pixel

علاج التمزق الغضروفي الهلالي مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال

هل يحتاج طفلك اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال؟ إن كان من لاعبيّ السلة أو كرة القدم أو كرة التنس، فمن المرجح أنك سمعت من قبل عن تمزق الغضروف المفصلي أو الهلالي، وهو الرابط ما بين قصبة القدم وعظام الفخذ، وذلك التمزق يمكن أن يكون شديدًا ليستدعي الجراحة، أو يتضمن العلاج المنزليّ أو زيارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال أو للبالغين و الاستعانة بالطب البديل عندما يكون خفيفًا.

في هذا المقال من اطلب طبيب ستتعرف أكثر عن تمزق الغضروف والأساليب التي يتبعها اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال أو النساء أو الرجال لتأهيل المصاب بدنيًا من جديد.

إصابة الغضروف المفصلي مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب 

يقع الغضروف في موقعِ يجعله عُرضة للتمزق في حالة الدوران المفاجيء للركبة أو لفها بصورة لا يدعمها المفصل، ويمكن للتمزق أن يحدث كذلك مع الدوران بعنفِ أو التوقف والعودة للحركة، وحركات الركوع ووضعية القرفصاء ورفع الأغراض الثقيلة، لأنها تشكل ضغطًا على الغضروف مما يستدعي استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال أو للشخص المصاب بمجرد أن يشكو من الأعراض التي لا يستطيع تحملها.

ورُغم أنها شائعة عند الرياضيين بصورة عامة الذين يعالجون عند اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال، إلا أنها تزداد عند الأطفال خصيصًا رجوعًا إلى ممارستهم المستمرة للرياضة، كما أن كبار السن الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي من المرجح أن يعانوا أيضًا من إصابات الركبة والتمزقات الغضروفية المفصلية.

الدوافع لاستشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال 

عندما يتمزق الغضروف المفصليّ فإنه عادة ما يصدر عنه صوتًا أشبه بالفرقعة من الرُكبة وغالبًا ما تكون الأعراض التي تستدعي استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال أو أيًا تكن المرحلة العمرية :

  • الألم في حالة لمس الرُكبة

  • تورم منطقة المفصل هي علامة تستوجب استشارة اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب رياضية 

  • الصعوبة أو العجز في تحريك الركبة 

  • ضعف الركبة والشعور أنها واهنة وغير قادرة على دعمك 

وفي بعض الأحيان يظهر الشعور بالطقطقة المستمرة مُصاحبًا للانزلاق بالركبة والذي يدل أن الغضروف تمزق وأصبح عقبة أمام مفصل الرُكبة مانعًا إياها من العمل بكفاءة.

غالبًا ما سيخضع المصاب إلى عِدة فحوصات قبل عَرضه على اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ذكر  مثل تنظير الركبة والتصوير المقطعي.

إقرأ أيضًا علاج إصابة الرباط الصليبيّ التأهيلي مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب كرة قدم

علاج تمزق الغضروف المفصلي مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب

ينصح اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ذكر أو أنثى، أيًا كان جنس المُصاب عند التعامل مع إصابات الرُكبة خاصة مع التمزق الغضروفيّ بالراحة التامة، باحتياطات أخرى مثل :

  • استخدام العكازات أو عصا المشيّ لتجنب التحميل الزائد على المفصل المصاب

  • التوقف والتقليل من أي أنشطة تُجهد الرُكبة أو تسبب الضغط عليها

  • استخدام الكمادات الباردة بمعدل كل أربع ساعات أو ثلاث لمدة نصف ساعة

  • الحرص على رفع القدم المصابة لأعلى للتخفيف من التورم 

  • المواظبة على الأدوية المضادة للالتهاب أو مسكنات الألم الموصوفة من الطبيب  

إلى جانب ذلك النمط الحياتيّ، فإن دور اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال أو للرجال أو النساء، يتضمن تحسين الأداء الوظيفي وإعادة الرُكبة إلى حالتها الطبيعية وتقوية العضلات وتقليل الألم وهذا باستخدام عدة تقنيات من بينها :

  • التدليك لتقليل التورم وتصلب الركبة وخفض معدل الألم مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال 

  • تمارين التمدد (الستريتشز) التي تحسن من نطاق الحركة وثبات الركبة 

  • استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف التورم في تلك المنطقة 

  • الاستعانة بالموجات فوق الصوتية ومن خلال تسخينها للأوتار والعضلات والأنسجة تعزز تدفق الدورة الدموية وتسريع الشفاء

  • التحفيز الكهربائي للتخفيف من الألم والتعزيز من قدرة الرُكبة المصابة وظيفيًا حتى مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب للاطفال.

من المرجح أيضًا أن ينصح الطبيب بأداء بعض التدريبات أثناء تواجدك في المنزل، وهو ما يتطلب موافقة اخصائي علاج طبيعي أولًا حتى لا يتسبب في آثارًا عكسية، مع العلم أن جلسات العلاج الطبيعية لـ اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب ذكر أو للنساء، من الممكن إجرائها منزليًا أو في العيادات الخارجية وإلى جانب تخفيفها من الآلام فهناك احتمالية عند مُباشرتها أن تحمي المصاب من التعرض لتدخلِ جراحيّ ودعم الاستقلالية والقدرات الوظيفية للمصاب.

يمكن الاستعانة بخدمة اطلب طبيب للزيارات المنزلية في تخصص العلاج الطبيعيّ بدلًا من الذهاب إلى العيادات والشفاء بكامل الراحة في المنزل، وإمكانية إيجاد اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب حريمي للسيدات اللاتي يفضلن ذلك أيضًا.

لديك مزيد من الأسئلة؟ إقرأ 5 أسئلة عن التواء الكاحل وطرق العلاج مع اخصائي علاج طبيعي اصابات ملاعب بمصر

المصادر :

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store