12 نصيحة فعالة للوقاية من سرطان الثدي

يمثل سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان التي تصيب النساء بشكل كبير وتزداد نسب الإصابة يوميًا، لكن على الرغم من ذلك يمكن تجنب الإصابة بسرطان الثدي من خلال بعض النصائح الفعالة حيث تبدأ الوقاية من اتباع العادات الحياتية السليمة التي تقلل بحد كبير من الإصابة بهذا المرض.

تعرفي على ما يمكنك فعله للحد أو التقليل من الإصابة بسرطان الثدي:

1-الحفاظ على الوزن المثالي:

الكثير من النساء يحلمون بالوزن المثالى للحصول على افضل شكل ولكن تعد اهمية الوزن المثالى اكبر في انها تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي الإصابة بأنواع عديدة من السرطان خاصة بعد انقطاع الطمث لدى النساء.

                   

2- ممارسة التمارين الرياضية:

يجب عليكِ أن تجعلي من بين روتينك اليومي أو الأسبوعي ممارسة الرياضة ولو حتى التمشية وبعض التمارين البسيطة مما يحافظ على نشاط البدني وفي نفس الوقت يحافظ على وزنك ومن ثم يقلل من خطر سرطان الثدي.


3- اتباع نظام غذائي صحي:

يجب أن يعتمد نظامك الغذائي على الخضروات والفواكه بشكل كبير والحفاظ على مستويات عددا من الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين (D) وفيتامين (C) ونسب الأوميغا 3 والميلاتونين 


4- الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول:

من المعروف أن هذه العادات غير صحية بالمرة حيث تعمل على خفض جودة صحتك العامة وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية و15 نوع من أنواع السرطان من بينها سرطان الثدي ويعمل على ظهور التجاعيد والضرر بالأسنان وغيرها من العواقب الوخيمة.


5- اتباع الرضاعة الطبيعية:

تساهم الرضاعة الطبيعية للأطفال لمدة عام أو أكثر في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى جانب فوائدها الصحية للطفل.


6- تجنب حبوب منع الحمل:

على الرغم من فوائد حبوب منع الحمل إلا أن لها أخطارها أيضا، وكلما كانت المرأة أصغر كلما قلت المخاطر،لذا يجب تجنب حبوب منع الحمل قد رالإمكان والامتناع عن تناولها بعد سن الـ35 حيث تزيد عامة من خطر سرطان الثدي ولكنه يزول بعد التوقف عن تناولها كما يزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


7- تجنب هرمونات ما بعد الطمث:

لا ينبغي على المرأة تناول هرمونات ما بعد انقطاع الطمث على المدى الطويل والتي على الرغم من أنها تساهم في الوقاية من الأرماض المزمنة كهشاشة العظام وأمراض القلب إلا أن الدراسات تشير إلى تأثيرها مختلط على الصحة العامة وتزيد من بعض الأراض مثل سرطان الثدي. يرجى استشارة الطبيب قبل تناولها.


8- تتبع تاريخ العائلة:

يمكن تتبع تاريخ العائلة التي يلاحظ انتشار الاصابة بالسرطان لدى أفرادها ومن لديهم فرص أكبر للإصابة بالسرطان ويمكن للطبيب الوراثي مساعدتك في تتبع تاريخ عائلتك المرضي. العائلات التي بها نسب إصابة بسرطان الثدي أو المبيض تكون المرأة فيها معرضة بقدر أكثر للإصابة بنفس الأمراض.


9- الفحص الدوري لمنطقة الثدي:

يمكنك إجراء فحص دوري على المستوى الشخصي للثدي أو من خلال فحص باستخدام التصوير الإشعاعي للإطمئنان على نفسك ومتابعة ظهور أي علامات غريبة على الثدي مثل الكتل أو الافرازات والتورم والالتهابات وتغير الكشل والحجم أو تقلص الحلمات. وغيرها. الاكتشاف المبكر يساعهم بشكل كبير في القضاء على الإصابة.


10- الحصول على القدر الكافي من الراحة:

يجب التخلص من الإجهاد الزائد والحصول على القدر الكافي من الراحة والابتعاد عن أي توتر أو قلق خاصة أن هذا كله يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكنك التخلص من التوتر بممارسة التأمل أو المشي أو أخذ حمام دافيء طويل والاسترخاء فيه والنوم الكافي .


11- الحذر من المنتجات التي تلامس الجسم:

يجب عليك أن تختاري المنتجات التي لا تسبب لكِ الأمراض أو المشاكل خاصة التي منتجات العناية بالبشرة ومواد التنظيف وغيرها. يجب عليكِ الحرص عند وضع أي شيء على جسدك.


12- الحد من التعرض للإشعاع:

إن التعرض للأشعة السينية يساهم بشكل كبير في الإصابة بسرطان الثدي خاصة للنساء اللاتي يوصف لهن عمل أشعة سينية تشخيصية على الصدر أو الإلتهاب الرئوي. لا يجب التعرض لها لفترات طويلة مع الحد منها على قدر الإمكان.

كيفية الحفاظ على الصحة الجسدية 

تعرف ايضا على اعراض سرطان البروستاتا

المصادر:

http://bit.ly/2USOU5k

http://bit.ly/2URxWUZ

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store