الخرف لدى كبار السن.. تعرف على كيفية رعاية المسنين صحيا

رعاية المسنين صحيا إن كانوا مصابين بالخرف تُشكل تحديًا، رُغم أن هناك أكثر من سبعة ملايين شخص عالميًا من كبار السن يعانون من الخرف، ومن المتوقع أن يزداد ذلك العَدد بمرور الوقت ولكن يندر أن يعلم الأشخاص التعامل الصحيح معهم حيث يعتبر المُسن المصاب بالخرف مسئولية ضخمة على من حوله لأنه يعاني من انخفاضِ معرفيّ وسلوكيّ مما يجعل التعامل معه صعبًا.

في هذا المقال سنتناول مشكلة الخَرف لدى كبار السن، وكيف يمكن رعاية المسنين صحيا في تلك الحالة بالطرق الصحيحة، وأيضًا ما الذي يحتاجون إليه. 

ما هو الخرف ؟

الخَرف هو مصطلح طبيّ يشمل أي تدهور في مقدرة المُسن على التفكير، أو التذكر أو الأداء العقليّ بصورة عامة، وهذا يؤثر بدوره على قدرة المسن على التعلم، واتخاذ القرارات، والتحدث بصورة صحيحة، ويُعرف الخرف كذلك باضطراب الإدراك العصبيّ الرئيسيّ، الذي يصيب حواليّ 8% من الأشخاص فوق الخمسة والستين من العمر.

يمكن أن يحتاج الأشخاص المصابين بأمراضِ عصبية تنكسية إلى رعاية المسنين صحيا نَظرًا لتأثيرها على قدرتهم الإدراكية وهذا يشمل ألزهايمر، وشلل باركنسون، وبعض أنواع التصلب المتعدد، إلى جانب مشاكل الأوعية والشرايين الدموية التي تؤثر على الدورة الدموية وتُظهر حاجة الـ مسنين رعاية طبية وتلطيفية على حدِ سواء.

هناك أيضًا عوامل خارجية قد تكون سببًا لمعاناة المُسن من الخرف والتي يحتاج بها رعاية المسنين صحيا ، وهي تشمل الإصابات الرضخية الدماغيّة كالسقوط والارتجاج الدماغيّ والإصابات الناتجة عن حوادث السيارات.

من المحتمل كذلك أن تزداد نسبة الإصابة بالخرف لدى من يعانون من التهاب الجهاز العصبيّ المركزيّ مثل الالتهاب السحائيّ، أو الإيدز (متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسبة) وكذلك من يستهلكون قدرًا عاليًا من الكحوليات أو الأدوية غير المشروعة بصورة متكررة طويلًا وهو ما يتطلب رعاية المسنين صحيا.

هل تريد معرفة كيف يُرعى مريض باركنسون؟ إقرأ هذا المقال تعرف على خدمة اسعار رعاية المسنين بالمنزل بمصر لمرضى باركنسون

هل هناك أنواعًا من الخرف؟

كما أشرنا في عوامل الخَطر، فإن الخرف تتعدد مسبباته لتظهر الحاجة إلى رعاية المسنين صحيا ، ولهذا ينقسم إلى نوعين :

  • الخرف الناتج عن القشرة الدماغيّة

دور قِشرة الدماغ أو الطبقة الخارجية من الدماغِ هام في التحدث والتذكر وهو ما يجعله لا يتعرف على الوجوه المألوفة حتى مُقدم رعاية المسنين صحيا نفسه، وعند حدوث أي تلف بها، يفقد المريض ذاكرته بشكلِ كبير مثل الخرف الناتج عن الزهايمر، لتكون الكلمات غير مألوفة، واللغة غير منطقية بالنسبة إليهم.

