هل خدمة التمريض المنزلي رفاهية لمرضى الكلى أم ضرورة؟

 التمريض المنزلي لم يعد ثانويًا، فالحياة مع شخص عزيز عليك مصابًا بالفشل الكلويّ المزمن بمثابة القلق طوال الوقت، خوفًا من تعرضه لعدوى خطيرة، أو وذمة رئوية أو فرط البوتاسيوم في الدم، أو أيًا من أمراض الدم، أو مجرد مشكلة السقوط الناتج عنها الكسور لهشاشة عظامه، كل تلك العوامل تجعل المحيطين بمريض الكلى في حالة تيقظ مستمر خاصة إذا كان يعاني من تلفًا حادًا بالكلى مُهددًا لحياته.

وفي هذا المقال ستتعرف على أهمية التمريض المنزلي لمريض الكلى، وكيف يمكن لتلك المضاعفات أن تكون أقل خطورة بوجوده مع مرافق ذو خبرة طبية.

لماذا تستعين بـ التمريض المنزلي لمرض الكلى؟

تعمل الكلى على تنقية الدم من الشوائب والفضلات، ومع تضررها فإنها تؤثر على كافة الأعضاء الحيويّة خاصة إذا كانت المرحلة الأخيرة من المرض التي تتطلب إما زرع كلى بديلة، أو القيام بعملية الغسيل الكلويّة الدوريّة وإلا من المحتمل أن يؤدي المرض إلى الوفاة لتراكم السموم داخل الجسم.

تكمن أهمية التمريض المنزلي بتلك المرحلة في المساعدة على إدارة المرض بصورة صحيحة، وحماية المريض من المضاعفات الصحية قدر الإمكان، خاصة إن كانت بقية أعضاء الجسم الحيوية للمريض بدأت في التداعي بدورها. 

إطلع على اسعار التمريض المنزلي في مصر وكيفية اختيار افضل مكان للتمريض المنزلي من هُنا.

خلال النقاط الآتية من موضوع عن التمريض المنزلي لمرضى الكلى، سنستعرض كيف يساعد القائم بـ التمريض المنزلي مريض الكلى على إدارته للمرض مع المضاعفات والأعراض المختلفة.

تتوقف مهمة ممرض الرعاية الصحية لأمراض الكلى في الحماية من :

  • فقر الدم

نَظرًا لقصور الكلى في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فإن مستويات الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك تنخفض لتتسبب في الأنيميا وهو ما يؤدي لانخفاض نسبة حصول الأعضاء الحيوية على القدر الكافي من الأكسجين.

يُمكن للطبيب المُعالج التحكم في ذلك من خلال الأدوية الموصوفة للمريض، والقائم على تمريض منزلي بدوره يحرص على متابعة مواعيد الأدوية لمريض الكلى وأخذه إياها بالجُرعة الصحيحة.

  • هشاشة العظام

تعجز الكلى عن تصريف النسبة الزائدة من الفوسفات خارج الدم، وفي المقابل ينخفض عنصر الكالسيوم مؤديًا لهشاشة العظام مما يحتاج لعناية خاصة من التمريض المنزلي لتجنب السقوط أو أي حوادث أخرى تؤدي إلى الكسور أو الشروخ.

  • الاكتئاب

يعاني مرضى الكلى من الإحباط والمشاعر السيئة خاصة إذا كانوا لا يخضعون إلى الغسيل الكلويّ المقرر لهم ( تزداد النسبة بثلاثة أضعاف )، وهذا رجوعًا للتغير النفسيّ والاجتماعيّ والبيولوجي الذي يضطر مريض الكلى من معايشته إياهم، وهو ما يتطلب خدمة التمريض المنزلي التي تعمل على تخفيف تلك الحالة المزاجية المتدنيّة وإعادة إدماج المريض في المجتمع مُجددًا.

  • ضغط الدم المرتفع

العلاقة بين ضغط الدم وعمل الكلى حيوية، كلاهما خَطرًا ويسبب أثرًا على الأخر، فارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى احتباس السوائل، وبالتاليّ تدهور وظيفة الكلى أكثر، وهو ما يُزيد من حِدة الضغط الدمويّ المرتفع للضغط الواقع عليه مع ثُقل الفضلات والسموم التي تجري بداخله دون تنقية.

يقوم التمريض المنزلي من خلال بقاءه مع مريض الكلى وقياس علاماته الحيوية بصورة مستمرة لملاحظة أي تغير وإجراء اللازم له على الفور.

  • مضاعفات الجهاز العصبيّ

عندما تعجز الكلى عن تصريف السوائل الزائدة والعناصر غير المرغوب فيها، والفضلات والسموم، يرتفع خطر الإصابة السكتة الدماغيّة، أو الضعف الإدراكيّ أو الخرف، والنوبات، وهذا بسبب اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية التي يتسبب المرض بها.

ونَظرًا لأن تلك المشاكل تحتاج تدخلًا لحظيًا فإن تواجد مريض الكلى مع رفقة طبية ينقذه من التعرض لعقبات أخطر، مثل الإعاقات التابعة للسكتة الدماغية.

يعمل مسئول خدمة تمريض منزلي مع الطبيب المعالج لإبطاء تقدم المرض وتقليل احتمالية التعرض للمضاعفات المهددة للحياة، وفي المنزل حسب اسعار التمريض المنزلي سيتم إجراء الفحوصات الروتينية وقياس ضغط الدم المستمر وتحاليل البول والدم، وهو ما يساعد في تكوين صورة متكاملة عن المعدل الذي يتطور به المرض وبالتالي تخطيط مستقبليّ لكيفية إدارته فيما بعد.

إن كنت مهتمًا بمعرفة الأسعار وما الذي سيقدمه الفريق التمريضيّ لها، تواصل مع خدمة العملاء لاطلب طبيب لمزيدِ من التفاصيل، أو إرسل لنا عبر صفحتنا على الفيسبوك.

مما يمكنك أن تعلم المزيد عن أهمية التمريض للاضطرابات الصحية المختلفة، إقرأ في 7 فوائد ومميزات لخدمة التمريض المنزلى لمرضى باركنسون

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store