزاجية سيئة بأي شكل.

  • إسأل الطبيب عن نسب ومقادير البروتين والصوديوم والسوائل المتاحة لك بناءًا على الفحص العام.

  • المداومة على جلسات الغسيل الكلويّ بشكلِ مستمر والتي يمكنها أن تحافظ على معدل الوزن وضغط الدم في صورتهم الآمنة.

  • إقلع عن التدخين أو حاول الابتعاد قدر الإمكان عن ذلك، نظرًا لتأثيره السلبيّ على الصحة بشكل عام والكلى بصورة خاصة.

  • تقليل الملح والعناصر الغذائية التي يمكن أن تشكل عبئًا على الكلى كـ علاج الهرش عند مرضى الغسيل الكلوى والتي يمكن أن يقلل من التورم والجفاف.

يبدأ المريض بذلك الإجراء في غسل الكلى عندما تبدأ أعراض مشاكل الكلى في الظهور من خلال الرغبة في التقيؤ، والتعب العام، والتورمات في مناطق الكاحل والساق خاصة، ومناطق أخرى بالجسم، إلى جانب قرار الطبيب باتخاذ ذلك الإجراء حسب نتائج التحاليل والفحوصات.

الغسيل-الكلوى-لمرضى-الكلى

نصائح للعلاج المنزليّ لأمراض الكلى 

في حالة اتبعت أي من الوصفات أو المشروبات الآتية، يجب استشارة الطبيب المعالج لك قبلها، لأن مرضى الكلى وضعهم الحيويّ لا يسمح بأخذ أي مخاطرات أو نوعًا من من المحاولات : 

  • عُشبة البقدونس كـ علاج الغسيل الكلوى التي يمكن غليّها وشرب منقوعها كتطهير الكليتين، أو إضافتها إلى السلطة.

  • جذر الهندباء المُدر للبول من خلال المنقوع بعد الغلي لمدة 5 دقائق مثلًا.

  • شاي الذرة من السوائل المُدرّة للبول والذي يُطهر الكلى من أية سموم وفضلات.

  • القراص والخطمي من النباتات التي يمكن غليّها لشرب منقوعها ومن السوائل التي تساعد على التطهير.

  • مشروب العرقسوس الشهير يُطهر كلًا من الكبد والكلى ويزيل السموم الضارة من الجسم

  • مشروب الكركم والزنجبيل من خلال معلقة من الكركم على مبشور الزنجبيل وغليّهما سويًا.

  • مشروب ذيل الحصان المحتوي على عناصر الأكسدة ويزيل السموم من الجسم لـ الغسيل الكلوى 

من المُمكن أن تكون تلك الوصفات غير مُجدية للفشل الكلويّ الذي يستدعي غسيلًا كلويًا مستمرًا أو بصورة مزمنة، ولكنه يخفف من الأعراض وكذلك يساعد المريض على تحسين حياته الصحيّة بصورة عامة، مع العلم أن تلك المشروبات هي ليست علاجًا بديلًا، لأن الفشل الكلويّ التام ليس علاجه الغسيل الكلويّ، بل إعادة زرع كلى بديلة، ونظرًا لأنها عملية مُعقدة وتتضمن الكثير من الإجراءات فالغسيل الكلويّ هو حل بديل مؤقت.

هل تريد معرفة المزيد عن أسباب، ونمط حياة مرضى الفشل الكلويّ والذين يخضعون لـ الغسيل الكلوى ؟ زُر مدونة اطلب طبيب المخصصة للأمراض الكلوية، وإقرأ أيضًا عن أهم نصائح اكل مرضى الغسيل الكلوي وقائمة الأكلات الممنوعة


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store