ما هي الأمراض المعدية ؟ كيف تنتقل وأعراضها.. إعرف المزيد

ما هي الأمراض المعدية ؟ إن كنت تشعر بالقلق  في أي تجمع، أو أصبحت تفكر أكثر من مرة قبل مصافحة أحد أو لمس أي سطح، فهذا الموضوع سيكون مهمًا لك! تتعدد الأمراض المعدية وتختلف من حيث الأعراض وعوامل خطرها وكذلك طريقة الانتقال من شخصِ لآخر وهذا يعتمد على عدة متغيرات تحتاج لمعرفتها لتتعلم كيفية التعامل مع من حولك.

في هذا المقال من اطلب طبيب سيمكنك التعرف على الوقاية من الأمراض المعدية، وما الذي يمكن أن يفيدك به استشاري الأمراض المعدية في حالة إصابتك بأيًا من تلك الأمراض، وكذلك عن كيفية التسجيل للحصول على استشارة من اخصائي الأمراض المعدية كشف منزلي مع اطلب طبيب.

ما-هي-الأمراض-المعدية

ما هي الأمراض المعدية ؟

هل تتخيل أن الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المُجردة قادرة على تغيير صحتك السليمة للمرض؟ تلك الكائنات يُمكن أن تكون :

  • بكتيريا وهذا ما يظهر في حالات التهاب الجهاز البوليّ

البكتيريا أحادية الخلية، وهي من أكثر الكائنات الدقيقة تنوعًا في الشكل والصفات، وتتكيف سريعًا حيث تعيش في أي بيئة، وبعضها مُفيد، ولكن في أوقات معينة، خاصة عندما تتعرض بالفعلِ لعدوى فيروسية تؤذي جهازك المناعيّ تصبح أكثر عرضة لالتقاط عدوى بكتيرية كذلك.

من الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية : ( التهاب الحلق - السل - السيلان - النسيج الخلوي .. إلخ )

  •  فطريات مثلما يحدث مع مصابيّ القدم الرياضيّ

نجهل عن الفطريات أكثر مما نعلمه عنها، فرغم وجود الملايين من الأنواع، لم نتوصل سوى لمعرفة حوالي 300 مصدر مُسبب للمرض فحسب، والمشكلة مع الفطريات أن الهيكل التكوينيّ لهم مُعقد مما يجعل القضاء عليهم صعبًا عبر العقاقير الدوائية، رغم أن هناك البعض منها خطيرًا ومؤديًا للوفاة.

الأمراض التي تسببها الإصابة بالفطريات : ( عدوى الخميرة المهبلية - القلاع - حكة اللعب - فطريات الأظافر .. إلخ )

  •  طفيليات كالتي تحصل في مرض الملاريا

الطفيليات هي كائنات حية تتغذي من المضيف أو من خلاله، ويشيع تلك الإصابات الطفيلية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ولكن هذا لا يلغي إمكانية حدوثها في أي مكان أخر، ومنها :

  • البروتوزوا 

  • الديدان الطفيلية 

  • الطفيليات الخارجية مثل القراد

أما عن الأمراض التي تظهر بسبب الطفيليات : ( داء المشعرات - داء المقوسات - قمل العانة - الديدان المعوية .. إلخ )

  • فيروسات كنزلات البرد أو فيروس Aids

الفيروس هو جُزء من الشيفرة الجينية، بمجرد إصابتك للعدوى يحتلون خلايا الجسم المضيفة، ويبدأون بالتكاثر وبناءً عليه تزيد نسبة الفيروس داخل الجسم، ويبدأ في تدمير جسدك، يختلف ظهور الأعراض من مرضِ لأخر، ومن الممكن الشفاء منه ولكن بنسبة كبيرة تتكرر العدوى الفيروسية مرة أخرى.

من الأمراض التي تسببها العدوى الفيروسية : ( الأنفلونزا - الالتهاب السحائيّ - الهربس - جدري الماء - الحصبة - التهاب الأمعاء - التهاب الكبد الوبائي .. إلخ )

إعرف المزيد عن الالتهاب السحائيّ من هذا المقال ما هو الالتهاب السحائي ؟ إعرف الإجابة و 10 نصائح للوقاية منه

كيف-تنتقل-الأمراض-المعدية

كيف تنتقل الأمراض المعدية ؟

تختلف مسببات الأمراض وطرق الحماية من الأمراض المعدية حسب قوة الجهاز المناعيّ، وكذلك المنطقة التي تُصاب بمسبب المرض، هذا إلى جانب أن الوسيلة لدخول المسبب إلى جسمك لا تكون واحدة في جميع الأحوال، حيث يمكن :

  1. باتصال مباشر مع مضيف للمرضِ

إن لاحظت، لم نَحصر "المضيف" في الإنسان فحسب، لأن يمكن للحيوانات أن تنقل العدوى أيضًا سواء عبر العَض أو الخَدش أو حتى التعامل مع الفضلات دون اتخاذ الاحتياطات الكافية، ولكن بصورة عامة يمكنك أن تصاب من خلال :

  • تقبيل أو ملامسة شخصًا مصابًا بمرضِ مُعدي، أو التواجد في نطاق السعال أو العَطس (الرذاذ) الخاص به.

