أهم فحوصات تمريض المسنين لاختيار الرعاية الأفضل! إعرف أكثر

تمريض المسنين هل فكرت به من قبل؟ عند التقدم بالعمر، هناك الكثير من الأمراض المتوقع ظهورها في المرحلة العُمرية المتأخرة نَظرًا للتراجع الطبيعيّ في الوظائف الجسديّة المختلفة، وهناك بعض المؤشرات الخفية التي لا تظهر سوى عندما يتعرض المُسن إلى الفحص الدوريّ.

 وفي هذا المقال من اطلب طبيب سنقدم أهم الاختبارات الصحية التي لابد للمسن الخضوع لها من أجل التأكد من صحته ونوع تمريض المسنين الذي يحتاجه.

ما هي فحوصات تمريض المسنين ؟

  • فحوصات ضغط الدم

سواء أكان ضغط الدم مرتفعًا أو منخفضًا فكلاهما يسبب مشاكلًا صحية، ولكن الضغط المرتفع تحديدًا يعد ظاهرة مشتركة بين الكثير من كبار السن ما بين الستين والسبعين من العمر، ولكن لماذا يُعد فحص ضغط الدم مُهم وفارقًا في تمريض المسنين؟

يُدعى الضغط الدمويّ المرتفع بالقاتل الصامت، وهذا لأن أعراضه يمكن ألا تظهر إلا بعدما تمتد مضاعفاته للعديد من أعضاء الجسد الداخلية ويُدمرها تدريجيًا وتصل الحالة إلى نتائج سيئة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، لهذا من الضروريّ أن يخضع المُسن فيما فوق الستين عامًا من فحص ضغط الدم سنويًا على الأقل مرة لأهمية ذلك بالنسبة لـ تمريض المسنين .

  • اختبار قياس الدهون في الدم

من أكثر المشاكل التي تواجهها تمريض المسنين هو نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، التي يمكن أن تعرض المسن إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغيّة، كذلك الدهون الثلاثية الصحية إن زادت عن الحد المعتدل لها، لهذا السبب من الضروريّ إجراء فحصًا دوريًا لنسب الدهون.

  • فحوصات السرطان 

سرطان القولون والمستقيم من أكثر السرطانات المنتشرة مع التقدم العمريّ، لهذا السبب من الضروريّ الكشف باستخدام المنظار بعد سن الخمسين والبدء بالاستعانة بـ تمريض المسنين ، وهذا بصورة دورية بمعدل مرة كل 10 سنوات بالنسبة للقولون، مع العلم أن كلًا من سرطان المستقيم والقولون يسهل معالجتهما سريعًا إن تم اكتشافه مبكرًا.

  • التطعيمات

سواء أكان المسن لديه خدمة تمريض رعاية المسنين التي ستحرص على أخذه التلقيحات والتطعيمات المختلفة، أو غير متوفرة، فلابد من الأخذ في الاعتبار مواعيد التطعيمات وجرعاتها مثل التيتانوس أو الإنفلونزا أو لقاح المكورات الرئوية.

إقرأ أيضًا في أهم النصائح لاختيار أفضل اسعار رعاية المسنين بالمنزل فى مصر

  • فحوصات الرؤية 

يشكو معظم المسنين مع وصولهم إلى مرحلة الشيخوخة أن الرؤية لم تعد واضحة كما كانت من قبلِ وهذا ما يجعل تمريض المسنين أكثر أهمية، خاصة مع الشكوى المستمرة أن رؤيتهم أصبحت مشوشة أو مُهتزة، لهذا السبب يجب البدء مع عمر الأربعين بفحوصاتِ العين التي على أساسها يتم إقرار الحاجة إلى أيًا من معونات الرؤية مثل العدسات أو النظارات.

في حالة مَر الفحص الدوريّ دون تدهور بالرؤية، لابد أن يتكرر الفحص كل عامين ضمن خطة تمريض المسنين للتأكد من استقرار مستوى الإبصار، أو إصابتها بواحدة من الأمراض المشهورة مثل الجلوكوما.

  • فحوصات الأسنان واللثة

بالطبع صحة الأسنان من الأمور التي تدخل في تمريض المسنين، حيث يمكن للأدوية الطبية الموصوفة للمسن أن تساهم في إضعافها، والأثر السلبيّ عليها، ويدخل من ضمن تلك الأدوية مضادات الاكتئاب ومدرات البول.

من الوارد مع مشاكل الأسنان المُتكررة أن يفقدها المُسن إن لم يهتم بها مُبكرًا، لهذا حَتى مع وجود أيًا من الدعامات للأسنان لابد من فحصها من قِبل الطبيب مع عمليات التنظيف.

  • اختبارات الأذن

تضعف حاسة السمع مع الوقت، لهذا السبب من الضروريّ فحص درجته بصورة دوريّة ضمن تمريض المسنين تُقدر بحواليّ السنتين إلى ثلاث سنوات، للكشف عن أي عدوى أو مشكلة طبية في بدايتها.

هناك الكثير من البدائل عند اكتشاف ضعف السمع، والتي من الممكن أن تكون سماعات أذن خارجية يختلف حجمها حسب رغبة المُسن ومشاركتها مع الطبيب المُعالج، هذا بالإضافة إلى اقتراحات القائم بـ تمريض المسنين .

الخُلاصة في تمريض المسنين

تلك الفحوصات المُبكرة تَحمي المُسن وتجعل مهمة القائم بـ تمريض مسنين أسهل خاصة حينما يعرف الحالة الصحية لدى المُسن وما يجب عليه أن يتابعه معه، سواء أكان مقدم الرعاية من العائلة أو من خدمة متخصصة، لهذا يجب الاهتمام بها جيدًا.

هل تود معرفة المزيد عن رعاية المسنين بالتفاصيل؟ إقرأ في مدونة اطلب طبيب هل تؤثر الوحدة على رعاية المسنين نفسيا ؟ إعرف الآثار السلبية

أما إذا كنت تحتاج إلى خدمة تمريض المسنين احجز الآن الخدمة الآن من خلال اطلب طبيب عبر ملء الاستمارة الإلكترونيّة المتوفرة أدنى هذا المقال ووفر لأحبائك الرعاية الأفضل التي يستحقونها.


المصادر:

المصدر الأول


احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store