كيف تؤثر الذئبة على كليتيك؟ تعرف على التهاب الكلية الذئبي

التهاب الكلية الذئبي يحدث حينما يضطرب الجهاز المناعيّ في بعض الأحيان ليسبب الالتهاب الكلويّ الناتج عن الذئبة، وهو ما يؤثر على الجسد ككل ويمكن أن يتطور لفشلِ كلويّ يعاني المريض منه من أزمة حياتية يضطر معها للتعايش مع الغسيل الكلويّ الدوريّ أو البحث عن التدخل الجراحيّ بزرع كلى بديلة بدلًا من الأعراض المستمرة التي تصيبه.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف أكثر على الالتهاب الكلويّ الذئبيّ وكيف يمكن التعايش معه، وما هي طرق العلاج المُتبعة من قبل الأطباء.

ما-هو-التهاب-الكلى-الذئبي

ما هو التهاب الكليه الذئبي ؟

تُعد الذئبة من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعيّ جسمك، ومنها أنسجة الكلى، وغالبًا ما يصعب الوصول إلى تشخيص الذئبة نَظرًا لأن الأعراض التي تسببها تتشابه مع أمراض أخرى ولكن من أبرز علاماتها هي الطفح الجلديّ على الوجه.

في حالة عدم التدخل الطبيّ لمرض الذئبة، فإن مضاعفاته تبدأ بالظهور ومن بينها الالتهاب الكلويّ الذئبيّ حين تهاجم الذئبة الحمراء أنسجة الكلى وبقية الأعضاء من خلال الأجسام المضادة البروتينية، ما يمكن أن يسبب تلفًا وفشلًا كلويًا تامًا الذي عادة ما يؤدي للوفاة إذا لم يتم استدراكه طبيًا منذ البداية.

يرتبط التهاب الكلية الذئبي بصورة أساسيّة بمرض الذئبة، حيث أن نصف الأشخاص المصابون بها يُحتمل إصابتهم بمشكلة الكلى بسببها، نَظرًا للجهاز المناعيّ المهاجم للأنسجة والخلايا الكلويّة.

يبدأ المرض المناعي، و ما هو التهاب الكليه الذئبي وأعراضه في مهاجمة وظيفة الكلى الرئيسية وهي تصفية الفضلات والسموم من الجسم وتصريفها خارجه، وهو ما يستدل عليه من خلال وجود بولًا مختلطًا بالدم، أو بنسبة بروتين عالية، ومن الممكن أن تكون من علاماته الضغط المرتفع وانخفاض كفاءة الوظيفة الكلويّة.

إعرف أكثر عن الأمراض المناعية المؤثرة على الكلى ومن بينها اعتلال الكلية المناعي أ ..ما هو وما هي الأسباب؟ إعرف الإجابة

اعراض-التهاب-الكلى-الذئبي

ما هي اعراض التهاب الكلية الذئبي ؟

بعدما تعرضنا لـ ما هو التهاب الكليه الذئبي ، فمن الضروريّ أن ينتبه كل الأشخاص المصابون بالذئبة للأعراض التي يمكن أن تكون إنذار خطر من الكلى، خاصة لعدم وجود عوامل خطورة بارزة فيما يتعلق بالمرض عدا كون النساء الأكثر عُرضة والرجال الأكثر إصابة، وأن العِرق يدخل نوعًا في المعادلة حيث تقل الإصابة بالذئبة لدى البيض عن بقية الأصول.

أما بالنسبة لـ اعراض التهاب الكلية الذئبي فتتلخص في :

  • وجود دم أو رغوة في البول 

  • ضغط الدم المرتفع لتراكم السموم داخله

  • الوذمات خاصة في اليد والساق بسبب السوائل المحتبسة

  • ظهور فضلات الكرياتنين في تحليلات البول 

يطلب الطبيب من المريض الذي يشتبه اصابته بـ ما هو التهاب الكليه الذئبي اختبارات للدم والبول، وفي بعض الأحيان عينة من الكلى للتأكد من إصابتها بالالتهاب وكذلك لمعرفة مدى الخطورة والتطور الذي وصل إليه المرض والضرر الذي وقع على الكلى.

ما هو علاج التهاب الكلية الذئبي ؟

حتى الآن لا يوجد علاجًا للالتهاب الكلويّ الذئبيّ ولكن أي تدخل دوائيّ يستهدف لمنع المضاعفات الخطيرة كتلف الكلى وتقليل احتمالية الحاجة إلى الغسيل الكلويّ أو زرع الكلى، وكذلك تحجيم وإدارة المرض بصورة أفضل وتقليل الأعراض التي يتسبب بها.  

تتضمن الخطة العلاجية للمريض بالتهاب الذئبة الكلويّ العلاج التحفظيّ الذي يتضمن تغييرات في النمط الغذائيّ والتحكم في معدل ضغط الدم ومنعه من الارتفاع، ومثبطات العناية لعلاج التهاب الكلى الذئبيّ الذي يقلل من هجوم الخلايا المصابة على خلايا الكلى السليمة.

علاج-الكلى-الذئبية

في حال كان الضرر شديدًا على الكلى، فإن الغسيل الكلويّ هام لتصفية الفضلات والسموم وإعادة توازن العناصر الكيميائية داخل الدم، وفي حالة رغبة المريض في حلِ جذريّ فيمكن اللجوء إلى زرع الكلى من متبرع مناسب وهذا بعد الفحوصات الطويلة والمتعمقة لضمان عدم رفض الجسم للكلى الجديدة.

هل تريد معرفة المزيد عن مشاكل الكلى ومضاعفاتها؟ لا تنس قراءة بقية المقالات في مدونة اطلب طبيب، ومن ضمنها هل هي علامات عابرة أم اعراض اعتلال الكلى؟ إعرف الإجابة


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store