  • الاتصال الجنسيّ مع مضيف للمرض وهذا عبر الإفرازات خلال العملية الحميمة.

  • عملية الحمل يمكنها نقل أمراض من الأم المصابة إلى الجنين أو حتى أثناء الرضاعة أو الولادة.

  1. باتصال غير المباشر مع مضيف للمرض

لنقل أن شخصًا ما مُصابًا بنزلة برد، سَعل أو عَطس على يده ثم استند على سطحِ ما، ليأتي شخص بعده ويلمس نفس السطح وأثناء يومه يلمس أنفه أو فمه أو عيناه، هذا ما يُقصد به الاتصال غير المباشر عبر الأسطح، أو مقبض الباب، أو حتى صنبور المياه.

  1. التعرض للدغة من الحشرات

تخيل أن الملاريا -من الأمراض المعدية- مَحمولة على جسم الناموسة؟ وأن القُراد على الغزال بإمكانه نقل داء لايم إليك، أحيانًا الحشرات تكون مصدر العدوى الرئيسيّ سواء أكانت ناموسة، أو من القمل والقراد أو البراغيث، لهذا ينبغي توخي الحذر معهم.

  1. تناول الطعام الملوث 

سواء أكان السبب هو إهمال الطهيّ بصورة صحيحة، أو أن الطاهي لم يهتم بنظافة الأدوات أو يداه، ولكن يمكن للأطعمة والمشروبات أن تكون مصدرًا للجراثيم والعدوى وانتقال الأمراض من أشخاصِ لأخرين، وهو أمرٌ يستدعي اخصائي الأمراض المعدية كشف منزلي.

هل الكورونا من الأمراض المعدية ؟

أجل، الكورونا من الأمراض المعدية بل والوبائية كذلك! وهو يأتي من إصابة فيروسية جراء مرض كوفيد-19، وهو ينطبق عليه كافة العوامل التي تُصنفه كمرضِ معدِ بداية من قدرته على الانتقال من شخصِ لأخر عبر رذاذ الشخص المصاب (اتصال مباشر) وكذلك ظهور بعض الأعراض المشتركة.

الوقاية-من-الأمراض-المعدية

هل يمكن الوقاية من الأمراض المعدية ؟

في الحقيقة هذا محل تساؤل مستمر، لأن أي شخص في العالم مُعرض للإصابة بمرضِ معدي، هل سمعت عن شخص من قبل لم يحظ بنزلة برد على سبيل المثال؟ ولكن إن أتينا لذكر الأمراض المعدية الأكثر خطورة فإن الفئات المعرضة لها أكثر هم :

  • المتعرضون مؤخرًا لجراحات زرع الأعضاء ويتعاطون أجسام مضادة لتحفيز الجسم على تقبل العضو الجديد.

  • المصابون بأي صورة بمرض نقص المناعة البشرية أو متلازمة نقص المناعة المكتسب 

  • مرضى السرطانات المؤثرة على قدرة الجهاز المناعيّ 

وكما أشرنا آنفًا الوقاية من الأمراض المعدية بصورة تامة رُبما يكون غير ممكنًا، ولكن من المفيد اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك مثل :

  1. غسل اليدين بصورة دورية

  2.  أخذ أيًا من التطعيمات حسب جدولها الزمنيّ أو عند اللزوم مثل دواعيّ السفر

  3.  التزام المنزل في وقت المرض لتجنب انتقال الأمراض المعدية 

لذلك، الحماية من الأمراض المعدية أيضًا يمكنه أن يكون ذو صلة أيضًا بجعل المكان المخصص لإعداد الطعام نظيفًا حتى لا يخرج ملوثًا، وهذا بالإضافة إلى طهي اللحوم في درجات الحرارة المناسبة لها.

أما بالنسبة للعلاقة الحميمة فيُفضل استخدام وسائل الأمان مثل الواقيّ الذكريّ، وتجنب مشاركة أية أدوات شخصية سواء للنظافة مثل فرشاة الأسنان أو لاستخدامات أخرى مثل الحلاقة أو الشرب أو غيرها.