  • الخرف الناتج عما أسفل القشرة الدماغيّة

عندما تتضرر الأجزاء الدماغية أسفل القشرة نفسها، عند حدوث الرضخات أو الحوادث على سبيل المثال أو فيروس نقص المناعة البشري، يؤثر ذلك على الأداء العقليّ مثل سرعة التفكير، أو المقدرة على المبادرة في النشاطات المختلفة، ورغم أن ليس له تبعات على الجانب الخاص بالذاكرة واللغة ولكنه مازال مرهقًا وصعبًا ومُربكًا للمريض وتحديًا لـ رعاية المسنين صحيا .

ما هي مراحل الخرف التي تستدعي رعاية المسنين صحيا ؟

يرجع هذا إلى المنطقة المُصابة من الدماغ، وعما إذا كانت متضررة بشدة أم لا، ولكن عادة ما يمر الخَرف بسبع مراحل من الأخف إلى الأضعف تتفاوت بها نسبة الحاجة إلى متخصص في رعاية المسنين صحيا :

  • المرحلة الأولى لا ضرر على الأداء الكليّ للمسن، ولكن مع أي فحوصات يمكن تبين حدوث خللًا.

  • المرحلة الثانية انخفاض بسيط للغاية في الأداء مع تغيرات طفيفة سلوكيًا.

  • المرحلة الثالثة المعتدلة تبدو التغيرات أكثر ظهورًا في التفكير المنطقيّ واتخاذ القرارات، وإعادة تكرار المواقف وصعوبة التذكر

  • المرحلة الرابعة تبدأ المشاكل بأن تكون واضحة وجليّة ليعجزوا عن تذكر الأحداث الأخيرة، أو إجراء التعاملات المالية، أو الحركة باستقلالية وهنا يبدأ التفكير بـ رعاية المسنين صحيا .

  • المرحلة الخامسة تبدأ الأعراض بأن تكون حادة نوعًا مع نسيان بعض الأمور الهامة كأرقام الهواتف، وتواريخ الأيام، والعجز في أداء الروتين اليوميّ كارتداء الملابس.

  • المرحلة السادسة يبدأ النسيان في الامتداد لأمورِ حيويّة كاسم شريكة حياتهم، أو رغبتهم في التبول أو الأكل والتقلبات المزاجية الحادة.

  • المرحلة السابعة تكون أعلى الدرجات ليعجز الشخص على التحدث والتعبير عن نفسه، وفقدان القدرة على الحركة والبقاء على الفراشِ طوال الوقت.

إقرأ أيضًا عن الاكتئاب عند كبار السن.. كيفية رعاية المسنين نفسيا

كيفية رعاية المسنين صحيا مع الخرف ؟

يعتمد علاج الخرف على دواء المسببات له، حيث يمكن عكس الخرف إن تم معرفة السبب، ومع ذلك رعاية المسنين صحيا تشتمل كثيرًا على الدعم الذي يلقاه مع من حوله ولهذا السبب عليهم أن يحرصوا على :

  • إجراء بعض التعديلات المنزلية مثل السجاد القابل للرميّ، والأقفال واحتياطات الأمان.

  • الاستعانة بمتخصصين في مجال رعاية صحة المسنين للرعاية التلطيفية لقدرتهم على التعامل الصحيح مع المصاب بالخرف.

  • في حالات الخرف الخفيف يمكن تعليق ملاحظات وأوراق تذكيرية للمساعدة على استعادة الأفكار.

  • التأكد من تواجد شخص مع المسن طوال الوقت لـ رعاية المسنين صحيا إن كان بالمرحلة السابعة نظرًا لاضطرابات البلع والتبول التي سيعاني منها.

هل تحتاج إلى مساعدة في رعاية المسنين صحيا ؟ اطلب الآن خدمة رعاية المسنين من اطلب طبيب والتي تجعلك مطمئنًا على أحبائك مع خبرة صحية مع أفضل طاقم تمريض مُخصص لحالته. املأ استمارة الحَجز أو اتصل مباشرة بالرقم الساخن 15147 لمعرفة التفاصيل التي تحتاجها.


المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store