متى تستشير دكتور أمراض معدية كشف منزلي ؟

يمكن لدكتور تخصص الأمراض المعدية كشف منزلي أن يساعدك في تخطي المرض عبر تصميم خطة علاجية لك خصيصًا، ولكن ما هي الأعراض التي تستدعي تلك الاستشارة؟ ضع في اعتبارك أن لكل مرض خصوصيته من حيث الأعراض، ولكن كما ذكرنا من قبل، هناك بعض المؤشرات المشتركة بين جميع الأمراض المعدية، والتي تتضمن : 

  • الارتفاع في درجة الحرارة 

  • الإسهال 

  • الشعور بالإجهاد والإرهاق 

  • السعال بصورة متكررة (يستمر لأكثر من أسبوع)

  • المعاناة من ألمِ في العضلات

  • ضيق أو صعوبة التنفس 

  • وجود صداعًا مستمرًا مع الحُمى 

  • ظهور تغيّرات جلدية مثل الطفح الجلديّ 

  • صعوبات الرؤية

كما يجب التنويه أنه في حالات العَض أو الخَدش أو المُهاجمة من أي حيوان، حتى ولو كان أليفًا، يجب على الشخص الذي تعرض له أن يتوجه على الفورِ إلى دكتور باطنة الأمراض المعدية للتأكد من خلوه من أي عدوى لأي سبب كان.

دكتور-أمراض-معدية

استشر افضل دكتور أمراض معدية في مصر

 إحصل على استشارة طبية منزلية مع خدمة اطلب طبيب والذي ستصلك بـ افضل دكتور أمراض معدية في مصر سواء بالقاهرة الكبرى أو الأسكندرية، دون أن تضطر للتحرك من منزلك بأعراضِ غير مُريحة، أو تعريض من حولك للخطر ونشر العدوى، وفي نفس الوقت إن كانت إصابة غير مُعدية سيعلم دكتور باطنة الأمراض المعدية ذلك ويوجهك إلى التخصص المناسب لحالتك.

إن كنت تشعر بالأعراض التي ذكرناها آنفًا، إحصل على موعدِ في منزلك مع دكتور أمراض معدية كشف منزلي مع اطلب طبيب عبر :

  • الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ أو تطبيق الهاتف المتوافق مع نظاميّ التشغيل 

  • ملء الخانات المطلوبة داخل استمارة الحجز المتوفرة 

  • اختيار التخصص الذي تحتاجه وكذلك المنطقة 

  • في حالة وجود أي تحاليل أو فحوصات سابقة برجاء إرفاقها لإعطاء خلفية مسبقة على حالتك 

  • إضغط على زر "إتمام الحجز" 

بمجرد الانتهاء من خطوة الحجز مع استشاري أمراض معدية سيتواصل معك ممثل من خدمة عملاء اطلب طبيب لتأكيد الموعد مع الطبيب المناسب بناءً على حالتك وموقعك الجغرافي داخل نطاق القاهرة الكبرى أو محافظة الأسكندرية.

جدير بالذكر أنه يمكن لـ استشاري أمراض معدية مساعدتك في تخطي أعراض كورونا المستجد، وهذا لمعرفته بالطريقة الصحيحة لاحتواء الأمراض المعدية.

ما الذي يحدث إذا لم تستشر دكتور الأمراض المعدية ؟

على الرغم أن تخصص الأمراض المعدية كشف منزلي يزيح عنك أمر القلق والخوف مع اطلب طبيب، ولكن إذا لم تختر المبادرة لأجل صحتك، فإن هناك مضاعفات ستواجهها مع تجاهلك للأعراض مثل :

  • في حالة كان المرض الفيروسيّ مثل الورم الحليميّ البشريّ فإنه يؤدي لسرطان عُنق الرحم

  • التهاب الكبد الوبائيّ بنوعيّه بي وسي في حالة التجاهل يتطورا لسرطان الكبد 

  • احتمالية الإصابة بسرطان المعدة ترتفع مع الملويّة البوابية وكذلك إمكانية المعاناة من قرح الهضم

تعد تلك المضاعفات نادرة الحدوث بالنسبة لـ الأمراض المعدية ورغم ذلك فإنها مُهددة للحياة وتعيق النمط الصحيّ للمريض، لهذا لا يفترض الاستهانة بتلك الحمى الطفيفة الغامضة التي تعاني منها منذ فترة، أو ذلك السعال الذي أصبح عَادة لديك واستمر أكثر من سبعة أيام على غير المألوف، أو ذلك التشوش البصريّ الذي تعانيه من حينِ لأخر.

علاج-الأمراض-المعدية

ضع ثقتك في خدمة اطلب طبيب واستعن بـ دكتور الأمراض المعدية على الفور عند ملاحظتك للمؤشرات، لحمايتك وأسرتك والمحيطين بك من مضاعفات لا يُحمد عقباها، وإحصل على الرعاية المنزلية المتكاملة في بيتك.

إبدأ بالقراءة عن الأمراض المعدية نفسها من خلال مدونة اطلب طبيب وإقرأ هذا المقال أهم الأسئلة عن حمى الضنك اسبابها وطرق الوقاية منها


المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

احجز زيارة منزلية الان
يمكنك ارفاق صور اشعة أو روشتات سابقة

    حمل التطبيق الأن
  • play store
  • app store